7 أنماط "للخيانة الزوجية" نمارسها يومياً دون أن نشعر

تم النشر: تم التحديث:
MARRIAGE CHEATING
Jena Ardell via Getty Images

تتبادر إلى الذهن إقامة علاقة جسدية مع طرف آخر فور الحديث عن الخيانة الزوجية، إلا أن هناك أنواعاً أخرى للخيانة تتسبب في الانفصال عن شريك الحياة روحياً وجسدياً ويمارسها كثير منا يومياً دون وعي.

النسخة الأميركية لـ “هافينغتون بوست” نقلت عن خبيرة العلاقات الزوجية كريستين وايك، قولها إن “هناك العديد من الطرق التي تدفع شركاء الحياة للانفصال، خاصةً أن خبراء علاج المشكلات الزوجية رصدوا 7 طرق لخيانة شريك الحياة دون إدراك”.


1- الأطفال أولاً


من ظهر في حياتك أولاً؛ أطفالك أم شريك حياتك؟ في الوقت الذي تضعين فيه احتياجات الأطفال كأولوية وتوجهين كل طاقتك وتركيزك في رعايتهم، فإن عادةً ما تختفين من حياة زوجك.

يقول اوتو كولينز وزوجته سوزي مؤلّفا كتاب “بريق العاطفة والحب الباقي” قد “تعتقدين أحياناً أن تركيزك على احتياجات أطفالك والتزامك نحوهم سيقوي علاقتك بزوجك، لكن ما يحدث هو العكس تماماً. ربما تحبان بعضكما بعضاً، لكنكما تغفلان عن أنكما تتجاهلان علاقتكما دون أن تدركا ذلك”.


2- الثقة بشخص آخر


عندما تثق عاطفياً بشخص آخر غير شريك حياتك وتشاركه بعض أمور الحياة، أو يبدأ أحدكما بالانفتاح عاطفياً على آخر - خاصةً إذا كنت منجذباً له بصورة ما -، فمن السيئ للغاية أن تبدأ في الحديث عن تفاصيل غير جيدة عن علاقتك بشريك حياتك.

يجب ألا يحتل صديقك مساحة شريك حياتك، من حيث المكانة الخاصة والقرب والحميمية.


3- الالتصاق بالهاتف


قد تشعر أحياناً أن موجود جسدياً إلى جوار شريك حياتك، بينما أنت في الحقيقة تقوم بمتابعة حساباتك على الشبكات الاجتماعية، وتكتب تعليقاً على صورة أعجبتك على فيسبوك أو تشتبك مع رأي على تويتر، أو تقضي وقتك في كتابة رأيك على لقطة في مباراة كرة القدم أو المسلسل المفضل لصديقك على الانترنت. في هذه الحالة، فأنت أيضاً تخون شريك حياتك. اسأل نفسك: هل تقضي الوقت في الحديث معه أم في حوار مع فيسبوك وتويتر؟


4- الخيانة المادية


هؤلاء الذين يستخدمون بطاقة الائتمان الخاصة بشريك الحياة في الشراء دون علمه يتسببون في أزمة ثقة كبيرة بينهما.

ففي دراسة أجرتها منظمة National Endowment for Financial Education، وُجد أن 68% من المرات التي تخون فيها “مالياً” تتأثر علاقتك بشريك حياتك سلباً، وهناك نحو 16% من حالات الزواج تنتهي بسبب الخيانة المادية، وهذا الأمر لا ينطبق فقط على استخدام بطاقات الائتمان، وإنما استغلال الطرف الآخر مادياً بشتى الطرق، ذلك لأن نقص الشفافية في الأمور المادية تصل بعلاقتكما إلى الحد الأدنى من الثقة.


5- قضاء الوقت مع الأصدقاء


هذا الأمر ينطبق إلى حد كبير على الأزواج الذين يفضلون قضاء أوقاتهم مع الأصدقاء، ويبتكرون أكثر من سبب للخروج من المنزل مع أصدقائهم ويتجاهلون شريكات حياتهم.

كولينز ينصحك بأنه من المهم جداً أم تكون لديك هوايات واهتمامات بعيداً عن شريك حياتك، كما أن تواجدكما أيضاً في نفس المكان على مدار 24 ساعة يومياً أمر غير صحي لعلاقتكما بالتأكيد.

لكن في الوقت نفسه، إذا شعر شريك حياتك بأنه في المرتبة الثانية من اهتمامات حياتك، بل ويأتي بعد أصدقائك من حيث الأهمية، فإن علاقتكما حتماً تتجه نحو اتجاه سلبي خطير.


6- السخرية من شريك حياتك أمام الآخرين


يظن البعض أن السخرية أو انتقاد عادات شريك الحياة أمرٌ غير ضار، إلا أن خيانة الثقة تحدث حينما تتحدث عنه بالسلب أمام الأصدقاء أو العائلة.

تقول سوزي كولينز، “أنا وزوجي وضعنا قاعدة نعلمها للمتدربين دائماً، وهي ألا تقول أو تفعل أي شيء في غياب شريكك تخشى أو تخجل أن تقوم به أمامه أبداً. البعض يرى أن التخلص من الأعباء النفسية أو البوح بالشكوى من شريك الحياة أمام الأصدقاء أمرٌ صحي، لكن على العكس تماماً، حتى ولو لم يعرف شريكك بما فعلت، فإن هذا الأمر يخلق جبلاً من الجليد بينكما دون أن تشعر".


7- المجادلة لينسحب الآخر من الحوار


الحوار في أوقات الخلاف أمرٌ صحي للعلاقة الزوجية، غير أن جدال أحد الأطراف وإصراره على أنه لم يخطئ وإلقاء اللوم فقط على الطرف الآخر، يتسبب عادةً في انسحابه الآخر، وهو أحد أهم الأمور التي تدمر علاقتكما.

إخفاء الأفكار والمشاعر والحقائق يتناقض مع حميمية العلاقة بينكما، وهذا الأمر يشعر الآخر بالخرس أمام الشريك المجادل؛ ذلك لأنك تشعر بأنك مسلوب القوة بسبب قيامه بإغلاق كل طرق الحوار.

- هذا الموضوع مترجم عن النسخة الأميركية لـ “هافينغتون بوست”. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

حول الويب

قمة الآلم ( الخيانة الزوجية ) - مـودة . نت

خيانة الزوجة .. جريمة ذات ابعاد - جريدة الرياض

متى تخون المرأة؟ - مجانين

الخيانة الزوجية - شبكة الألوكة

الذي يدفع بالزوج لخيانة زوجته مع امرأة أخرى,لاتكونى سبب خيانه زوجك ...

مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في الخيانة الزوجية