لديها أكبر حقل نفط ورابع دول العالم إنفاقاً على التسليح.. 11 حقيقة عن السعودية تعرف عليها

تم النشر: تم التحديث:
ASSWDYH
social media

قررت منظمة، أوبك بقيادة المملكة العربية السعودية، الحفاظ على إنتاج النفط في وقت سابق من شهر ديسمبر الماضي، لكنها لازالت منقسمة حول سقف الإنتاج وفشلت في التوصل لاتفاق.

وهذا يعني أن ما يُقارب من نصف الدول المُشاركة في تلك المؤسسة ستعاني من أوقات عصيبة.

للمملكة العربية السعودية وزن مؤثر وفاعل في المنظمة الدولية التي تضم دول العالم المصدرة للبترول.

صحيفة "الإندبندنت" البريطانية رصدت عدة حقائق عن المملكة العربية السعودية على النحو التالي:


1- أكبر حقل نفط في العالم


احتياطي المملكة السعودية من النفط ضخم جداً، ولديها حقل نفط الغوار الذي يعد أكبر حقل نفط في العالم، ففيه ما يُقدر بنحو 75 مليار برميل من النفط.

hqlnftalghwar


2- أكبر دولة في العالم ليس بها نهر


السعودية هي الدولة الـ13 الأكبر في العالم من حيث المساحة، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الجزائر كأكبر دولة عربية، فمساحتها تشغل 830 ألف ميل مربع.

95% من مساحة المملكة تُعتبر صحراوية أو شبه صحراوية، وتملك السعودية أكبر البقاع الصحراوية في العالم، بما في ذلك صحراء النفوذ الكبير والربع الخالي، في حين أن 1.45% فقط من أراضيها يصلح للزراعة.

وعلى الرغم من عدم وجود أي نهر يعبُر أرضها، إلا أن سواحل المملكة الممتدة على الخليج العربي والبحر الأحمر تسهل عليها عمليات الشحن، خاصةً شحن النفط الخام عبر الخليج العربي وقناة السويس.


3 - إقامة أطول مبنى في العالم


حصلت السعودية رسمياً على الموافقة بإنشاء أطول مبنى في العالم، تحت اسم "برج جدة"، والمعروف أيضاً باسم برج المملكة.

ومن المتوقع أن يصل ارتفاعه إلى 3280 قدماً، أو كيلومتر واحد.

إلا أن العراق لديه خطة لبناء مبنى أكثر ارتفاعاً من نظيره السعودي وأُطلق عليه اسم العروس، وسوف يتخطى برج جدة بحوالي 500 قدم.

ومن المتوقع أن يتكلف برج المملكة نحو 1.23 مليار دولار.


4- رابع الدول الأكثر إنفاقاً عسكرياً


زادت نفقات الجيش السعودي إلى 80.8 مليار دولار في 2014، بعدما كانت 67 مليار دولار في عام 2013، ما يضعها في المرتبة الرابعة من حيث أكثر الدول إنفاقاً عسكرياً بعد أميركا والصين وروسيا.

وتبلغ النفقات العسكرية السعودية 10% من إجمالي الناتج المحلي، في حين أن معظم الدول تتراوح فيما بين 2% إلى 4%، إذ تصل لدى أميركا 3%، في وقت يبلغ فيه الناتج الإجمالي المحلي لدولة أفغانستان 20 مليار دولار في 2013.


5- السيدات لا يقدن السيارات


يتطلب القانون السعودي من المواطنين استخدام رخصة قيادة صادرة محلياً أثناء قيادتهم سياراتهم في السعودية، وهذا النوع من التراخيص لا يصدر - في البلد الذي يوصف بالمحافظ - للمرأة، ما يجعل قيادة المرأة للسيارة أمراً غير قانوني.

asswdyh


6- عدد السكان أعلى بقليل من ولاية تكساس


عدد سكان السعودية بلغ ما يقارب 28.8 مليون نسمة في عام 2013، وهو بذلك أعلى بقليل من ولاية تكساس التي بلغ عدد سكانها 26.5 مليون نسمة.

وعلى الرغم من ذلك فإن الناتج المحلي السعودي بلغ 750 مليار دولار في عام 2013، في حين كان الناتج المحلي في تكساس ضعف ما حققته السعودية ليصل في النهاية إلى 1،4 تريليون دولار.


7- النفط يمثل 45% من الناتج المحلي


يحقق قطاع النفط في السعودية أرباحاً تساوي 335.372 مليار دولار، بما يمثل نحو 45% من الناتج المحلي للمملكة.

في حين أن إجمالي الناتج المحلي للعراق 222.879 مليار دولار، والمغرب 104.4 مليار دولار، ورواندا 7.451 مليار دولار، وتونجا 466 مليار دولار.


8- 60% من العمالة في السعودية أجنبية


تشهد المملكة تحسناً في وضع القوى العاملة في السعودية، لكن البلد يعتمد بشكل كبير على العمالة الأجنبية، حيث تقدر نسبة العمالة الأجنبية بنحو 60%.

asswdyh

ويقول رزان ناصر، صحفي في وكالة "إتش إس بي سي": "يواصل العُمال السعوديون العمل في القطاع العام بنسبة كبيرة مع وجود حافز للانضمام إلى القطاع الخاص أو لتحسين الإنتاجية".

جدير بالذكر أن معظم العاملين بقطاعي النفط والخدمات في المملكة هم من الأجانب.


9- أقل دول العالم توظيفاً للنساء


لم يسمح للمرأة في هذا البلد المحافظ بالعمل، وفي عام 2012 تم السماح للمرأة بالعمل في أماكن مثل محلات الملابس الداخلية النسائية، خاصة بعد أن واجهت المرأة مواقف غير مريحة للغاية لدى التعامل مع الباعة الذكور.

asswdyh

وعلى سبيل المقارنة فإن معدل مشاركة الإناث في القوى العاملة بالولايات المتحدة الأميركية حوالي 47%، وفي ألمانيا 54%، وفي اليابان 49%.


10 - 47% من سكان المملكة تحت سن الـ24


يعد المجتمع السعودي من المجتمعات الشابة؛ إذ بلغ عدد سكان المملكة تحت سنة 24 عاماً نحو 47%، وكتب رزان ناصر أيضاً أن "السكان الشباب في السعودية وعدد السكان المتزايد سيرتبطان ارتباطاً وثيقاً بالاستهلاك المُتزايد في المملكة لعقود قادمة"، وأشار الى أنه على المدى البعيد ستشكِّل تلبية متطلبات واحتياجات عدد السكان المتزايد تحدياً.


11- زيادة الموارد سبب نمو الاقتصاد


أشار رسم بياني لوكالة "إتش إس بي سي" إلى أن نمو السعودية في الآونة الأخيرة يُعزى إلى حد كبير إلى زيادة الموارد، وليس إلى زيادة الإنتاجية أو العمالة.

وتعمل المملكة على بناء 6مدن اقتصادية، في محاولة لتنويع اقتصادها بدلاً من الاعتماد فقط على القطاع النفطي الضخم.

ومن المتوقع أن تضيف ما يقارب إجمالي الناتج المحلي لدولة كينيا إلى إجمالي الناتج المحلي، فمن المتوقع أن تضيف 150 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وتنتشر المدن في جميع أنحاء البلاد، ويتوقع أن يتم توفير 1.3 مليون فرصة عمل، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد من 13 ألف دولار إلى 33.500 دولار، في حين أن الناتج المحلي الإجمالي لدولة كينيا يصل إلى 44 مليار دولار.

حول الويب

حقل الغوار - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

حقل نفط - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

السعودية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تاريخ النفط في السعودية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بالصور.. 10 حقائق يجب أن تعرفها عن السعودية.. المركز الثالث في الإنفاق العسكري.. أعلى ناطحة سحاب في العالم.. بها أكبر نسبة عمالة أجنبية.. لديها أكبر حقل ...

انهيار "الصخري الأميركي" في 2016

تفاؤل نفطي مؤجل إلى الربع الأخير

بترول بلاعيم ترفع موازنتها الاستثمارية إلى 1.1 مليار دولار