ضبط 9 سعوديين وسودانيين في أكبر عملية تهريب لـ 5 ملايين قرص مخدر في السعودية

تم النشر: تم التحديث:
PSYCHEDELIC AMPHETAMINES TABLETS
أقراص مخدرة | social media

أعلنت وزارة الداخلية السعودية الأحد 27 ديسمبر/ كانون الأول 2015، أنها ضبطت 5 ملايين قرص من مادة الإمفيتامين المخدرة في عملية اعتبرت من أكبر عمليات مكافحة الاتجار بالمخدرات في البلاد.

الداخلية السعودية، قالت إن القوى الأمنية تمكنت من اعتقال المتورطين في عملية التهريب في الرياض، وهم 11 شخصاً بينهم 9 سعوديين وسودانيان، وتم ضبط 5 ملايين و173 ألف حبة إمفيتامين، إضافة إلى 3 جرامات من مادة الهيرويين المخدر بالإضافة إلى سلاح رشاش ومسدس.

وقالت إنه تم تحديد موقع المتورطين في جريمة التهريب ومحاصرتهم ومداهمتهم أثناء تسليم المواد المخدرة لمستقبليها في مدينة الرياض، كما تمت إحالة المقبوض عليهم والمضبوطات للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية.

عملية الضبط هذه تعتبر من الأكبر التي جرت في المملكة حيث تزداد عمليات التهريب رغم الملاحقات المكثفة التي تقوم بها السلطات السعودية للمهربين.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي ضبط 22,4 مليون حبة إمفيتامين و28,8 طناً من الحشيش و26,2 كيلوغراماً من الهيرويين خلال العام الهجري المنصرم.

ويحكم على مهربي المخدرات في السعودية بالإعدام.

ومادة الأمفيتامين المخدرة عرفت سنة 1930 كدواء لعلاج احتقان الأنف والزكام. وفي سنة 1937 أنتج الأمفيتامين كأقراص لعلاج النوم وكان المحاربون في الحرب العالمية الثانية يتناولونه للتغلب علي الإجهاد ويظلون يقظين.

وفي 1960 شاع استعمال الأمفيتامين بين سائقي الشاحنات ليظلوا يقظين في المسافات الطويلة وللتخسيس وأقبل عليه الرياضيون لتحسين أدائهم وتحمل التمارين الشاقة.

وتأثير الأمفيتامين يشبه تأثير الكوكائين ولاسيما ميثامفيتامين لكن مفعوله أبطأ وتأثيره أطول علي الجهاز العصبي المركزي. ومع طول التعاطي يولد حالة فصام. يُظهِر الأمفيتامين تأثيرات عصبية وسريرية تماثل تماما تأثيرات الكوكائين.

حول الويب

علاج ادمان حبوب الكبتاجون و اعراض مدمن الكبتاجون

فينيثايلين - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الحبوب البيضاء ابو ملف (الكبتاجون .الامفيتامين) - مكافحة ...