أين كان يختبئ "نشأت ملحم" وكيف تمَّ اغتياله.. تعرَّف على قصة المشتبه بتنفيذ هجوم تل أبيب؟

تم النشر: تم التحديث:
NSHATMLHM
SOCIAL MEDIA

قتلت قوات أمن إسرائيلية خاصة، مساء الجمعة 8 يناير/ كانون الثاني 2016 شاباً فلسطينياً، شمالي إسرائيل، تتهمه بتنفيذ هجوم مسلح في مدينة تل أبيب، وسط البلاد، الجمعة الماضي، وفق مصادر إسرائيلية.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن "وحدة خاصة تابعة للشرطة الإسرائيلية، وجهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، تمكنت، مساء اليوم، من تصفية نشأت ملحم، مرتكب الاعتداء بإطلاق النار في تل أبيب".


خلال تبادل إطلاق النار


وأضافت الإذاعة، أنه "تم قتل ملحم، خلال تبادل لإطلاق النار، بينه وبين القوة الشرطية الإسرائيلية التي لم يصب أيٌّ من أفرادها بأذى".

mlhm

وذكرت أن "الفلسطيني ملحم، كان يختبئ، في مبنى أشبه بدفيئة زراعية، في موقع تابع لعائلته في قرية (عرعرة)، بوادي (عارة)"، مشيرة إلى أنه بادر بإطلاق النار تجاه القوة الإسرائيلية، مستخدماً ذات السلاح الناري، الذي نفذ به الهجوم في مدينة تل أبيب، الأسبوع الماضي.


معلومات استخباراتية


من جانبها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي (تابعة للجيش): إن "قوة من الأمن الإسرائيلي، قامت بقتل منفذ عملية تل أبيب، في منطقة (وادي عارة)، شمالي إسرائيل".

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية، عن مصادر في الشرطة الإسرائيلية قولها: إن "عملية القتل، جاءت بعد معلومات استخبارية، أفادت أن الشاب الفلسطيني نشأت ملحم (منفذ عملية تل أبيب) يتواجد، في منطقة (وادي عارة)".

mlhm

وأوضحت "هآرتس"، أن قوات الأمن والشرطة الإسرائيلية، أغلقت المنطقة التي يتواجد فيها، ملحم، ثم هاجمته وقتلته.

الشرطة الإسرائيلية بذلت جهوداً واسعة على مدى الأسبوع الماضي للوصول إلى ملحم الذي ينظر إليه الكثير من الفلسطينيين على أنه بطل.

وصباح الجمعة شنت الشرطة حملة مداهمات لقرى وبلدات عربية في قرية منفذ الهجوم ومحيطها بحثاً عن ملحم أو على ما يمكن أن يشير إلى مكانه.

nshatmlhm

وكانت الشرطة قد داهمت الأربعاء الماضي بأعداد كبيرة بلدة عربية تقع في منطقة المثلث، بحثاً عن ملحم.


نتنياهو يبارك الاغتيال


وفي السياق، بارك رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عملية اغتيال منفذ "عملية تل أبيب"، بحسب ما أشارت القناة الثانية من التلفزيون الإسرائيلي (رسمية).

وكانت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية، لوبا السمري، قد أعلنت السبت الماضي، في تصريح مكتوب أن الشرطة تلاحق شخصاً عربياً تتهمه بإطلاق النار على إسرائيليين، في مدينة تل أبيب، وسط إسرائيل.

وقالت السمري، إن "المشتبه فيه بإطلاق النار على إسرائيليين، في أحد مقاهي مدينة تل أبيب، هو نشأت ملحم ، من سكان بلدة عرعره، بالمثلث الشمالي (شمال)، ويبلغ من العمر نحو 31 عاماً".

mlhm


كاميرات المراقبة ترصده


واستندت الشرطة الإسرائيلية في تحديد هوية مطلق النار، إلى تصوير كاميرات مراقبة، في المقهى الذي نفذت بداخله العملية، وفي متجر مجاور له، وفق بيان السمري.

وقتل إسرائيليان، وأصيب 7 آخرون، في حادثة إطلاق نار، عصر الجمعة الماضي، وسط مدينة تل أبيب.

وتشهد الأراضي الفلسطينية، منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة أمنية إسرائيلية.