تركيا تتصدر قائمة "أعداء موسكو" في الإعلام الروسي

تم النشر: تم التحديث:
DEFAULT
ASSOCIATED PRESS

تصدرت تركيا لائحة الدول التي ينشر الإعلام الروسي بحقها أخباراً غير إيجابية لعام 2015، متجاوزة أوكرانيا في المركز الثاني، والولايات المتحدة الأميركية في المركز الثالث، بحسب دراسة أجرتها مؤخراً شركة "ميديالوجيا" الروسية المتخصصة في الشأن الإعلامي (خاصة).

وأشارت الدراسة، إلى أنَّ "الإعلام الروسي، يصنف أعداءه بحسب السياسة الخارجية للكرملين، ويصفهم بعبارات تشابه في محتواها عبارات الكرملين".

وأضافت الدراسة، أن وسائل الإعلام الروسية، وضعت أوكرانيا منذ 2013، في رأس القائمة التي تعتبرها "عدواً"، غير أنها وجهت أدواتها لاستهداف تركيا في المقام الأول عقب إسقاط الأخيرة طائرة حربية روسية من طراز "سوخوي-24"، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لدى انتهاكها المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوباً).

وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة شهدت العلاقات بين البلدين أزمة دبلوماسية حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية، قطع موسكو لعلاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض قيود على البضائع التركية المصدرة إلى روسيا.

وأوضحت الدراسة، أن الإعلام الروسي، أعدَّ 322 خبراً عن تركيا، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وأظهرتها كـ "عدو"، فيما بلغ عدد الأخبار المماثلة في ديسمبر/ كانون الأول الجاري 487 خبراً.