محللون: السعودية أعلنت الحرب على أعدائها.. وإيران: الرياض ستدفع "ثمن" إعدام النمر

تم النشر: تم التحديث:
KING SALMAN
الملك سلمان | social media

اعتبر بعض المتابعين والمحللين على الشبكات الاجتماعية أن السعودية بإعدامها 47 من المنتمين لتنظيم القاعدة إلى جانب رجل الدين الشيعي نمر النمر السبت 2 يناير/كانون الثاني 2016، فتحت الحرب على أعدائها (تنظيم القاعدة وإيران)، وأن المواجهة مع إيران والجماعات الجهادية دخلت أعلى درجات التصعيد.

وتجيء هذه الخطوة وسط حرب دعائية متصاعدة بين السعودية وتنظيم الدولة الإسلامية الذي دعا لشن هجمات بالمملكة، لكنها قد تؤجج أيضا التوترات مع إيران بسبب إعدام النمر.

وفي أول رد فعل إيراني أدانت طهران إعدام الرياض لنمر النمر فجر اليوم، وقالت الخارجية الإيرانية إن "السعودية ستدفع ثمناً غالياً لإعدامه".

الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصاري، قال إن "الحكومة السعودية تدعم الحركات الإرهابية وتستخدم في الوقت نفسه لغة القمع وعقوبة الإعدام ضد معارضيها الداخليين وستدفع ثمنا باهظا عل هذه السياسات".

وقال شقيق النمر السبت "إن نبأ إعدام أخيه وقع على الأسرة كالصاعقة ويأمل أن يكون أي رد فعل في الإطار السلمي ولا ينبغي لأحد أن يكون له رد فعل أو تصرفات غير النهج السلمي، يكفي دماء".

من جانبها نعت حركة الحوثي اليمنية رجل الدين الشيعي، واستنكر المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان تنفيذ حكم الإعدام ووصفه بأنه "خطأ فادح".


السعودية: قضاؤنا لا يتطرق لطائفة


المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية ردا على انتقاد إيران قال إن وزارة الخارجية هي من تتعامل مع هذه التصريحات غير المسؤولة والمملكة تحكم بالشرع الحنيف ونحن على ثقة تامة بما نقوم به ولا نهتم بنظر الآخرين لإجراءاتنا فيما يتعلق بالقضاء وتنفيذ الأحكام.

وزارة العدل السعودية قالت في بيان لها "إن قضاءنا موضوعي لا يتطلع إلى عرق أو طائفة أو جنسية المتهم، وإن ما حصل اليوم ليس آخر الأحكام وسيتم تنفيذ أحكام لاحقة، وإن قرار إعدام المتهمين صدر من محكمة مختصة، كما أن محكمة الاستئناف نقضت 4 أحكام بالإعدام وستقوم الوزارة بدفع تعويضات لهم".

عبد العزيز آل الشيخ مفتي السعودية وصف أحكام الإعدام بأنها عادلة.


آراء المحللين


الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني ياسر الزعاترة قال على تويتر إن "إعدام النمر في هذا التوقيت هو رسالة سياسية بأن المواجهة مع إيران قد دخلت أعلى درجات التصعيد، مع جاهزية لدفع الكلفة على كل صعيد. ربنا يستر".

جمال سلطان الصحفي المصري من جانبه قال إن تنفيذ الإعدام يعد رسالة سعودية لأعدائها بأن أمنها غير قابل للابتزاز.

وقال مصطفى العاني المحلل الأمني القريب من وزارة الداخلية "هناك ضغط شعبي هائل على الحكومة لمعاقبة هؤلاء الناس. هي جمعت كل زعماء القاعدة وكل المسؤولين عن إراقة دماء. هي تبعث برسالة."

الصحفي والمذيع السوري موسي العمر قال لمنتقدي السعودية في تغريدة على تويتر إن الأمر لا يخص الشيعة فقد أعدمت الرياض 46 سنياً من القاعدة.

حول الويب

تصعيد إيراني بعد حكم إعدام الشيخ الشيعي السعودي نمر النمر ... - CNN

القضاء السعودي يصدر حكما بالإعدام بحق الشيخ الشيعي المعارض نمر النمر

محامي الشيخ الشيعي السعودي نمر النمر ينفي لـCNN صدور حكم بإعدامه ...

السعودية تعلن إعدام 47 “إرهابيا” بينهم المعارض الشيعي نمر النمر ...

السعودية: إعدام 47 من بينهم نمر النمر وفارس الشويل