مصر: جائزة أفضل صورة في العام 2015 تحمل اسم مصور معتقل "احتياطياً"

تم النشر: تم التحديث:
SHWKAN
Lubna Tarek

بدأت الاثنين 28 ديسمبر/كانون الأول لجنة التحكيم في مسابقة أفضل صورة صحافية بمصر للعام 2015، في اختيار الصور المشرحة للفوز بالجائزة التي أُطلق عليها “جائزة شوكان للتصوير الصحفي”.

وتقام المسابقة التي حملت اسم المصور المعتقل محمود أبو زيد شوكان، بالتعاون بين لجنة الحريات بنقابة الصحافيين وحملة Freedom for Shawkan، حيث دعي المصورون إلى المشاركة في المسابقة من خلال صفحتها الرسمية على فيسبوك، من خلال رفع الصور الصحافية التي التقطتها عدساتهم خلال العام 2015 داخل مصر.

وسيتم لاحقاً اختيار أفضل 10 صور، وتوزيع الجوائز على المراكز الخمسة الأولى في حفل يقام مساء السبت ١٦ يناير/كانون الثاني 2016 بنقابة الصحافيين بالقاهرة.


أقوى صور صحفية في مصر ٢٠١٥ #شوكانBest press photos in Egypt, 2015#ShawkanAwards

Posted by Shawkan Photo Awards on Monday, December 28, 2015


ويقول مصعب الشامي - أحد منظمي المسابقة - لـ “هافينغتون بوست عربي”، أن الهدف من إجرائها هو تكريم المصورين الذين غامروا بحياتهم أثناء توثيق أحداث ظلت عالقةً في أذهان الناس بسبب صورهم، مثل صورة مقتل الناشطة السياسية شيماء الصباغ أثناء وقفة احتجاجية في يناير/كانون الثاني 2015، وحادث تدافع جماهير الزمالك الذي أدى إلى وفاة ما يزيد عن 20 مشجعاً في فبراير/شباط من نفس العام.

أما إطلاق اسم شوكان على الجائزة، فجاء لنشر اسمه وقضيته بين قطاعات أخرى من المصريين بحسب الشامي، “والذين ستجذبهم مشاهدة الصور وحفل توزيع الجوائز. نريد تقديم هدية لصديقنا المعتقل تثبت وقوف زملائه إلى جانبه”.

الشامي أشار أيضاً إلى أن المسابقة بحد ذاتها “تحقيقٌ لإحدى أمنيات شوكان، والتي كتبها في إحدى رسائله من داخل المعتقل للمصورين الصحفيين أن (تمسكوا بالحلم) واستمروا في التصوير والتوثيق الذي لم يعد هو قادراً على عمله بعد القبض عليه”.

ولا يزال شوكان الذي يعمل مصورا لوكالة “ديموتكس” البريطانية، مودعاً بالحبس الاحتياطي منذ إلقاء القبض عليه في 14 أغسطس/آب 2013 خلال تغطيته لعملية فض اعتصام أنصار الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي بمنطقة رابعة العدوية.

يشار إلى أن الفائز بالمركز الأول سيحصل على جائزة قدرها 5 آلاف جنيه، فيما سيحصل صاحب المركز الثاني على 3 آلاف جنيه، والثالث على ألف جنيه.

حول الويب

قضية شيماء الصباغ: حكم بسجن ضابط مصري 15 عاما بعد إدانته ...

شيماء الصباغ.. أرادت إحياء ذكرى الشهداء فانضمت إليهم - العربي الجديد

المحكمة تأمر بالقبض على الضابط المتهم بقتل الشهيدة شيماء الصباغ ...

الحرية نور.. لدعم كل المعتقلين - بوابة الاشتراكي

مصر: حبس الصحفيين أو إسناد التهم إليهم جراء تحديهم رواية السلطات للأحد

أسئلة معلقة! - نجاد البرعي - بوابة الشروق