داود أوغلو: نظام الأسد وإيران وروسيا أكثر المنزعجين من زوال "داعش"

تم النشر: تم التحديث:
DAVUTOGLU
داود أوغلو | Anadolu Agency via Getty Images

قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، مساء الأربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول 2015، إن "روسيا ممتنة لوجود "الدولة الإسلامية" (داعش)؛ لأنَّ النظام السوري يبرر شرعيته بوجود التنظيم".

أوغلو في لقاء تلفزيوني مع قناة NTV التركية، أضاف: "لو قيل إن داعش ستزول غدًا من الوجود، فإنَّ أكثر من ينزعج من ذلك، هو النظام السوري وإيران، وروسيا، كما أنَّ تنظيمي "بي كا كا"، والاتحاد الديمقراطي سينزعجان أيضًا، لأنهما بحجة داعش يتلقيان دعم بعض الدول".

رئيس الوزراء التركي قال أيضاً: "داعش تستمد القوة من القصف الروسي على فصائل المعارضة المعتدلة، والجيش السوري الحر، اللذين يدافعان عن حلب وإدلب، كما أنَّ بعض الدول الغربية تقدم الدعم لوحدات حماية الشعب الكردية، بحث تتبادل داعش، ووحدات حماية الشعب الأدوار".

وأضاف داود أوغلو: "من أجل هذا لا نريد أن نرى وحدات حماية الشعب، والاتحاد الديمقراطي غربي نهر الفرات"، مؤكدًا متابعة تركيا لتطورات الأوضاع هناك عن كثب.

وأوضح رئيس الحكومة التركية أنَّ أية جهة تتزعزع علاقات تركيا معها ترمي الورود على تنظيم "بي كا كا" الإرهابي، قائلًا: "سابقًا عندما عشنا حادثة سفينة مرمرة الزرقاء، كان هناك ثمة تواصل بين إسرائيل، وبي كا كا، واليوم فجأة اكتشف الروس وجود بي كا كا، وتستقبل حزب الشعوب الديمقراطي (حزب معارض في تركيا)".

حول الويب

أردوغان: الأسد وداعموه يُموّلون تنظيم الدولة - الجزيرة

أوباما: ليس هناك نهاية للحرب الأهلية في سوريا في ظل بقاء الأسد في السلطة

داود أوغلو: داعش والنظام السوري ومنظمة بي كي كي اتفقوا في الحسكة يوم ...

الحياة - أردوغان يتهم إيران بتبني سياسات «طائفية» في سورية

الحياة - داود أوغلو: هدف روسيا في سورية حماية النظام

حرب بوتين المقدسة في سوريا | ديفيد هيرست - The Huffington Post