منع أسرة بريطانية مسلمة من دخول أميركا.. هل استجابت واشنطن لدعوات ترامب؟

تم النشر: تم التحديث:
DAVID CAMERON
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون | ASSOCIATED PRESS

بعد ساعات من الإعلان عن منع اسرة بريطانية مسلمة من السفر إلى ديزني لاند ، تساءلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية الأربعاء 23 ديسمبر/ كانون الأول 2015، عما إذا كان كل أفراد الأسرة مواطنون بريطانيون؟ ولماذا لم يكن باستطاعتهم المجيء إلى الولايات المتحدة؟ هل كان بعض من أفراد الأسرة من المدرجين على قوائم المنع من السفر؟

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى تقرير صحيفة الغارديان البريطانية في هذا الشأن والذي أشار إلى عدم وجود أياً من ذلك.

في اتصال هاتفي مع الصحيفة الأميركية، أشار المتحدث باسم السفارة الأميركية بالعاصمة البريطانية، لندن، إلى أنه تم منع العائلة من السفر إلى الولايات المتحدة من دون عرض المزيد من التفاصيل.

ونقلت واشنطن بوست عن وزير الهجرة البريطاني جيمس بوكنشير ما ذكره لبي بي سي من أن الأمر كان بيد السلطات الأميركية، وبالرغم من ذلك سوف تنظر الحكومة البريطانية في الأمر.


مطالبات لرئيس الوزراء البريطاني


وطالبت ستيلا كريزي، عضو البرلمان البريطاني عن حزب العمال المعارض، رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، بالتدخل لدى الحكومة الأميركية بعد رفض مسئولي الأمن الأميركيين السماح لأسرة مسلمة بريطانية بالتوجه إلى الولايات المتحدة عبر مطار غاتويك.

وكتبت كريزي خطاباً إلى كاميرون تطالبه بالضغط على السلطات الأميركية بشأن تزايد ظاهرة منع المسلمين البريطانيين من دخول الولايات المتحدة دون مبرر، وفق تقرير نشرته صحيفة التليغراف البريطانية الأربعاء.

وتعود القصة إلى 15 ديسمبر/ كانون الأول 2015 عندما كانت أسرة بريطانية مسلمة تتألف من 11 شخصاً تخطط لقضاء إجازتها في ديزني لاند بولاية كاليفورنيا الأميركية، إلا أن مسؤولي جهاز الأمن الوطني الأميركي أبلغوا الأسرة بإلغاء تصريح السفر الخاص بهم في ذلك التاريخ.

وذكر الوالد محمد طارق أنه لم يتم ذكر أي أسباب لمنع السفر، رغم أن الأسرة حصلت على الموافقة بموجب برنامج التصاريح، الذي يسمح بالسفر إلى الولايات المتحدة لمدة لا تتجاوز 90 يوماً دون الحصول على تصريح سفر.

وأخبر طارق الذي كان بصحبة شقيقه و 9 من أبنائهما، صحيفة الغارديان البريطانية، أنه يعتقد أن السبب وراء ذلك هو "الاعتداءات التي تتعرض لها أميركا."

وقال "كنا الأسرة الوحيدة التي تبدو ملامحها أسيوية ومسلمة. كان الأمر محرجاً لنا كوننا الأسرة الوحيدة التي تم منعها من السفر."

وتابع " تعتقد السلطات الأميركية أن كل مسلم يشكل خطراً".

وأبدت كريزي قلقها بشأن منع أعداد متزايدة من المسلمين البريطانيين من دخول الولايات المتحدة دون سبب وجيه.

وقالت كريزي: "إن رفض تقديم أي مبرر لهذه القرارات يزيد من حجم الاستياء والجدل."

وتابعت: "تتفاقم المناقشات المباشرة وغير المباشرة مع تزايد مخاوف حظر دخول مسلمي المملكة المتحدة إلى أميركا، كما تتناقض الإدانات الموجهة لدعوة دونالد ترامب بمنع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة مع ما يحدث بالفعل على أرض الواقع".

وذكر مكتب رئيس الوزراء في داوننغ ستريت أن رئيس الوزراء البريطاني سيرد على التساؤلات التي أثارتها كريزي التي تنتمي الأسرة التي تم منعها من السفر إلى دائرتها الانتخابية.


لم تكن الحادثة الأولى


ولم تكن هذه الحادثة الأولى التي يتم منع مواطنين بريطانيين مسلمين من السفر إلى الولايات المتحدة، ففي 17 ديسمبر/كانون الأول 2015 منعت السلطات الأميركية أجمال منصور، مواطن بريطاني مسلم من السفر إلى الولايات المتحدة.

يأتي ذلك بينما قال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية ولجنة الاصلاح الحكومي الاسبوع الماضي ان الولايات المتحدة ألغت أكثر من 122،000 تأشيرة منذ عام 2001، بما في ذلك حوالي 9500 تم سحبها بسبب مخاوف الإرهاب.

حول الويب

برلمانية تطالب كاميرون بالتدخل بعد منع أمريكا دخول أسرة بريطانية مسلمة

غضب بعد منع عائلة بريطانية مسلمة من "رحلة الأحلام" | أخبار سكاي نيوز ...

بريطانيا: الولايات المتحدة منعت دخول أسرة بريطانية مسلمة إلى أراضيها ...

لندن: أمريكا منعت دخول أسرة بريطانية مسلمة إلى أراضيها - Egypt News

برلمانية تطالب كاميرون بالتدخل بعد منع أمريكا دخول أسرة بريطانية مسلمة

دوت مصر | منع عائلة بريطانية مسلمة من السفر لزيارة ملاهي "ديزني" بأمريكا

لندن: أمريكا منعت دخول أسرة بريطانية مسلمة إلى أراضيها

بريطانيا: الولايات المتحدة منعت دخول أسرة بريطانية مسلمة إلى أراضيها

منع عائلة بريطانية مسلمة من السفر لزيارة ملاهي "ديزني" بأمريكا