القاهرة تنفي نيتها استدعاء سفيرها من طهران

تم النشر: تم التحديث:
AHMED ABU ZEID
social

نفى المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، الاثنين 4 يناير/ كانون الثاني 2016، ما تردد حول نية مصر استدعاء سفيرها من طهران، مؤكداً أن القاهرة تنسق مع السعودية للوقوف ضد أي تدخلات خارجية تمس أمن الخليج.

وفي تصريحات للتلفزيون الحكومي، نفى أبو زيد ما تردد حول أن مصر تدرس استدعاء السفير المصري في طهران ، مشيراً إلى أن "هذا الكلام عار تماماً عن الصحة".

قال أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، إن "القاهرة تنسق مع المملكة العربية السعودية، للوقوف معها ضد أي تدخلات خارجية تمس أمن الخليج".

وأضرم أمس الأول السبت، محتجون إيرانيون النار في مبنى السفارة السعودية في العاصمة طهران، كما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في مشهد بالحجارة والزجاجات الحارقة، احتجاجاً على إعدام المملكة رجل الدين السعودي (الشيعي) نمر باقر النمر.

وعلى خلفية تلك الهجمات، أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمس الأحد، أن بلاده قررت "قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران"، وبين أنه أمهل جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، أمس الأول السبت، إعدام 47 ممن ينتمون إلى "التنظيمات الإرهابية"، من بينهم النمر.

وكانت محكمة الاستئناف الجزائية والمحكمة العليا، في المملكة قد أيدت في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، الحكم الابتدائي الصادر بإعدام نمر النمر، في الشهر نفسه عام 2014، لإدانته بـ"إشعال الفتنة الطائفية، والخروج على ولي الأمر في السعودية".