عصام حجي يدعو للتصدي لمروجي الدجل والعابثين بكرامة وعقول المصريين

تم النشر: تم التحديث:
ESSAM HAJI
SOCIAL MEDIA

دعا عصام حجي، المستشار العلمي السابق للرئاسة المصرية عالم الفضاء بوكالة "ناسا"، الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول 2015، إلى محاربة الجهل والأكاذيب التي تفقد العلم مصداقيته، والتصدي لمروجي الدجل والشعوذة الذين يعبثون بكرامة وعقول المصريين ويستخفون بآلامهم،دون أن يحدد من يقصدهم.

إلا أن حجي كان قد وصف في وقت سابق الاختراع الذي أعلنت عنه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية في أوائل عام 2014، للقضاء على فيروسات بينها الإيدز والتهاب الكبد الوبائي من نوع "سي"، وتحويل الفيروس إلى إصبع كفتة، بـ"الفضيحة العلمية" ليغادر بعدها منصبه الاستشاري في الرئاسة.

وقال حجي على حسابه الشخصي على موقع فيسبوك بمناسبه انتهاء عام 2015: "تعلمنا جميعاً أن دور كل باحث مصري بالداخل والخارج لا يقتصر على التفوق والإبداع العلمي، بل أيضاً عليه محاربة الجهل والأكاذيب التي تفقد العلم مصداقيته أمام أعين المصريين وتجعله مادة للتفاخر أو للسخرية وليس للنفع".

وقال: "علينا جميعاً في 2016 أن نتصدى لكل مَنْ يروّجون للدجل والشعوذة على أنها نجاحات وإنجازات، هم يعبثون بعقول وكرامة كل مواطن مصري ويستخفون بأحلام الناس وآلامهم".

وكانت الحكومة المصرية قد ألغت، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، محاضرة لحجي بمكتبة الإسكندرية تحت مبرر دواعٍ أمنية، ما أثار سخط العديد من الشباب المصري الذي انتقد هذا المسلك على الشبكات الاجتماعية.

أجمل ما في 2015 هو الوجوه المصرية الشابة التي رأيتها تنجح و تبدع في كل مكان زرته خلال المهام العلمية هذا العام: رامي الم...

‎Posted by Essam Heggy on‎ 28 ديسمبر، 2015