ماذا قدّم ممدوح عبد العليم للدراما المصرية قبل موته "قهراً"؟

تم النشر: تم التحديث:
MOVIE
You Tube

رحل الممثل المصري ممدوح عبد العليم عن عالمنا عن عمرٍ يناهز 60 عاماً، ليفجع الوسط الفني بخسارة فنّان عُرف برصانته وخطابه الهادئ في وسط مليء بالمشاحنات، وظل كذلك حتى وفاته المفاجئة إثر أزمة قلبية.

ونعى الممثل العديد من فناني بلاده، لكن الممثلة منال سلامة وضعت يدها على الجرح الذي ربما قتل عبد العليم بالفعل قبل وفاته، لعدم مشاركته في أي عمل فنّي منذ فترة طويلة.



كانت بداياته في عالم الفن منذ كان طفلاً، حيث بدأ مشواره في برامج الأطفال في ستينيات القرن الماضي، وشارك كثيراً مع مقدمة برامج الأطفال الأشهر آنذاك نجوى إبراهيم، في برنامجها المعروف “ماما نجوى”.


مسلسل الأطفال وليد وراندا فى الفضاء

مسلسل الأطفال وليد وراندا فى الفضاءبطولة : الطفل ممدوح عبد العليم - عبد المنعم إبراهيم - أبو بكر عزت - نبيلة السيد -تهانى راشدتأليف : سميحة عبد الرحمنالمقدمة والخدع : فهمى عبد الحميدإخراج : محمد الأسودأصحاب للأبد لحفظ التراث

Posted by أصحاب للأبد لحفظ التراث on Monday, February 3, 2014


عبد العليم تتلمذ على يد المخرجة إنعام محمد علي، ثم المخرج نور الدمرداش الذي قدمه وهو طفل صغير في مسلسل “الجنة العذراء” إلى جانب الممثلة كريمة مختار.

ثم جاءت بدايته الفعلية وهو شاب في العام 1980، حين قدّم مسلسل "أصيلة" مع كريمة مختار أيضاً، قبل أن تتوالى أعماله التلفزيونية.


محطات في مشواره الفنّي


ليالي الحلمية



ali

وظل الممثل الراحل محتفظاً بملامحه الطفولية التي فرضت عليه دور العاشق الحالم، مثل دور علي الذي قدّمه على مدى سنوات في مسلسل "ليالي الحلمية" ابتداءً من العام 1987، واستمر في تمثيل كل أجزائه الـ 5 وعُرف به في كل العالم العربي، وكان من الموافقين على تقديم الجزء الـ 6 منه في رمضان المقبل.

الحب وأشياء أخرى



love

وكان قدّم قبلها مسلسل “الحب وأشياء أخرى” في العام 1986، أمام آثار الحكيم، ولعب فيه ذات الدور للعاشق الشاب اليتيم الفقير، الذي أحب الطبيبة التي تفوقه مالاً وعلماً.

العذراء والشعر الأبيض



movie

ورغم أن أعماله السينمائية قليلة، فإن عبد العليم نال جائزة أفضل ممثل صاعد في مهرجان الإسكندرية عن دوره في فيلم “العذراء والشعر الأبيض” في العام 1983.

فيلم البريء



movie

قد يكون دوره في فيلم "البريء" أمام الراحل أحمد زكي في العام 1986، أحد أجمل أدواره على الإطلاق، حيث أدى شخصيةً تمتعت بالكثير من الإنسانية والواقعية، ومثلت نموذجاً للشباب المصري القادم إلى القاهرة من الأقاليم البعيدة، من أجل شهادة عليا يتميز بها في قرى تملأها الأمية، ليتفاجأ بالفساد السياسي في أواخر سبعينيات القرن الماضي، ويدخل المعتقلات.

سمع هُس



film

يذكر أن تجارب الفنان الراحل في الكوميديا قليلة جداً، كان أميزها مشاركته بطولة فيلم "سمع هُس" أمام الممثلة ليلى علوي في العام 1991، والذي قدّم فيه دور حُمص المختلف والبعيد كل البعد عن شخصيته الهادئة، إذ جسّد دور مغنٍّ من فنّاني الشوارع يرقص ويغني من أجل لقمة العيش.

بطل من ورق



movie

ثم فيلم "بطل من ورق" الكوميدي أيضاً، الذي لعب فيه دور مؤلف روايات بوليسية تقع رواياته في يد مجرم لينفذها خطوة خطوة، واشتهر فيه بجملة "مبيعرفش يوقفها”، بالإضافة إلى عشرات الأعمال الأخرى منها مسلسل "صفية والدير" و"شارع المواردي" و"الضوء الشارد" وغيرها.

وعلى صعيد حياته الشخصية، كان ممدوح عبد العليم متزوجاً من الإعلامية المصرية شافكي المنيري، وله منها ابنة واحدة اسمها هناء.

حول الويب

بالفيديو.. وفاة الفنان ممدوح عبد العليم عن عمر ناهز 60 عاما إثر أزمة ...

الوطن | عاجل| تفاصيل وفاة ممدوح عبدالعليم في "الجيم"

وفاة الفنان ممدوح عبد العليم... وهذه لحظات حياته الأخيرة | Laha Magazine