إسرائيل توجه الاتهام لـ" الإرهابيين اليهود" قتلة أسرة الدوابشة الفلسطينية "قريباً"

تم النشر: تم التحديث:
FLSTYN
AP

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون مساء السبت 26 ديسمبر/ كانون الأول 2015 أن القضاء سيوجه "قريبا" الاتهام إلى "الارهابيين اليهود" الذين احرقوا في نهاية يوليو/ تموز الماضي منزل أسرة الدوابشة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة مما أسفر عن مقتل رضيع وابيه وأمه.

وقال يعالون في مقابلة مع القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي "لن يمضي وقت طويل حتى يتم توجيه الاتهام إلى القتلة، وهم بكل أسف، ارهابيون يهود".

من جهته نقل موقع واي نت الاخباري الإسرائيلي عن مصادر قضائية إن توجيه الاتهام قد يتم اعتبارا من منتصف الأسبوع المقبل.

وفي 31 يوليو/ تموز احرق متشددون يهود منزل أسرة فلسطينية في قرية دوما في شمال الضفة الغربية المحتلة مما أسفر عن مقتل الرضيع على دوابشة (18 شهرا)، وإصابة والديه سعد وريهام بحروق بالغة سرعان ما فارقا الحياة بعدها متأثرين بها. ولم ينج من الأسرة سوى الطفل احمد دوابشة ابن 4 سنوات والذي اصيب بحروق بالغة ولا يزال يتلقى العلاج في مستشفى اسرائيلي في تل ابيب.


توقيف متشددين يهود


وتم توقيف عدد من اليهود المتشددين في إطار التحقيق في الحريق المتعمد. وبحسب جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) فإن الموقوفين "شبان يشتبه في انتمائهم إلى منظمة إرهابية يهودية وفي ارتكابهم هجمات".

وهذا الأسبوع نشر تسجيل فيديو يظهر فيه متشددون يهود وهم يعبرون عن فرحهم لمقتل الرضيع علي دوابشة، مما اعاد فتح الجدل في اسرائيل حول عنف المتطرفين اليهود.

وصور التسجيل قبل حوالي 10 ايام في حفل قران، وبدا فيه حشد من اليهود المتشددين الشباب يرقصون رافعين اسلحة وقنبلة حارقة ويتناقلون صورة للطفل علي الدوابشة ويطعنونها.

وفي مقابلته السبت دعا يعالون مسؤولي بعض قادة اليمين القومي اليهودي إلى اجراء "فحص ضمير" و"رسم خطوط واضحة" لفرض احترام دولة القانون.

واعتبر الوزير ان هؤلاء القادة أضعفوا دولة القانون باعتمادهم مواقف رمادية من الانتهاكات التي يرتكبها يهود بحق فلسطينيين.

وقال "هناك صلة مباشرة بين عدم الخضوع لدولة القانون وإقدام شبان على إحراق أسرة والاحتفال بهذه الجريمة".

ونوه يعالون بالتصريحات التي ادلى بها نفتالي بينيت وزير التعليم وزعيم حزب "البيت اليهودي" القومي الديني المؤيد للاستيطان والتي وصف فيها المحتفلين بمقتل الرضيع الفلسطيني بـ"الارهابيين".

ولفت وزير الدفاع إلى أنه يتعين أيضا على السلطات التحقيق مع "بعض الحاخامات الذين وبتصريحاتهم المتكررة على مدى فترة طويلة يدفعون الشبان لارتكاب" هذه الافعال.

حول الويب

إسرائيل توجه الاتهام لقتلة أسرة الدوابشة "قريبا" | أخبار سكاي نيوز ...

فيديو لمتشددين يهود يحتفلون بحرق الرضيع الدوابشة يثير غضبا في إسرائيل 24 ديسمبر/ كانون الأول 2015

شاهد.. متطرفون يهود يرقصون فرحاً بمقتل الطفل "الدوابشة".. وقلق إسرائيلي من تصاعد الغضب