المكسيك تبدأ إجراءات ترحيل أشهر مهرّب للمخدرات في العالم إلى أميركا

تم النشر: تم التحديث:
YY
يي

قالت الحكومة المكسيكية إنها بدأت، الاثنين 11 يناير/كانون الثاني 2016، رسمياً، إجراءات ترحيل زعيم المخدرات خواكين "إل تشابو" جوزمان، في أقوى مؤشر حتى الآن على أنها تعتزم إرساله للولايات المتحدة.

واعتقل جوزمان زعيم عصابة "سينالوا" للمخدرات وأشهر مهرّب مخدرات في العالم في شمال غربي المكسيك يوم الجمعة الماضي بعد ملاحقة استمرت أشهراً.

وقال مكتب المدعي المكسيكي إن الشرطة الدولية (الإنتربول) قدمت مذكرتين لترحيل جوزمان الأحد لتبدأ أحدث محاولة لحمل جوزمان على المثول أمام القضاء الأميركي ليحاكم بتهمة تهريب مئات الأطنان من الكوكايين والميثامفيتامين والهيروين عبر الحدود.

وتقوم المكسيك عادة بترحيل المهربين الكبار، لكن حكومة الرئيس إنريكي بينا نييتو رفضت تسليم جوزمان بعد اعتقاله في فبراير/شباط 2014.

وتغيّر هذا الموقف بعد أن هرب إل تشابو من سجن مشدد الحراسة في يوليو/تموز - وهي ثاني مرة يهرب فيها - عبر نفق طويل كان ينتهي في زنزانته.

ونقل جوزمان مرة أخرى إلى المنشأة التي كان فيها خلال مطلع الأسبوع، لكن لتفادي تكرار إهانة هروبه تقول حكومة المكسيك إنها تهدف إلى تسليم جوزمان للقضاء الأميركي في أسرع وقت ممكن. ويحاول محاموه منع عملية ترحيله.

حول الويب

الموقع الرسمي لقناة الجديد, دوليات, المكسيك تبدأ اجراءات تسليم أحد ...

المكسيك: الغرور يُوقع أكبر مهرب مخدرات في قبضة الشرطة من جديد - 24