تعرف على السبب وراء فرض تركيا تأشيرات دخول على السوريين

تم النشر: تم التحديث:
SS
Agencia Mexico

صرّح مصدر في الخارجية التركية لـ"هافينغتون بوست عربي" بأن سبب فرض تأشيرات الدخول على السوريين القادمين إلى تركيا جواً يعود إلى وجود عدد كبير من جوازات السفر المزورة وغير الرسمية المنتشرة بشكل كبير خاصة لدى السوريين القادمين من مصر ولبنان.

وأكد المصدر أن تأشيرة الدخول ستفرض فقط على المواطنين السوريين القادمين عبر المطارات، ولا تشمل اللاجئين السوريين القادمين من المعابر الحدودية البرية؛ لأن أغلبهم في الأصل لا يملكون جوازات السفر.

في حين ذكرت صيحفة "بيلد" الألمانية في وقت سابق أن قرار الحكومة التركية فرض تأشيرة الدخول إلى أراضيها بحق السوريين يأتي تماشياً مع مطالب الاتحاد الأوروبي، وبالتحديد ألمانيا، في المحادثات الثنائية التركية الأوروبية من أجل الحد من أزمة اللاجئين.


طرق الحصول على التأشيرة


المسؤول في الخارجية التركية قال إنه بإمكان السوريين الحصول على التأشيرة من السفارات والقنصليات العامة التركية في البلدان المتواجد بها بسهولة.

وفي ما يتعلق بالسوريين الراغبين في القدوم من سوريا فبإمكانهم التقديم على التأشيرة من السفارة التركية في لبنان.

وأضاف أن طريقة الحصول على التأشيرة ستكون ضمن الشروط والطرق المعمول بها لكل الأجانب المفروض عليهم تأشيرات دخول، موضحاً أن "المواضيع التقنية والحصول على التأشيرة إلكترونياً لم يتم الوصول إلى قرار واضح حول آلية القيام بها بالنسبة للسوريين".

وفي ذات السياق أكدت مكاتب حجوزات الطيران التركية في لبنان وقطر ومصر وجود تعميم صادر من الخطوط الجوية التركية بعدم حجز بطاقات سفر لأي سوري دون الحصول على تأشيرة سفر مسبقاً اعتباراً من تاريخ 8 يناير/كانون الثاني 2016.


شروط الحصول على التأشيرة


تختلف الأوراق الرسمية المطلوبة باختلاف نوعية التأشيرة، وتعتبر السياحية هي أكثر التأشيرات صدوراً والأسرع في زمن الصدور، والحصول عليها يتطلب حجزاً فندقياً وحجز تذاكر طيران، مع بيان حساب بنكي لآخر 3 أشهر، بالإضافة للطلب الرسمي المُقدم في السفارة مع دفع رسوم التأشيرة التي تختلف من دولة لأخرى، حيث توجد بعض الجنسيات تحصل على التأشيرات من المطار أثناء وصولها برسوم مقدرة بـ20 دولاراً أميركياً، ومدة التأشيرة السياحية تتراوح بين شهر و6 أشهر.

أما تأشيرة الدخول الدراسية فهي بحاجة لقبول جامعي في إحدى الجامعات التركية، لكن هذه التأشيرة تحتاج إلى وقت يتراوح بين 15 و30 يوماً في الحد الأقصى.