البحرين تعلن وقف الرحلات الجوية من إيران وإليها

تم النشر: تم التحديث:
BAHRAINI AVIATION
social

أعلنت مملكة البحرين، الثلاثاء 5 يناير/ كانون الثاني 2016، وقف الرحلات الجوية من إيران وإليها، غداة إعلانها قطع علاقاتها الدبلوماسية، لتحذو بذلك حذو السعودية، في خضم الأزمة التي اندلعت إثر اعدام الرياض رجل الدين الشيعي نمر النمر.

وأوردت وكالة أنباء البحرين الرسمية في تغريدة عبر "تويتر"، أن "شؤون الطيران المدني في مملكة البحرين تعلن وقف الرحلات من وإلى إيران".

وأكدت أنها ستتخذ "الإجراءات اللازمة بغية عدم تضرر المسافرين ممن لديهم حجوزات مسبقة".

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية أعلنت الاثنين وقف الرحلات الجوية بين السعودية وإيران، غداة إعلان وزير الخارجية السعودي قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية، رداً على تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد لهجومين السبت من محتجين على إعدام رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر.

واتخذت المنامة الاثنين خطوة دبلوماسية مماثلة.

وأوضحت وزارة الخارجية البحرينية الاثنين أن القرار يأتي "بعد الاعتداءات الآثمة الجبانة" على السفارة والقنصلية، معتبرة أن هذه الاعتداءات "انتهاك صارخ لكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وتجسد نمطاً شديد الخطورة للسياسات الطائفية التي لا يمكن الصمت عليها أو القبول بها".

واعتبرت أن الأحداث الأخيرة تستوجب "وعلى الفور ضرورة التصدي لها بكل قوة ومواجهتها بكل حسم، منعاً لحدوث فوضى واسعة وحفاظاً على أمن واستقرار المنطقة بكاملها وعدم تعريض مقدرات شعوبها لأي خطر".

وشهدت العلاقات بين البحرين وإيران توتراً إضافياً في الأشهر الماضية، إذ استدعت المنامة في أكتوبر/ تشرين الأول سفيرها من طهران، واعتبرت القائم بالأعمال الإيراني شخصاً غير مرغوب فيه.

وتتهم المنامة طهران بالتدخل بشؤونها الداخلية ودعم المعارضة الشيعية، لا سيما منذ بدء الاضطرابات في البلاد عام 2011. كما تتهمها بتهريب أسلحة ومتفجرات إلى مجموعات في البحرين لاستهداف قوات الأمن.

حول الويب

السعودية توقف الرحلات الجوية من إيران وإليها - الإمارات اليوم

عودة رعايا سعوديين ووقف الرحلات مع إيران - الجزيرة

عودة رعايا سعوديين ووقف الرحلات مع إيران - طه – وكالة الأنباء التركية ...

عودة رعايا سعوديين ووقف الرحلات مع إيران

البحرين تعلن وقف الرحلات الجوية من إيران وإليها

توقف 150 رحلة جوية بين السعودية وإيران شهريا