القاهرة تفشل في إتمام صفقة شراء قمرين صناعيين لمراقبة بناء سد النهضة

تم النشر: تم التحديث:
SISI
SOCIAL MEDIA

فشلت القاهرة مؤخراً في إبرام صفقة مع الجانب الفرنسي لشراء قمرين صناعيين يهدف أحدهما إلى مراقبة الآثار الناجمة عن بناء سد النهضة بإثيوبيا.

مدير الأبحاث في معهد السياسة والاستراتيجية "آي دي سي هيرتزليا"، شاؤول شاي أشار إلى أن المخاوف المصرية من تأثير سد النهضة الإثيوبي على أمنها المائي هي أحد الدوافع الرئيسية وراء حرص القاهرة على شراء قمرين صناعيين جديدين.

وقال في تقريره بمجلة إسرائيل ديفنس إن دراسة آثار سد النهضة على مصر أصبحت واحدة من أهم القضايا التي تتولاها الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء".

وكانت صحيفة "لا تريبون" الفرنسية قد كشفت عن سعي القاهرة لشراء قمرين صناعيين، يهدف أحدهما لمراقبة الآثار الناجمة عن بناء السد، و يتعلق الثاني بالاتصالات العسكرية، إلا أن الصحيفة أشارت إلى مغادرة الوفد المصري لباريس دون إتمام الصفقة.

وكان اللواء محمد سعيد العصار، وزير الإنتاج الحربي المصري قد قام بزيارة إلى باريس في 16 ديسمبر/ كانون الأول 2015 من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن الخطوط العريضة للصفقة، إلا أن صحيفة "لا تريبون" الفرنسية قالت الأربعاء 23 ديسمبر 2015، إن المفاوضات "لم تنته لاتفاق محدد، وإن وفد التفاوض المصري غادر باريس الثلاثاء.

ولم تثمر الاتصالات بين مصر وإثيوبيا حتى الآن عن التوصل إلى اتفاق بشأن السد، حيث لم يسفر الاجتماع الوزاري الذي عُقد مؤخراً في الخرطوم بين مصر والسودان وإثيوبيا عن تقدم يُذكر على صعيد تقريب وجهات النظر بين القاهرة وأديس أبابا.

وتبدأ بعد غد الأحد، الجولة الثانية للاجتماع السداسي حول سد النهضة في الخرطوم، وبحث الرئيس المصري أمس الخميس مع وزيري الخارجية والري ملفات الاجتماع السداسي، حيث تترقب القاهرة رداً إثيوبياً على تساؤلات مصرية حول مخاطر السد على حصتها المائية.

حول الويب

مجلة إسرائيلية: مصر تسعى لدخول "نادي الفضاء" ومراقبة سد النهضة ...

جيروزاليم بوست: مصر تسعى لشراء قمر صناعي عسكري لمراقبة إثيوبيا

إذاعة أرجنتينية: شراء مصر قمرين صناعيين فرنسيين يرعب إسرائيل ...

مجلة إسرائيلية: مصر تسعى لدخول نادي الفضاء ومراقبة سد النهضة ...

خبير عسكري إسرائيلي يُحذر بلاده: مصر تُحسن قدراتها اﻻستخباراتية ...

السيسي استغل زيارة المبعوث الأفريقي لبحث أزمة «سد النهضة - محيط

مجلة إسرائيلية: مصر تسعى لدخول "نادي الفضاء" ومراقبة ... - خبر مباشر

مصر تريد شراء قمرين صناعيين أحداهما "عسكري" و 4 سفن حربية - الفجر

بسبب سد النهضة.. مصر تسعى لمراقبة إثيوبيا

أسباب قلق إسرائيل من شراء مصر قمرين صناعيين

جيروزاليم بوست: مصر تسعى لشراء قمر صناعي عسكري لمراقبة إثيوبيا

خبير عسكري إسرائيلي يُحذر بلاده: مصر تُحسن قدراتها اﻻستخباراتية

اخبار مصر – خبير إسرائيلي يعرب عن قلقه بشأن شراء مصر قمرين صناعيين جديدين