تل أبيب تسلم جثامين 23 فلسطينياً قتلهم الجيش الإسرائيلي.. وتطلب من ذويهم دفنهم فوراً دون تشريح

تم النشر: تم التحديث:
ETHIOPIA
Getty Images

تسلمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الجمعة 1 يناير/ كانون الثاني 2016 جثامين لـ 23 فلسطينياً قتلهم الجيش الإسرائيلي خلال الشهور الثلاثة الماضية، وطلبت من ذويهم دفنهم دون تشريح.

الجمعية أوضحت في بيان صحفي أن طواقمها تسلمت الجثامين على الحواجز العسكرية الإسرائيلية الفاصلة بين الضفة الغربية وإسرائيل.

فلسطينيون أفادوا بأنه سيتم تشييع الجثامين في الجمعة أو السبت بعد أن تلقي عائلاتهم نظرة الوداع عليهم.

ومن بين القتلى الذين تسلمتهم الجمعية، 17 من محافظة الخليل جنوبي الضفة الغربية، وهم "باسل بسام سدر، فضل عبدالله القواسمة، حمزه موسى العملة، سعد محمد الأطرش، شادي نبيل القدسي، عز الدين نادي أبو شخيدم، همام عدنان أسعيد، إسلام رفيق عبيدو، مهدي محمد المحتسب، فاروق عبد القادر سدر، فادي حسن الفروخ، مالك طلال الشريف، مصطفى فاضل فنون، إيهاب فتحي مسودة، عمر عيسى الزعاقيق، طاهر فنون، عبد الرحمن مسودة".

كما تسلمت جثامين كل من "أنس حماد، ومحمد عياد، ومحمد منير صالح، من محافظة رام الله والبيرة (وسط)، وأشرقت طه، من محافظة نابلس (شمال)، ومحمد سباعنة، ونور الدين سباعنة من محافظة جنين (جنوب)".

وكانت السلطات الإسرائيلية سلمت الخميس 7 جثامين لفلسطينيين من محافظتي رام الله والقدس، وجثماناً آخر في محافظة طولكرم (شمال). واشترطت تل أبيب في وقت سابق على العائلات التي ستسلمها الجثث دفنها بعد استلامها مباشرة ودون إخضاعها للتشريح، الأمر الذي قوبل بالرفض من قبل الفلسطينيين.

ولم تذكر الجمعية تاريخ قتل هؤلاء على حدة، أو الأماكن التي سقطوا فيها.

وتحتجز إسرائيل نحو 315 جثماناً فلسطينياً، 265 منها منذ ما قبل عام 2015، و 57 آخرى منذ اندلاع موجة المواجهات الأخيرة، بحسب أرقام فلسطينية رسمية، أفرجت عن جزء منها.

وبالإفراج عن الـ 23 جثماناً اليوم، يتبقى 19 جثماناً فلسطينياً محتجزاً لدى السلطات الإسرائيلية، غالبيتها من مدينة القدس المحتلة.

وتشهد أراضي الضفة الغربية، وقطاع غزة، منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، هبة فلسطينية، ومواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.

حول الويب

جثامين الشهداء وقود غضب فلسطيني لا ينضب - الجزيرة

دعوات فلسطينية لتشريح جثامين الشهداء - الجزيرة

أخبار فلسطين اليوم.. إسرائيل تسلم القدس7 جثامين لشهداء من الضفة ...

(إسرائيل) تسلم جثامين 7 شهداء مساءاً| فلسطين أون لاين

تشييع جثامين ستة شهداء كانت تحتجزهم "إسرائيل"| فلسطين أون لاين

إسرائيل تسلم جثامين 7 شهداء وتواصل احتجاز 315 - قناة TRT العربية

اليوم الجمعة سيتم تسلم 23 من جثامين الشهداء | PNN

فلسطين - انتصار أبو جهل: سياسة احتجاز جثامين الشهداء :: العدد

حقوقي فلسطيني: الإفراج عن جثامين شهداء القدس خلال أيام - قدس برس

الاحتلال يقرّر الإفراج عن جثامين 12 فلسطينيا من شهداء الانتفاضة