بـ "سكنشايزر" و"زمن الشقاوة".. عامٌ من النجاح الإعلاني اللافت في مصر

تم النشر: تم التحديث:
TV
You Tube

تركت بعض الإعلانات المصرية في العام 2015 بصمةً واضحةً في عالم الدعاية، فتميزت بأن نجاحها لم يكن مستمداً من التكلفة العالية، بل جاء من صميم الحياة اليومية القربية من الناس.

لم يكن منتجو الإعلانات والشركات التي نفذت أنجح الأفكار، بحاجةٍ إلى ميزانيات ضخمة لنقل الروح المصرية، بل اعتمدوا على التصوير في الشارع بدل الاستوديوهات والمؤثرات البصرية التي اعتدناها في السنوات الماضية.

الإعلان الأنجح كان ذلك الشهير بـ “سكنشايزر”، وهو منتج وهمي اشتهر أكثر من المنتج الذي كان ينبغي التسويق له في مفارقة غريبة على عالم الإعلانات.

كما تميز إعلان فودافون للاتصالات، حين جمع ألمع نجوم مصر مع أقاربهم - باستثناء اللاعب مجدي عبد الغني وحارس مرمى هولندا هانز فان بروكلين - في تقليد شهير يعرفه المصريون بذكر عبد الغني لهدفه في كأس العالم 1990 في كل مناسبة.






اسم الأم


إعلان غير تجاري لمنظمة “يونيسف”، عالج مشكلة اجتماعية شديدة الخصوصية لدى العرب حول إخفاء اسم الأم عن الناس، خصوصاً لدى الرجل الشرقي، ودون أن يكون لذلك مبرر شرعي أو ديني أو حتى معلومة مؤكدة حول خلفية الظاهرة.






سكنشايزر


إعلان من شركة "نستله" المنتجة لحلوى "كرانش" أنتجت هذا الإعلان المضحك يدور فيه حوار بين عاطف وصديقه صاحب الكاريزما التي أسرت المصريين، وهو يصف منتجاً وهمياً يقارنه بالمنتج الأصلي، دون أن يكون هناك أي شبه فعلي، ليطغى اسم المنتج الوهمي "سكنشايزر" الذي يحمل رسم بطة برأس قطة على المنتج المراد الترويج له، وليفتح الباب أمام آلاف النكات ومحاولات التقليد وتخيل علبة المنتج.

ورغم أن الإعلان مضحك فإن البعض رأى أنه شديد العمق، وألقى الضوء بمرح على قضية جادة وهي عدم وجود لغة حوار بين الأجيال.






فاعل خير


تميزت شركة “موبينيل” للاتصالات بإعلاناتها، حيث يعتبر إعلان فاعل خير إعلاناً تجارياً ذو رسالة إنسانية راقية لنشر ثقافة فعل الخير، عبر مشاهد نقلت المتابع ليعايش أنماط الحياة في مصر بكل فئاتها عبر أغنية هادفة الكلمات.






فودافون ونجوم الشاشة


إعلان جمع العديد من مشاهير مصر في واحدٍ من أشهر إعلانات رمضان المنصرم، ظهر فيه زوج الممثلة يسرا لأول مرة سارقاً منها الأضواء مع شقيقه هشام سليم، وظهر في بدايته الممثل مصطفى فهمي يحاور شقيقه بالغناء وربما كانت المرة الأولى التي يراهما فيه المشاهدين يغنيان عبر تاريخهما الفني الطويل.

وأخذ الإعلان بلحنه شهرة واسعة، حتى أنه كان يشغل في النوادي الليلية ليتمايل على أنغامه الرواد في السهرات.






شاي العروسة


إعلان شاي العروسة الذي قدّمه الممثل المصري عمرو عبد الجليل، جسّد فيه الروح المصرية التي تهوى السؤال عن كل شيء، حتى لو كانت الإجابة واضحة كعين الشمس.






سيارة Renault


تمكن إعلان سيارة Renault رغم تكلفته المتواضعة أن يلمس جانباً آخر من الثقافة المصرية، عندما يأتي الأمر لـ “تحوير” الكلمات الأجنبية - في هذه الحلة الفرنسية - وتمحور حول نطقها الصحيح بدلاً مما هو متعارف عليه بالشعبية الدارجة.





حول الويب

فيديو.. أفضل 10 إعلانات تجارية في 2015 - مصر العربية

دوت مصر | فيديو| سيلفي الحادثة والعيلة أبزر إعلانات رمضان 2015

دوت مصر | فيديو| 8 إعلانات في رمضان "كوبي بيست"