جمال سليمان: الأسد قال لي في 2011 إن إسرائيل لن تقبل بإسقاط النظام

تم النشر: تم التحديث:
JAMAL
Social Media


قال الممثل السوري المعارض لنظام دمشق جمال سليمان إن الرئيس السوري بشار الأسد، أبلغه في لقاء تم بينهما عام 2011 أن إسرائيل لن توافق على إسقاط نظامه.

أما عن المعارضة السورية فقال سليمان "المعارضة ستذهب إلى المفاوضات مع النظام في نهاية الشهر الجاري وهي متمسكة بجنيف واحد كأساس لحل سياسي يفضي الى عملية انتقالية، مهما مورست عليها ضغوط دولية أو إقليمية".

تصريحات الممثل المعروف بمعارضته للنظام في بلاده، جاءت ضمن مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، جرت في القاهرة ونشرت في 10 يناير/ كانون الثاني، بجريدة "القدس العربي".

وأشار سليمان إلى ما قاله له بشار الأسد حرفياً في آخر لقاء بينهما في عام 2011 من أن "إسرائيل لا تريد إسقاط النظام وإن أي تدخل عسكري على شاكلة التدخل الليبي لن يحصل في سورية لذلك نحن سنحارب كل من يقف ضدنا"،

سليمان قرر وقتها معارضة النظام وقال: "من يومها قلت إن المشروعية في نظام الحكم لا تقوم بالوراثة بل بإصلاح حقيقي وتداول قانوني للسلطة وانتخابات ديمقراطية".

خطوات المعارضة القادمة

وحول ملف المفاوضات، قال سليمان "نود التذكير بأن مخرجات إعلان القاهرة سبقت أوراق فيينا1 وفيينا2 وتمت الإشارة إلى بعضها في قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2254".

كما أشار سليمان، إلى أن "المفاوضات يجب أن تبنى على أرضية وطنية ونحن نفاوض النظام لاسترجاع وطن مسروق وليس سلطة كما يفعل النظام، ومطلب الشعب السوري هو الوطن القابل للحياة لكل السوريين تحت سيادة القانون".

وعن التنظيمات الإسلامية يقول المعارض السوري حسب موقع "بوابة القاهرة" "على التنظيمات المعتدلة أن تختار اللعبة السياسية، أما التنظيمات المتطرفة، فلن يكون لها مكان في مستقبل سوريا، والشعب السوري في معظمه يريد الحياة المدنية الوسطية وفق دستور جديد، ومثال ذلك الجهات التي وقعت على المبادئ الرئيسية في وثيقة مؤتمر الرياض الذي أنتج الهيئة العليا"

يذكر أن الهيئة العليا للمعارضة السورية تضم 170 شخصية وطنية و40 تجمعا سياسياً وتياراً من مختلف الأطياف السورية.

حول الويب

الفنان السوري جمال سليمان: بشار الأسد أبلغني إن اسرائيل لن تسمح ...