بوتين يدعو منتجي المواد الغذائية لعدم رفع الأسعار بعد حظر المنتجات التركية

تم النشر: تم التحديث:
VLADIMIR PUTIN
ASSOCIATED PRESS

"حافظوا على الأسعار منخفضة" بهذه الكلمات أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالته لمنتجي المواد الغذائية الروس بالإشارة إلى أسعار الفواكه والخضراوات، حيث ذكرت صحيفة "أكشام" التركية أنه اعتباراً من الأول من شهر يناير/ كانون الثاني 2016 ستُحظر جميع الفواكه والخضراوات المستوردة من تركيا، مما يجعل ارتفاع الأسعار أمراً محتوماً.

لكن بوتين في سعيه لتطبيق قرار حكومته يحاول الحفاظ على أسعار المواد الغذائية القادمة من تركيا عن طريق إرسال الرسائل "اللامنطقية" على حد وصف الصحيفة التركية.

وفي سياق متصل وفي رد غير مباشر على الرئيس الروسي بوتين، قال وزير الاقتصاد التركي مصطفى التاش إن "نسبة استيراد روسيا من الفواكه والخضراوات من تركيا حوالي 40%، في حين البندورة تشكل نسبتها 46%، وفي حال استمرار تطبيق قرار الحظر الروسي يعني عدم دخول الحمضيات إلى روسيا أبداً".

ويذكر أن روسيا أوقفت كل الشاحنات التركية التي تضم الخضراوات والفواكه عند بوابة الجمارك الحدودية وذلك على خلفية إسقاط تركيا للطائرة الروسية التي اخترقت المجال الجوي التركي.

وكان وزير التجارة والجمارك التركي بولنت توفينكجي ذكر في وقت سابق أن "البضائع العائدة من الجمارك الروسية بدأت بالتقلص قياساً بالأيام الأولى للأزمة الروسية التركية، حيث توقع بعودة الأمور إلى طبيعتها مع حلول شهر مارس/آذار المقبل.