كيف تقول "لا".. إليك 10 نصائح في فن "الرفض"

تم النشر: تم التحديث:
REFUSE WORK
Businessman holding hand up to paperwork | UpperCut Images via Getty Images

لن تستطيع أن تكون منتجاً إذا كنت محملاً بعبئ كبير من الالتزامات، لذا في حالة ما عُرِض عليك طلبات للقيام بمهام إضافية، عليك الرفض، حتى لو كان ذلك يجرح السائل.

لكن في بعض الأحيان قد يهدد رفضك للطلبات المقدمة إليك، علاقة العمل بينك وبين السائل في المستقبل.

وسعياً للحفاظ على إنتاجيتك وعلى علاقتك بمن حولك في نفس الوقت، إليك 10 نصائح في فن الرفض، وفقاً لموقع "Life Hack".

1- قدر وقتك



أولاً عليك معرفة التزاماتك الخاصة، وتقدير وقتك الثمين، لذا عندما يأتي شخص ليطلب منك أن تضيع بعض الوقت في التزامٍ ما جديد، ستعرف بسهولة أنك لا تستطيع فعل هذا، لذا قل للسائل "لا أستطيع الأن، فوقتي مزدحم للغاية".

2-اعرف أولوياتك



حتى لو كان لديك وقتٍ فائض، عليك أن تسأل نفسك: هل الالتزام الجديد يستحق وقتك؟، عليك أن تعرف أن التزامات جديدة معناها وقت أقل سوف تقضيه مع أولادك وزوجتك، إذ يعد هذا أهم من أي شئ آخر.

3-لا تعتذر



طريقة شائعة دائماً في الرفض، وهي بداية الكلام بجملة "أنا أسف" والتي توحي بالأدب أمام السائل، لكن في حين أن اللطف شئ مهم، فإن الاعتذار يجعلك تبدو أضعف، عليك أن تكون حازماً لحراسك وقتك الثمين.

4-تدرب على قول "لا"



saying no

لا شك أن التدريب يؤتي ثمار جيدة في أي شئ، لذا فإن التدرب على قول لا دائماً يشعرك بالألفة تجاه هذه الكلمة، لذا عندما يأتي إليك شخص مصر على طلبٍ ما، لا مانع من أن تقول هذه الكلمة له كلما طلب منك، حتى تصل إليه الرسالة في النهاية.

5- كف عن اللطف !



مرةً أخرى، من المهم أن تكون مؤدباً، لكن قول نعم دائماً سوف يضرك، عندما تري الناس أنه من السهل استغلال وقتك أو مالك، فإنهم سوف يستمرون في ذلك، لكنك إذا أقمت جدار، سوف يطمعون في أهداف صغيرة.

اظهر لهم أنك تحرس وقتك بحزم، وارفض طلبات كثيرة على قدر الإمكان (إذا لم تكن على رأس أولوياتك).

6- قل لا لرئيسك في العمل !



أحياناً نشعر بأنه علينا قول نعم لجميع ما يطلبه رئيسنا في العمل، ونشعر أيضاً أنه إذا قلنا لا فقد نظهر بأننا غير قادرين على تحملة مسؤولية العمل، حاول شرح لرئيسك أن التكفل بالكثير من الالتزامات سوف يضعف إنتاجك بل ويهدد التزاماتك الحالية، وفي حالة إصرار رئيسك على تكليفك بالمهمة، اعرض عليه قائمة مهامك واسئله أن يضع الأولوية لأيٍ منها، شارحاً له في نفس الوقت أنك لا تستطيع القيام بكل هذا في وقتٍ واحد.

7-استبق



من الأسهل استباق الطلبات التي تتقدم إليك، بدل من رفضك المباشر لها، فإذا كنت تشعر بأن هناك طلبات سَتُقَدَم لك ممن حولك، قم في اجتماع العمل وأخبر زملائك أنك مشغول هذا الأسبوع بمهام عاجلة، ولن تستطيع تحمل المزيد.

8-سأبحث في الأمر



بدلاً من إعطاء إجابة بين الحين والآخر، يفضل أحياناً أن تقول للشخص السائل أنك ستفكر في طلبه، مما يتيح لك إبداء بعض الاهتمام بطلب السائل، ومراجعة وقتك وأولوياتك سواء كانوا يسمحوا أم لا، وفي حالة عدم استطاعتك، يمكنك العودة له وإخباره "بعد بحثي في الأمر ومراجعة التزاماتي، سأكون غير قادر على تلبية طلبك في هذا الوقت"، وبهذا الشكل تكون قد أبديت بعض الاهتمام لطلبه.

9-ربما في وقتٍ لاحق



ربما في بعض الأحيان تود فتح الباب أمام السائل بدلاً من غلقه بالكلية، لذا يفضل قول "هذه فرصة تبدو مثيرة للانتباه، لكنني لا أملك وقت لها الأن، ربما يمكنك مراجعتي _وضع إطار زمني_".

في المرة القادمة عندما يأتيك نفس الشخص، ربما يكون لديك وقت متاح لقضاء طلبه.

refuse business

10- اشكر فكرته وارفض !



ربما تكون فكرة الطلب المقدم إليك جيدة، لكن قد يكون توقيتها غير مناسباً، لذا قل ببساطة لا بالإضافة إلى إطراءك على الفكرة أو الطالب أو الشركة صاحبة الطلب، لكن قل أنها لا تناسبك أو هذا ما لا تبحث عنه في الوقت الحالي، يمكنك قول ما سبق إذا كان شعورك حقيقياً بالفعل تجاه الطلب أو السائل، وعليك أن تعرف أن الناس يشعرون بعدم الصدق.

حول الويب

كيف ترفض؟ - الحب ثقافة

كيف ترفض عروض العملاء غير المستحبة - مقالات عامة - أكاديمية حسوب

كيف نتحرّر من العواطف السلبية؟

العمل بين الصعوبات والمعوقات

وداعًا للمراهقة...