قطة هتلر.. خطأ جيني يمنحها شارب الفوهرر المميز

تم النشر: تم التحديث:
QTTHTLR
social media

أظهرت دراسة جديدة أن هناك خللاً جينياً هو المسؤول عن اختلاط اللونين الأبيض والأسود لدى نوع معين من القطط التي يطلق عليها "قطة هتلر" بسبب شاربها الذي يشبه شارب الفوهرر أدولف هتلر.

الدراسة التي نشرتها صحيفة الإندبندنت البريطانية، الخميس 7 يناير/كانون الثاني 2016، والتي أجراها فريق من علماء جامعتي باث وإدنبرة البريطانيتين، خلصت إلى أن تبقّع ألوان هذه القطط ناتج عن خلل جيني يؤدي إلى فشل خلايا التصبغ في اتباع الشفرة الجينية أثناء تطورها ونموها في الطور الجنيني بالرحم.

qth

ويأمل العلماء بأن تقودهم هذه الدراسة إلى فهم المزيد عن حالات طبية بشرية حرجة وخطرة مثل وجود ثقوب في القلب، والتي سببها أيضاً خلل ومشاكل في حركة الخلايا داخل الرحم.

العلماء قالوا إن الخلل يحدث في جين يسمى كِت Kit يؤدي إلى تقليل معدل انقسام خلايا التصبغ اللوني، فإن انخفض عدد هذه الخلايا بشكل لا يكفي تغطية كامل جلد القطة تظهر النتيجة بشكل بقع بيضاء.

وبذلك يكون العلماء قد دحضوا النظريات القديمة القائلة إن التصبغ الغريب بلونين كان نتيجة بطء حركة خلايا التصبغ، كما توصلوا إلى أنموذج حسابي يتعقب نمو الخلايا أثناء مراحل التطور المبكرة، ما سيمكن العلماء من البحث المستفيض في حالات طبية أخرى.

qtthtlr

وقال البروفيسور إيان جاكسون من جامعة إدنبرة: "لطالما ساد اعتقاد بأن إشارة ما تخبر خلايا التصبغ وتوجهها إلى أين تذهب، لكنها في الواقع تتحرك بصورة عشوائية. الأمر أشبه بانتشار قطرة حليب لدى وضعها داخل فنجان القهوة، وهكذا أمر الخلايا في انتشارها عبر الجلد".

ولعل أشهر قط مرقش بالأبيض والأسود هو سوكس (جوارب) وهو قط تشلسي كلينتون، نجلة الرئيس الأميركي الأسبق والمرشحة الرئاسية الحالية، هيلاري كلينتون، والذي سكن أروقة البيت الأبيض بين عامي 1993-2001.


حول الويب

Cats that look like HITLER! - YouTube

الصورة الأكثر إحراجاً: شنب هتلر على وجه ميركل بأصابع نتنياهو ... - CNN

جورج بوش يتحول لرسام ويتقمص رامبرانت بجسده