#البنات_لازم_تخرج.. حملة لإطلاق سراح فتيات مصريات من السجون

تم النشر: تم التحديث:
ALBNATLAZMTKHRJ
social media

دشن نشطاء مصريون حملة على الشبكات الاجتماعية للمطالبة بإطلاق سراح فتيات مصريات معتقلات في السجون، مضى على بعضهن أكثر من عامين في الحبس دون اتهامات محددة.

وبث نشطاء ومغردون صوراً لـ 13 معتقلة في مدينة دمياط شمال القاهرة، منهن معتقلات صغيرات في السن، كطالبة الثانوي، روضه خاطر، ذات الـ18 عاماً، وآيه عمر، الطالبة بكلية التجارة بدمياط ذات الـ19 سنة، وفاطمة ترك، طالبة بكلية التربية دمياط (20 سنة)، ووصفوا اعتقال الفتيات بأنه "عار".

وجاءت الحملة في أعقاب تمديد حبس 13 فتاة من محافظة دمياط نحو 20 مرة، واستمرار احتجاز عشرات الفتيات معتقلات في سجون مصر، تقدر منظمات حقوقية عددهن حاليا بـ58 فتاة وسيدة، بينهن أمهات وطالبات بالمرحلتين الثانوية والجامعية، وتواجه إحداهن حكماً بالإعدام وهي سامية شنن (54 عاماً) في قضية أحداث كرداسة بالجيزة.

ومرت 8 أشهر على اعتقال فتيات دمياط الـ 13 منذ القبض عليهن من شوارع قرية البصارطة التابعة لمركز دمياط عقب مشاركتهن في مسيرة للمطالبة بالإفراج عن المحبوسين.

ويقول حقوقيون إن السلطات "تتعمد إذلالهن والتنكيل بهن، ووضعهن في ظروف إنسانية وصحية بالغة السوء، تصل إلى حد الحرمان من الرعاية الصحية"، ومن المنتظر أن يصدر الحكم بحقهن في 26 من كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وأعلن التحالف الثوري لنساء مصر، وهو مجموعة من النساء المطالبات بإطلاق سراح المعتقلين، عن تضامنه مع حملة #البنات_لازم_تخرج والتي تطالب بالحرية لفتيات ونساء دمياط العشر المعتقلات، و"اللائي يقبعن في ظروف اعتقال بالغة السوء، في سجن بورسعيد سيء السمعة"، بحسب بيان أصدره.

ومن جانبه، يقول "الائتلاف العالمي للحقوق والحريات" في تقرير له حول أبرز الانتهاكات ضد المرأة في مصر منذ 30 يونيو 2013"، وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2015 إنه لا يزال يوجد بالسجون المصرية 82 فتاة وسيدة معتقلة، و90 تم قتلهن خلال هذه الفترة، والحكم بإعدام 4 سيدات، وإحالة 25 فتاة وسيدة للمحاكم العسكرية، و50 حالة اغتصاب، قامت قوات الأمن بـ20 حالة منها، بخلاف التحرش.

وامتدت الحملة لدول أوروبية وعربية، برفع صور احتجاجات في الميادين، وكذلك الحرم المكي بمكة، والمسجد الأقصى.

حول الويب

"البنات لازم تخرج" حملة لإخلاء سجون مصر من المعتقلات - عربي21

الجالية المصرية في إيطاليا تدعم حملة "البنات لازم تخرج" - YouTube

"الثوري لنساء مصر" يدعم حملة "البنات لازم تخرج" - العربي الجديد

"البنات لازم تخرج".. حملة دولية للطالبة بإطلاق سراح حرائر مصر - شبكة ...

ثوار الإسكندرية ينتفضون بثلاث تظاهرات تتضامن مع حملة "البنات ...

حملة دولية للإفراج عن الكتاتني والمعتقلين في سجون السيسي

نافذة دمياط‏ - Facebook

نافذة مصر

ثوار الإسكندرية ينتفضون بثلاث تظاهرات تتضامن مع حملة البنات لازم ...

بالفيديو والصور| محافظات مصر تتحد تحت شعار "ارحل يا فاشل" - الشعب