إلى ماذا ترمز ألوان هذه الأعلام الـ 16 وأشكالها؟

تم النشر: تم التحديث:
FLAGS
socail

تعد الأعلام الوطنية جزءاً لا يتجزأ من هوية المواطنين، لكن ماذا نعرف عنها سوى أشكالها وألوانها؟

تعرّف على الأسرار والمعاني الكامنة وراء أعلام 16 بلداً بدءاً بأسطورة الرداء النمساوي القصير الملطخ بالدماء، ومروراً بعلم كوريا الشمالية الذي يفوح بمعاني “الصداقة والصفاء”.


1- النمسا




austria flag

تصميم علم النمسا يعدّ أحد أقدم البيارق الوطنية على الإطلاق. تقول الأسطورة أنه في العام 1191 وبعد معركة شرسة أثناء الحملة الصليبية الثالثة، ارتدى الدوق النمسوي ليوبولد الخامس، رداءاً أبيضاً قصيراً تلطخ لاحقاً بالدماء، ثم عندما أزيل حزامه العريض انكشف عن شريط أبيض من القماش لم يتلطخ بالدم، وهكذا تم تبني اللونين الأحمر والأبيض علماً للبلاد.


2- البحرين




albhryn

عادة ما يسود اللون الأحمر أعلام دول الخليج العربي، فالشريط الأبيض المزركش ذو الأسنان الخمس والمحاذي لجانب سارية العلم يمثل أركان الإسلام الخمس.

وكان العلم حتى العام 2002 يشتمل على 8 أسنان بيضاء، غير أنها خفضت إلى 5 لتفادي التشابه مع العلم القطري ذي اللون العنابي والـ 8 أسنان البيضاء.


3- كمبوديا




cambodia flag

الأحمر والأزرق لونان كمبوديان تقليديان، أما المعبد ذو الأبراج الثلاثة فيمثل معبد أنغور وات. العلم الكمبودي هو الوحيد في العالم الذي يحوي صورة مبنى ضمن تصميمه.


4- الصين




china flag

الأحمر يرمز للثورة، والنجوم تمثل طبقات المجتمع الأربع: الطبقة العاملة، وطبقة الفلاحين، والطبقة المدنية البرجوازية المتوسطة، وأخيراً طبقة البرجوازية الوطنية (أي الرأسمالية)، المتحدة كلها تحت الحزب الشيوعي الصيني الحاكم والذي تمثله كبرى النجمات.


5- إثيوبيا




ethiopia flag

بألوانه التي تمثل كافة القارة الأفريقية، يرمز الأخضر للأمل وخصوبة الأرض، والأصفر للعدالة والتناغم، أما الأحمر فيرمز للتضحية والبطولة والاستبسال دفاعاً عن أرض الوطن. أما القرص المركزي والذي أضيف في العام 1996، فيمثل السلام والوحدة ومساواة الجنسيات والشعوب التي تسكن إثيوبيا.


6- ألمانيا




germany flag

كان لهذه الألوان دور مهم في التاريخ الألماني، إذ يعود أصلها إلى علم الإمبراطور الروماني المقدس في العصور الوسطى، إذ كان علمه عبارة عن نسر أسود برأسين ومخالب حمراء ومنقار أحمر على أرضية ذهبية.


7- كوريا الشمالية




north korea flag

الشريط الأحمر العريض يرمز للعادات الثورية، أما الأشرطة البيضاء الرفيعة فتمثل الصفاء والقوة والكرامة، في حين ترمز الأشرطة الزرقاء للسيادة والسلام والصداقة. أما عن النجمة الحمراء في الوسط فتمثل الاشتراكية.


8- كوريا الجنوبية




south korea flag

يسمى علم كوريا الجنوبية بـ “تاي غوكي”. الأبيض لون كوري تقليدي يمثل السلام والصفاء، أما الأحمر والأزرق فيمثلان القوى الكونية الإيجابية والسلبية المسماة “ين يانغ”.

أما بالنسبة للأشرطة الثلاثة في كل زاوية، فهي تدعى "كواية" وهي مأخوذة عن كتاب "آي تشينغ (كتاب التغيرات)” الصيني القديم، حيث يرمز كل منها إلى أحد العناصر الأربعة التي تعبر عن مبدأ الحركة والتناغم.


9- المكسيك




mexico flag

يمثل الأخضر الأمل والسعادة والحب في حين أن الأبيض يرمز السلام والشرف، أما عن الأحمر فهو البسالة والشجاعة والقوة والجسارة.

الدرع مشتق من أسطورة تقول أن شعب الأزتيك المتجول ظل يطوّف ويهيم في البلاد حتى يجد علامة الاستقرار، والمتمثلة في نسر على صبارة يلتهم ثعباناً. وجد الشعب ضالته أخيراً في مدينة تينوكتيتلان والتي صار اسمها الآن مكسيكو سيتي


10- نيبال




nepal flag

الدولة الوحيدة في العالم التي ليس علمها مستطيلاً ولا حتى مربعاً. فعلمها المكون من مثلثين قائمين متداخلين فوق بعضهما يمثلان الهندوسية والبوذية. الأحمر يمثل زهرة الرودودندرون والتي هي رمز نيبال الوطني ورمز النصر والشجاعة.

أما الحواف الزرقاء، فتمثل السلام والتناغم. ويمثل القمر الهدوء والسكينة والظلال والطقس اللطيف في الهيمالايا، أما الشمس فهي حرارة المناطق الخفيضة في نيبال.


11- الفلبين




filipino flag

يرمز الأزرق إلى السلام والعدالة، والأحمر للشجاعة، أما المثلث الأبيض متساوي الساقين فهو كناية عن المساواة. أشعة الشمس تدلل على أول 8 أقاليم سعت لنيل الاستقلال من إسبانيا، والنجوم تمثل الأقسام الجغرافية الثلاثة البارزة للبلاد ألا وهي جزر لوزون وفيساياس ومندناو. في أوقات الحرب ترفع راية الفلبين رأساً على عقب.


12- جنوب أفريقيا




south africa flag

لا توجد رموز لألوان هذا العلم، لكن حرف Y يمثل "تلاقي العناصر المتنوعة ضمن نسيج مجتمع جنوب أفريقيا والاتحاد معاً على طريق المستقبل”.

الأسود والأصفر والأخضر ألوانٌ موجودة على علم الكونغرس الأفريقي الوطني، أما الأحمر والأبيض والأزرق فهي ألوان أعلام هولندا والمملكة المتحدة اللتين حكمتا جنوب أفريقيا خلال فترة الاستعمار.


13- المملكة المتحدة




united kingdom flag

يعرف العلم البريطاني باسم "علم الاتحاد" لكنه شعبياً يسمى "جاك الاتحاد"، وهو يضم الصليب الأحمر للقديس جورج راعي إنكلترا، أطرافه بيضاء تجعله فوق الصليب الأحمر المائل الذي يخص القديس باتريك راعي آيرلندا، والذي بدوره موضوع فوق الصليب الأبيض المائل الذي يخص القديس آندرو راعي اسكتلندا.


14- الولايات المتحدة الأميركية




usa flag

يعرف العلم باسم "المجد التليد" ويضم 50 نجمة تمثل 50 ولاية، ثم 13 خطاً عريضاً أفقياً تمثل عدد المستعمرات الأصلية. الأزرق يمثل الولاء والوفاء والحقيقة والعدل والصداقة، في حين أن الأحمر يمثل الشجاعة والحماسة والعزيمة، أما الأبيض فهو الصفاء والاستقامة


15- الأرجنتين




argentina flag

يمثل الأزرق السماوي والأبيض السماء الصافية وثلوج جبال الأنديز. أما الشمس بوجه الإنسان أو كما تسمى "شمس مايو/أيار” فتمثل استقلال الأرجنتين وإله الشمس "إنتي" لدى شعوب الإنكا.


16- الفاتيكان




vatican flag

الأصفر يرمز إلى قوة البابا الروحية، والأبيض إلى قوته الدنيوية. أما درع الكرسي الرسولي فعبارة عن مفاتيح القديس بطرس متعامدة على بعضها وفوقهاٍ تاج البابا ذي الثلاث طبقات

- هذه المادة مترجمة عن موقع Business Insider، للاطلاع على الموضوع الأصلي، اضغط هنا.

حول الويب

معاني أعلام البلدان العربية - Yahoo

الحياة - الأبيض والأخضر والأحمر تتقاسم أعلام الدول المشاركة

من أين أتت أعلام الدول العربية؟ | رصيفـ22

علم (راية) - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

Maritime Signal Flags - Omniglot