الفنان طارق العلي: "مقاولو" الإنتاج شوّهوا المجتمع الكويتي بمسلسلات الخيانة الزوجية

تم النشر: تم التحديث:
TARQALLY
social media

حل الفنان طارق العلي، رئيس المسرح الشعبي نائب رئيس نقابة الفنانين الكويتيين، ضيفاً على برنامج "نقطة نظام"، الذي يقدمه الإعلامي عمار تقي، مساء السبت 26 ديسمبر/كانون الأول 2015.

العلي أشار الى أن الفن قام بدوره تجاه المجتمع، ولكن اختلف دوره بعد الغزو العراقي للكويت عام 1990، باختلاف الحالة النفسية لأفراد المجتمع.

وأضاف: "الرقابة أصبحت أكثر تقييداً على الممثل عكس السابق، ومرّت علينا سنوات كانت الرقابة تخاف فيها على كرسي الوزير".

وأردف قائلاً إنه حدثت انتفاضة ضد الرقابة بتكوين نقابة الفنانين.

كما رأى العلي أن المسلسلات أصبحت كلها خيانات زوجية وأمور جنسية، وأن الفن يجب ألا يضخم من أي ظاهرة بسيطة، فكل المجتمعات بها خيانات زوجية، ولكن بعض المنتجين "المقاولين" يشوّهون سمعة المجتمع غير عابئين بسمعة الكويت"

وأشار إلى أن مسرحياته لا تتجاوز الخطوط الحمراء، بل تقدم نقداً للظواهر المجتمعية.

وعن سخريته في بعض أعماله من بعض الشخصيات والشعوب، اعتبر العلي أن ذلك جزء من "الكاركترات" التي يقدمها، والقفشات التي يحاول أن يرسم بها الضحكة على شفاه الجماهير.

وأكد الفنان الكويتي أنه لم يقم بالاستهزاء من المعاقين في أعماله، بل على العكس فهو يحترمهم كثيراً، ويخصص لهم مقاعد في مسرحه، وكذلك فهو يحترم "البدون"، وطالب أكثر من مرة بتجنيس المستحقين منهم.

وعاتب العلي على بعض الفنانين جحودهم، بعد أن أظهر نجوميتهم على مسرحه للمشاهدين، في حين أن البعض الآخر يحفظ له الجميل.

ووجه العلي رسائل قصيرة إلى الفنانين إبراهيم الشيخلي وهيا شعيبي وفجر السعيد ومي العيدان والمغرد فيصل البصري.. وتحدث عن خلافاته معهم، وإلى ماذا انتهت.

وأكد الفنان على قانونية إشهار نقابة الفنانين، بدليل ذكرها في الجريدة الرسمية للدولة.


وأضاف بأن هناك بعض الفنانين والصحفيين غير الكويتيين من الوافدين العرب انضموا إليها، ولكن ليس لهم حق التصويت في النقابة.

واتهم العلي الفنانة الكويتية حياة الفهد "بالعنصرية" لانتقادها انضمام غير الكويتيين لها، مؤكداً على عدم وجود تفسير لرفضها وجود النقابة، مضيفاً أنه لا يحق لها التمثيل إلا بعد الانضمام للنقابة.


إجراءات تعسفية


وفي إطار حديثه عن مشاركة طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية في الأعمال المسرحية.. اعتبر أن لائحة المعهد المسرحية لا تتوافق مع قانون ديوان الخدمة المدنية، وأن المعهد يتخذ إجراءات تعسفية ضد الطلاب بعدم مشاركتهم في الأعمال الفنية.

وأضاف أن عميد المعهد أكد له في حديث خاص بأنه غير مقتنع بلائحة المعهد، وأن بها الكثير من الأخطاء، كذلك فإن وزير التربية والتعليم العالي أكد على أنه لا يمانع تمثيل الطلبة.

وأردف أن الطلبة أرسلوا له يشتكون من قرارات المعهد، وأنه أخبرهم بأن النقابة ليس لها دخل في ذلك، وعليهم بالتوجه إلى الوزير المختص لعرض الشكوى.

وعن مدى فاعلية مجلس الأمة الكويتي الحالي اعتبر "العلي" أن المجلس يعمل ويقدم ما عليه، أما مجلس 2012 المبطل (المنحل) فكان منقسم إلى معسكرين، وهدد استقرار الكويت.

وعن رأيه في مسلسل "سيلفي" للفنان السعودي "ناصر القصبي" أشار "العلي" أنه لا يحب انتقاد التيارات الدينية وما شابهها، ولا يفضل الدخول في مثل هذه الأمور؛ لشدة حساسيتها، على عكس "القصبي" الذي لديه توجهات معينة.