أحداث هزت كيان المنطقة العربية خلال 2015.. تعرف عليها

تم النشر: تم التحديث:
SYRIAN REFUGEES
ازمة اللاجئين تصدرت احداث المنطقة | ASSOCIATED PRESS

عاشت المنطقة العربية خلال العام المنصرم 2015 أحداثاً كثيرة وفارقة أثرت بشكل مباشر في الأوضاع الاقتصادية والسياسية التي تعيشها دول المنطقة، فما بين الحرب في اليمن والصراع في سوريا والعراق جاءت أزمة اللاجئين لتطغى على مجريات الأحداث خلال الصيف، ثم يأتي التدخل الروسي في سوريا ليقلب موازين القوى بالمنطقة.

وفي ما يلي رصد لأهم الأحداث التي مرّت بها المنطقة العربية خلال العام:


يناير/كانون الثاني 2015:


* 7 يناير/كانون الثاني: قُتل 12 شخصاً حين هاجم مسلحان مكتب صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة في العاصمة باريس، وأطلق المسلحان النار على العاملين في الصحيفة انتقاماً لنشرها رسومات مُسيئة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وفرّا هاربين.

* 20 يناير/كانون الثاني: اقتحم الحوثيون قصر الرئاسة في العاصمة اليمنية صنعاء بعد تحذيرات في وقت سابق للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مطالبين بتطبيق اتفاق اقتسام السلطة الذي أُبرم إثر سيطرتهم على العاصمة في سبتمبر/أيلول 2014.

* 23 يناير/كانون الثاني: تشييع جثمان العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله الذي توفي في نفس اليوم.
توافد زعماء العالم على العاصمة الرياض لتقديم واجب العزاء ولقاء خليفته الملك سلمان، وكان من بينهم الرئيس الأميركي باراك أوباما، والفرنسي فرانسوا هولاند، وولي العهد البريطاني الأمير تشارلز، ورئيس وزراء المملكة المتحدة ديفيد كاميرون، ورئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو.


فبراير/شباط:


* أول فبراير/شباط: جرى الإفراج عن بيتر غريست الصحفي بقناة الجزيرة من سجن في القاهرة وغادر مصر لموطنه أستراليا بعد أن قضى 400 يوم في الحبس.
وكانت محكمة مصرية قد قضت بسجنه وزميليه في القناة محمد فهمي وهو كندي من أصل مصري، والمصري باهر محمد بعد أن وجّهت إليهم عدة اتهامات من بينها مساعدة جماعة إرهابية، وأثارت القضية انتقادات على مستوى العالم.

* 3 فبراير/شباط: بث تنظيم الدولة الإسلامية لقطات فيديو زعم أنها تصور حرق طيار أردني أسير حياً، في حين ذكر التلفزيون الحكومي الأردني أنه قُتل قبل ذلك بشهر.
وكانت "الدولة الإسلامية" أسرت الطيار معاذ الكساسبة إثر تحطم طائرته فوق الأراضي السورية أثناء قصفه أهدافاً لتنظيم الدولة الإسلامية في ديسمبر/كانون الأول 2014.

* 20 فبراير/شباط: استيقظ سكان القدس ليجدوا الثلوج تغطي مدينهم وتغلف طبقة بيضاء رقيقة المسجد الأقصى ثالث المقدسات الإسلامية.


مارس/آذار:


18 مارس/آذار: هاجم مسلحان متحف باردو في تونس، وأطلقا النار على السائحين أثناء مغادرتهم حافلات خارجه، واحتجزا عدداً من السياح كرهائن داخل المبنى.
وعلى مدى 3 ساعات قتلا 22 شخصاً، من بينهم سائحون من فرنسا وإيطاليا واليابان وروسيا وإسبانيا، واقتحمت قوات الأمن المتحف في النهاية وقتلت الاثنين.
وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم، إلا أن السلطات التونسية قالت إن أعضاء في جماعة محلية تعرف باسم "عقبة بن نافع" ضالعين في الهجوم.

* 22 مارس/آذار: سيطر الحوثيون على مدينة تعز وسط اليمن، وشهدت المدينة مظاهرات احتجاج ضد القوات الحوثية، في حين استمرت أعمال العنف في أرجاء البلاد.


أبريل/ نيسان:


* 13 أبريل/نيسان: قصفت السعودية مواقع للحوثيين في اليمن بالمدفعية الثقيلة، ومنذ أبريل/نيسان تواصل القتال في المنطقة.
كان السعوديون قد شددوا إجراءات الأمن على الحدود بين البلدين. وكان وجود الدبابات ووحدات المدفعية وحرس الحدود ظاهراً في منطقة جازان في 13 أبريل/نيسان.

* 20 أبريل/نيسان: وصلت سفينة دورية إيطالية إلى مالطا في 20 أبريل/نيسان وعلى متنها 24 جثة انتُشلت من المياه بعد أن انقلب قارب للمهاجرين في البحر المتوسط، في واحدة من أسوأ الكوارث التي يتم الإبلاغ عنها في خضم أزمة متنامية.
كان عدد القتلى جراء تحطم السفينة قبالة سواحل ليبيا غير مؤكد بعد أن قال مسؤولون إنها كانت تقل ما لا يقل عن 700 شخص على متنها.


مايو/أيار


* 2 مايو/أيار: وضعت كيت - دوقة كامبريدج زوجة الأمير وليام - مولودة أنثى وهي ثاني مولود للزوجين والرابعة في ترتيب ولاية العرش البريطاني. وأطلق عليها في وقت لاحق اسم شارلوت إليزابيث ديانا، وهو اختيار لتكريم جدة الطفلة الوليدة الأميرة ديانا والدة الأمير وليام والملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا جدة الأمير وليام.

* 17 مايو/أيار: بعد معارك عنيفة بين القوات العراقية ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية سقطت مدينة الرمادي في أيدي المسلحين. وانسحب الجيش العراقي انسحاباً فوضوياً من المدينة الواقعة في محافظة الأنبار.

* شهد شهر مايو/أيار محنة آلاف من عرق الروهينغا، وهي جماعة أقلية مسلمة في ميانمار (بورما سابقاً) ذات الأغلبية البوذية، حيث تقطعت بهم السبل في بحر أندامان. وتم إركاب هؤلاء الناس اليائسين الفارين من الاضطهاد على متن قوارب مكتظة بما يفوق طاقتها مع قليل من الطعام والماء، وذلك بعد أن شنت تايلاند حملة على عصابات تهريب البشر. وكانت البلدان الأخرى غير راغبة أو غير قادرة على قبولهم.


يونيو/حزيران


* 16 يونيو/حزيران: حكمت محكمة مصرية على الرئيس الأسبق محمد مرسي بالإعدام في قضية اقتحام سجن خلال ثورة يناير 2011 وأصدرت أحكاماً بعقوبات شديدة ضد قيادة أقدم جماعة إسلامية في مصر.

* 26 يونيو/حزيران: قُتل 39 شخصاً عندما فتح مسلح النار على سياح في منتجع تونسي. ووقع الهجوم بالقرب من فندق "إمبريال مرحبا" في منتجع سوسة وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عنه.
وفتح المهاجم - الذي تحدد اسمه في ما بعد وهو سيف رزقي وكان يرتدي سروالاً قصيراً وقميصاً - النار من بندقية كان قد أخفاها في مظلة على سياح بريطانيين وألمان وبلجيك وأيرلنديين، وهم مستلقون على الشاطئ وحمام السباحة.


يوليو/تموز


* 14 يوليو/تموز: وقعت إيران والقوى العالمية الست اتفاقاً نووياً لتتوج مفاوضات استمرت أكثر من عقد باتفاق يمكن أن يغير الشرق الأوسط.
وبموجب الاتفاق سترفع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عن طهران في مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.

* 20 يوليو/تموز: تسبب انفجار خارج مركز ثقافي في بلدة سروج التركية قرب الحدود مع سوريا في مقتل 33 شخصاً وإصابة الكثيرين.
ووقع الانفجار وسط مجموعة نشطاء من طلاب جامعة أثناء تجمعهم في بلدة سروج الحدودية قبل رحلة مقررة للمساعدة في إعادة بناء بلدة كوباني السورية الكردية.

*في نهاية يوليو/تموز اقتحمت مجموعات من المهاجرين الذين كانوا يريدون دخول بريطانيا من فرنسا نفق القنال.
وتعطلت حركة قطارات الركاب والبضائع عبر نفق السكك الحديدية، فيما خيّم المهاجرون في محيط منطقة كالييه وحاولوا مراراً وتكراراً ركوب شاحنات وقطارات تتحرك من فرنسا إلى بريطانيا.


أغسطس/آب


* شهد أغسطس/آب وصول مئات المهاجرين يومياً إلى اليونان طلباً للمأوى في أوروبا من دول مثل سوريا وأفغانستان والعراق.
وفي جزيرة كوس وصل لاجئون كانوا مُكدسين في قوارب مطاطية صغيرة.
لكن بالنسبة لكثير منهم تحول شعور الارتياح لوصولهم بسلام إلى معاناة، فيما وجدت الجزيرة صعوبة في التكيف مع الأعداد.

* 16 أغسطس/آب: تسببت ضربات جوية نفذتها الحكومة السورية واستهدفت سوقاً في مدينة دوما التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في مقتل أكثر من 80 شخصاً وإصابة ما لا يقل عن 200.
وذكر مصدر عسكري أن الضربات استهدفت مقرات جماعة جيش الإسلام.

* 21 و22 أغسطس/آب: في الوقت الذي حاول فيه آلاف المهاجرين الانتقال من اليونان إلى مقدونيا استخدمت الشرطة قنابل الصوت وضربتهم بالهراوات في مساعيها لتطبيق قرار بالحدّ من تدفقهم عبر البلقان إلى غرب أوروبا.

* 27 أغسطس/آب: عُثر على رفات 71 مهاجراً، بينهم أربعة أطفال، داخل شاحنة مهجورة في النمسا.
واكتشفت دورية نمساوية الشاحنة المهجورة قرب الحدود مع المجر بعد 24 ساعة على الأقل من تركها هناك.
وبدا أن المهاجرين لاقوا حتفهم قبل يومين على الأقل، بينما تسربت السوائل من جثثهم المتحللة من باب الشاحنة.


سبتمبر/أيلول


* 2 سبتمبر/أيلول: جرفت الأمواج جثة الطفل السوري إيلان كردي على شاطئ قبالة منتجع بوضروم التركي الشهير، الأمر الذي فجّر موجة من التعاطف والغضب بسبب ما اعتبر تقاعساً من الدول المتقدمة في مساعدة آلاف اللاجئين الذين يعبرون طرقاً خطرة في البحر للوصول لأوروبا.

* 8 سبتمبر/أيلول: التقطت صور فيديو لمصورة تلفزيونية مجرية وهي تركل مهاجراً يحمل طفلاً وتعرقله أثناء هروبه هو وآخرين من الشرطة على حدود المجر الجنوبية مع صربيا.

* 24 سبتمبر/أيلول: لقي أكثر من ألفي حاج من جميع أنحاء العالم حتفهم في حادث سقوط رافعة في الحرم المكي وفقاً لإحصاء رويترز.

* 30 سبتمبر/أيلول: نفذت روسيا أول ضربات جوية في سوريا في أكبر تدخل لها في الشرق الأوسط منذ عقود لتدخل الحرب الأهلية السورية حقبة جديدة ومضطربة، فيما تحرك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقوة لينتزع النفوذ في المنطقة التي تستعر فيها الصراعات.
وبعد 3 أيام من الضربات الجوية الروسية بدا أن موسكو تستهدف بشكل أساسي جماعات مقاتلة ليس من بينها تنظيم الدولة الإسلامية الذي قالت إنها تستهدفه، الأمر الذي أثار رد فعل غاضباً من الغرب.


أكتوبر/تشرين الأول


* 10 أكتوبر/تشرين الأول: قُتل أكثر من 100 شخص في انفجارين خلال تجمع للسلام في العاصمة التركية أنقرة، في أسوأ هجوم من نوعه في تاريخ تركيا الحديث.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت لاحق إن حزب العمال الكردستاني والمخابرات السورية ووحدات حماية الشعب الكردية السورية عملت مع تنظيم الدولة الإسلامية لتنفيذ التفجيرات.

* 20 أكتوبر/تشرين الأول: قُتل 46 فلسطينياً و8 إسرائيليين في واحدة من أسوأ موجات العنف بين الجانبين في سنوات التي تفجرت لأسباب أهمها غضب الفلسطينيين بسبب ما يرونه تعدياً متزايداً من اليهود على حرم المسجد الأقصى.

* رغم تدهور حالة الطقس استمر تدفق المهاجرين على أوروبا في أكتوبر/تشرين الأول.
وعانت دول البلقان مع تكدّس المهاجرين فيما انتظر آلاف من الأشخاص عند الحدود الباردة الرطبة بعد أن أغلقت المجر حدودها الجنوبية وحولت اتجاه المهاجرين إلى سلوفينيا.
وتقطعت السبل بنحو 2500 شخص تحت المطر في منطقة عازلة بين صربيا وكرواتيا يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول.

* 31 أكتوبر/تشرين الأول: تحطمت طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء المصرية بعد إقلاعها من منتجع شرم الشيخ متجهة إلى سان بطرسبرغ ما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصاً.
وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسوؤليته عن الحادثة.


نوفمبر/تشرين الثاني


* أول نوفمبر/تشرين الثاني: حقق حزب العدالة والتنمية ذو الجذور الإسلامية انتصاراً غير متوقع في الانتخابات.

* 12 نوفمبر/تشرين الثاني: لقي 43 شخصاً على الأقل حتفهم بعد تفجيرين انتحاريين في منطقة سكنية وتجارية مكتظة في جنوبي بيروت.
وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن التفجيرين اللذين وقعا في معقل جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية.

* 13 نوفمبر/تشرين الثاني: هزت فرنسا عدة هجمات متزامنة استهدفت مواقع ترفيهية حول باريس، الأمر الذي أدى إلى مقتل 130 شخصاً.

* 24 نوفمبر/تشرين الثاني: أسقطت تركيا طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية قائلة إنها انتهكت مجالها الجوي في واحد من أخطر الاشتباكات المعروفة بين روسيا وبلد ينتمي لعضوية حلف شمال الأطلسي منذ نصف قرن.

حول الويب

أبرز أحداث عام 2015 بالمغرب - YouTube

أبرز أحداث العام 2015 على تويتر - البوابة العربية للأخبار التقنية

أهم أحداث عام 2015: متابعة زخم جدول أعمال التنمية الجديد | اليونسكو

بالفيديو : شاهد اهم وابرز الاحداث لعام 2015 وأكثرها تأثيراً في العالم

الحياة - أبرز أحداث 2015 ... فضائح «فيفا» إلى «فولكسفاغن ...

بالفيديو..”CNN” : افتتاح قناة السويس الجديدة من أبرز أحداث 2015 ...

ابرز احداث عام 2015 في السعودية | المرسال

المغرب: قانون النشر أبرز أحداث العام 2015

MTV Lebanon - Top Stories - أبرز أحداث 2015 الفنية - اورسولا دكاش -

المغرب: قانون النشر أبرز أحداث العام 2015

بالفيديو..”CNN” : افتتاح قناة السويس الجديدة من أبرز أحداث 2015

المغرب: قانون النشر أبرز أحداث العام 2015

أبرز أحداث شهر مارس 2015

تولي الملك سلمان وعاصفة الحزم ومونديال قطر.. أبرز أحداث الخليج خلال 2015

أبرز أحداث عام 2015 بالمغرب

أبرز أحداث العراق الاقتصادية في عام 2015

أبرز أحداث 2015 في العالم العربي،، "داعش يتصدر المشهد"

صور تختصر بعض أبرز أحداث الوطن العربي في 2015!

أبرز أحداث 2015 ... فضائح «فيفا» إلى «فولكسفاغن» واعتداءات باريس

أبرز أحداث القضية الفلسطينية في 2015