مستشار ترامب يحاول الإساءة للاجئين السوريين بمقطع فيديو منتحل

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP
ترامب المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية | Scott Olson via Getty Images

لم تفلح محاولة دانييل سكافينو، كبير مستشاري المرشح الجمهوري الأميركي دونالد ترامب، في تشويه صورة اللاجئين السوريين، بنشر مقطع فيديو ادعى فيه أنه يظهر مجموعة لاجئين سوريين في ألمانيا خرجت في مسيرة مؤيدة لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).


لاجئون سوريون في مسيرة مؤيدة لداعش في شوارع ألمانيا


ولكن خاب ظنه، حيث أشار موقع بزفيد الأميركي إلى أن لقطات الفيديو التي نشرها سكافينو تعود إلى عام 2012، وتظهر احتشاد مجموعة سلفية في ألمانيا للاحتجاج على مسيرة استفزازية كان حزبٌ ألماني يميني متطرفٌ قد نظمها ورفع خلالها صوراً مسيئة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

ونشر سكافينو المقطع المصور والمنشور أساساً على يوتيوب منذ عام 2012 بعدما جذب مزيداً من المشاهدات منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما زعم متطرفون يمينيون ألمان أن المقطع يظهر مسيرة مؤيدة لداعش، لكن ما من دليل يشير إلى أن المتظاهرين في المقطع هم من اللاجئين السوريين.

وكانت مظاهرة الحزب الألماني اليميني قد احتشدت أمام مبنى أكاديمية الملك فهد في مدينة بون الألمانية عام 2012، وهي مدرسة إسلامية بنتها الحكومة السعودية، ويظهر مبناها واضحاً في كل من الفيديو الذي نشره سكافينو وكذلك في التقارير والتغطيات الإعلامية للأحداث عام 2012.

جدير بالذكر أن تغريدة سكافينو التي أعيد تغريدها ونشرها أكثر من 1500 مرة تأتي في إطار الحملة التي يشنها ترامب ضد المسلمين وضد اللاجئين السوريين، خاصة بعد دعوته أوائل ديسمبر/كانون الأول 2015 لحظر دخول المسلمين إلى أميركا.