تنافس سعودي إيراني في إفريقيا.. السودان تدعم الرياض ونيجيريا على الحياد

تم النشر: تم التحديث:
SALMAN BASHIR AND KING
الملك سلمان والرئيس البشير | FAYEZ NURELDINE via Getty Images

تصدرت السودان العناوين الرئيسية هذا الأسبوع عندما باتت أول دولة إفريقية تقطع علاقتها الدبلوماسية مع إيران، في أعقاب الاعتداء على السفارة السعودية في طهران على خلفية إعدام الرياض لنمر النمر.

الصومال وجيبوتي،اتخذت ذات الموقف السوداني، بينما تخوفت نيجيريا من أزمة شيعية لديها واختارت الوقوف على الحياد، و اكتفت مصر بإدانة الاعتداء دون قطع العلاقات الدبلوماسية.


بحثاً عن تحسين الاقتصاد


بحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، الخميس 8 يناير/كانون الثاني 2016، قررت السودان وبشكل فوري عقب قطع الرياض علاقاتها مع طهران الوقوف إلى جانب السعودية في مواجهتها مع إيران.

ربما تسعى السودان التي لا تحظى بثقل كبير في السياسة الدولية، في إظهار قربها من الرياض أملا في مساعدات الخليج لاعادة بناء البلد الذي يعاني اقتصاده منذ انفصال الجنوب الغني بالنفط عنه عام 2011.


الصومال في حاجة للاستثمارات


بالمثل، فإن الصومال في حاجة ماسة للاستثمارات بعد أكثر من عقدين من الصراع، بما في ذلك التمرد الحالي الذي يقوده تنظيم "الشباب" الصومالي، قريب الصلة بتنظيم القاعدة.

وكانت السلطات الصومالية اعتقلت أخيراً رجلين إيرانيين، في ما يبدو أنه رسالة تحذيرية لإيران بعدم محاولة نشر أفكارها الشيعية في دولة تنتمي أغلبيتها السكانية إلى السنة.


استثمارات سعودية بإفريقيا


ولطالما كانت السعودية كريمة مع القارة الإفريقية، إذ أغدقت استثماراتها وتمويلها للمشاريع الإسلامية في كثير من دولها.

وبالتالي، لم يكن أمراً مفاجئاً أن تعلن السعودية أن أكثر من نصف قوات التحالف العسكري الذي يشمل 34 دولة لمحاربة التنظيمات الإسلامية، من دول إفريقية.

وضمت قائمة التحالف نيجيريا، أكبر منتج للنفط في القارة الإفريقية، وهي الدولة التي تعاني من هجمات تنظيم بوكو حرام.


قلق في نيجيريا


وبينما نفت نيجيريا انضمامها للتحالف الإسلامي بقيادة السعودية، فمن غير المرجح أن تنحاز إلى أي من جانب السعودية أو إيران، خاصة مع وجود غالبية شيعية كبيرة بها.

كما أن الهيئة التي تمثلهم على الساحة العامة "الحركة الإسلامية في نيجيريا IMN"، مدعومة من قبل إيران.

وتسعى هذه الهيئة لتأسيس جمهورية إسلامية في نيجيريا على غرار النموذج الإيراني، كما أنها دخلت في مواجهات مع الجيش النيجيري في الآونة الأخيرة.

حول الويب

السعودية تعلن تأسيس تحالف يضم 34 دولة "لمحاربة الارهاب" - BBC Arabic

العاهل السعودي يعرب عن تضامن المملكة مع نيجيريا في مواجهة الإرهاب