7 أسباب جعلت الموسم الخامس من Homeland الأفضل على الإطلاق

تم النشر: تم التحديث:
HOMELAND CLAIRE DANES
Stephen Lovekin via Getty Images

تعتمد الدراما الأميركية على عدة عوامل للنجاح، منها وجود شخصية تخفي بين جنباتها سراً “يحرم” كشفه - مثل شخصية انطوني سوبرانو في مسلسل The Sopranos الذي كان يلجأ للعلاج عند طبيب نفسي سراً -.

أما مسلسل “هوملاند Homeland” الشهير، فيزخر بالشخصيات التي تحمل في جنباتها الكثير من الغموض والتناقضات، فتقترب بالتالي من الواقع وتبتعد عن المثالية.



homeland

وبحسب موقع Hollywood، فإن على أي مسلسل يطمح إلى النجاح أن يتمتع بشخصيات يرغب المشاهد "في قضاء الوقت معها”، وهذا تماماً ما يشعر به المشاهد عندما يرى كيري ماثيسون (كلير دانس) وسول بارينسون (ماندي بتنكن)، أو حتى بيتر كوين (روبيرت فريند).

وبحسب المقال النقدي الذي تناول Homelnd، أرجع الكاتب نجاح العمل بشكلٍ عام لاعتماده على عاملين اثنين: الشخصيات والإثارة، والتي تتجسد بالاعتماد على أحداث مشابهة للواقع - رغم التهويل -، إلى جانب كثرة المفاجآت.

أما نجاح الجزء الخامس بالذات ولماذا يعتبر الأفضل، فيعود لعدة أسباب ليس من بينها دخول تنظيم “داعش” على الخط:

1- حتى لو كان الجزء الأول من المسلسل هو الأهم والأفضل لدى النقاد، فإن الجزء الخامس هو الأمتع، لأن صنّاع العمل قرروا التركيز على القصة التي تعلّق بها الناس، بغض النظر عمّا آلت إليه أوضاع الصراع في الواقع.

2- ويعود هذا إلى البحث العميق الذي يقوم به الكتاب، والذين يعود لهم الفضل - حسب موقع هوليوود - بالاهتمام الكبير الذي أصبح يوليه المواطن الأميركي لأنشطة “داعش”، بدليل تفاعل الأميركيين غير المسبوق مع أحداث باريس، وهم المعروفون بعدم اهتمامهم بما يجري خارج حدودهم.

3- هنالك العديد من الأحداث التي تنبأ بها المسلسل ووقعت بالفعل، منها أنشطة الهاكرز على سبيل المثال، ودخولهم على خط الصراع في الحقيقة.

4- يتهم بعض النقاد المسلسل بنشر الـ “إسلاموفوبيا”، وقد يرسخ عند الناس أن كل من يحمل اسم “محمد” يخبئ ترسانة من الأسلحة في قبو منزله، إلا أن Homeland قلب هذا التصور في الجزء الخامس، عن طريق شخصية الـ “هاكر” التركي نعمان الذي سعى للانتصار لحقوق الإنسان.



homeland

5- أصبح المسلسل أقل حدةً في الوقوف مع جانب ضد آخر، بل بالعكس لم يعد يلعب على مخاوف المشاهد كما كان في بداياته.

ففي بدايات المسلسل كان النقاد يأخذون على المسلسل دعوته المشاهد للخوف والتأهب مما يحدث في الحرب على الإرهاب، لكن مع وصول Homeland إلى الجزء الخامس، شعر المشاهد أنه لا يوجد خير أو شر مطلق، فالطرف الطيب - الأميركيون - ليسوا بتلك الطيبة، والإرهابيون ليسوا أشراراً بالمطلق أيضاً.

6- شخصية كيري الشجاعة وذكاؤها، ودهاء سول الذي يظهر مشاعره بين الفينة والأخرى، وكوين القاتل الذي يحمل قلباً طيباً، كلها عوامل حبّبت المشاهد في شخصياتهم أكثر فأكثر.

7- الحلقة الأكثر إثارة كانت عند افتضاح أمر العميلة اليسون كار (ميراندا اوتو)، والتي كانت أكثر حلقات الجزء الخامس تميزاً.

حول الويب

أرض الوطن (مسلسل) - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مشاهدة مسلسل Homeland موسم 4 حلقة 1 - Cima4u

مسلسل Homeland موسم 4 الحلقة رقم 1 - تلفزيون السينما للجميع

مشاهدة مسلسل Homeland موسم 3 كامل - Cima4u

مشاهدة مسلسل HOMELAND الموسم الاول و الثاني مترجم اون لاين - YouTube

Homeland Season 1 Trailer - YouTube

مشاهدة مسلسل Homeland الموسم3 الحلقة رقم 11 - تلفزيون السينما للجميع

كلينتون لأحد مساعديها: كيف أتابع مسلسل Homeland؟

كلينتون لأحد مساعديها: سؤال غبي.. كيف أتابع مسلسل Homeland؟

What's in the Bogus Email Threatening NYC, Los Angeles Schools

أخبار العالم اليوم كلينتون لأحد مساعديها: سؤال غبي.. كيف أتابع مسلسل Homeland؟

بالصور: كيف خدع رسامون عرب مسلسل "homeland" العنصري

كيف خدع رسامو "غرافيتي" عرب منتجي مسلسل Homeland انتقاماً للاجئين والسود

أقسى ضربة يتلقاها مسلسل Homeland الأمريكي على يد رسامين عرب

"الوطن بطيخ"..مسلسل يسخر من العرب يقع في فخ الخديعة

"Homeland عنصري".. رسامة "جرافيتي" مصرية توجه صفعة لصُناع المسلسل

فنانون عرب يرسمون على جدران Homeland: مسلسلكم عنصري