ما رأيك بالقراءة مجاناً؟ تعرف على أشهر المكتبات الالكترونية العربية!

تم النشر: تم التحديث:
LIBRARY
Gulfiya Mukhamatdinova via Getty Images

افتتحت الحكومة المصرية السبت 9 يناير/كانون الثاني 2016 ما يعرف بـ “بنك المعرفة المصري”، والذي أصبح أكبر مكتبة الكترونية في العالم، وذلك احتفالاً بيوم الشباب المصري.

وبالتزامن مع افتتاح المكتبة، نعرض للقارئ أهم مواقع الكتب الالكترونية في العالم العربي، والتي تتيح قراءة أو شراء الكتب عبر الانترنت.


بنك المعرفة المصري - مصر


وهو أكبر مكتبة رقمية فى العالم، تتكون من المحتوى المعرفي لأكبر دور النشر فى العالم (مثل سبرنغر ونيتشر وناشونال جيوغرافيك وديسكفري وايلسفير وكامبريدج واكسفورد وبريتانيكا واميرالد وتومسون رويترز).

أعلن عن مشروع المكتبة بداية يناير/كانون الثاني 2016 في مصر، وسيكون الافتتاح في 23 الشهر أمام الجمهور.

المكتبة لن تحتوي الكتب العربية فقط، بل تشمل الكتب الإنكليزية للطلبة والباحثين والأطفال وعموم القراء، والمجلات العلمية بالإضافة لمكتبة الفيديوهات والصور.


مكتبة نيل وفرات - لبنان


باشرت المكتبة عملها من العاصمة اللبنانية بيروت سنة 1998، وكانت تضم 50 ألف كتاب وحالياً تضم 400 ألف كتاب، وهي توفر بيع الكتب المطبوعة للقرَّاء من خلال فروعها في مصر والأردن وسوريا.

ويقدم الموقع خاصية التصويت لتحويل الكتب التي تنال أعلى أصوات إلى نسخة الكترونية، كما يوفر حسومات على بعض الكتب في حال شرائها من خلال الموقع، والشحن يكون مجانياً داخل لبنان.

الموقع يضم أيضاً الدوريات والمجلات والموسوعات بالإضافة إلى الكتب النادرة والمنشورات التي لم تعد تُطبع اليوم.


مكتبة نون - السعودية


تأسست في العام 2009 من الممكلة العربية السعودية، وتقدم خدماتها للقراء من خلال تطبيقاتها على آبل Apple المتاحة للأجهزة والهواتف.

تتيح “نون” للقارئ إمكانية شراء الكتب بأسعار خاصة، كما تتيح قراءة الكتب الكترونياً بشكل مجاني، بالإضافة لتنزيل تطبيقات مجانية لتسهيل تصفح واختيار الكتب سواء عبر آبل Apple أو اندرويد Andriod.


المكتبة العربية (جملون) - الأردن


تعتبر أكبر مكتبة عربية الكترونية في العالم حتى الآن، تأسست في العام 2010 في الأردن، وتحتوي على عدد ضخم من الكتب العربية والإنكليزية مصنفة بحسب موضوعاتها، مثل الكتب الإسلامية والروايات والمسرحيات وكتب الرياضيات والقانون والأسرة وغيرها الكثير.

وتهدف إلى توفير كل الكتب العربية بصورة الكترونية للقارئ العربي، كما تشجع روادها على التبرع للمكتبة بالمطبوعات والكتب التي قرأوها ليزيد محتواها، ويمكن للقارئ طلب كتب معينة من خلال الموقع لتصله إلى باب المنزل.


Arabic Bookshop


تأسس الموقع عام 2001، ومنذ عام 2009 أصبح يبيع الكتب عبر الانترنت، ويقدم أرشفة دقيقة للكتب حسب الدولة واللغة والموضوع.

ما يعيب الموقع هو أنه باللغة الإنكليزية على الرغم أنه يقدم كتباً عربية.

حول الويب

مكتبة تحميل الكتب مجانا

دليل اضخم وأكبر المكتبات العربية الإلكترونية المجانية للكتب ...

أضخم وأكبر المكتبات العربية الإلكترونية المجانية للكتب والأبحاث ...

المكتبة الإسلامية الإلكترونية الشاملة

مكتبة نون الالكترونية