اتجاه لدى أميركا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا لشن غارات جوية ضد "داعش ليبيا"

تم النشر: تم التحديث:
LIBYA ISIS
صورة أرشيفية للقتال في ليبيا | MAHMUD TURKIA via Getty Images

قالت مصادر دبلوماسية إن هناك اتجاهاً دولياً لشن غارات جوية على مواقع تابعة للتنظيمات الإرهابية الموجودة على الأراضي الليبية، خصوصاً تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وقال إبراهيم الدباشي، مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط": "أتوقع ضربات جوية قريباً"، لكنه لم يحدد أي مواعيد محتملة لهذه الغارات الوشيكة.

وأشار إلى أن الدول التي تعتزم شن هذه الغارات هي: "الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا"، لافتاً إلى أن "قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2214) يطلب من جميع الدول محاربة الإرهاب في ليبيا، وهو تفويض واضح، وكل ما تحتاجه الدول المختلفة هو إبلاغ الحكومة الليبية مسبقاً والتنسيق معها".

ونفذت طائرات فرنسية وأميركية طلعات جوية مؤخراً للاستكشاف والاستطلاع في مدن يسيطر عليها تنظيم "داعش" مثل سرت ودرنة، حيث يوجد المئات من المقاتلين العرب والأجانب المنخرطين في هذا التنظيم.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الحديث عن إمكانية حدوث تنسيق دولي للقيام بعمل عسكري في ليبيا ضد "داعش" الذي يوسع من هيمنته باطراد على المدن الليبية.

وكان الفريق خليفة حفتر، قائد الجيش الليبي المحسوب على حكومة طبرق، قد أعلن خلال لقائه الأسبوع الماضي مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، مارتن كوبلر، استعداد قواته للتعامل مع روسيا في محاربة "الإرهاب"، لكنه لم يتطرق إلى أي دول أخرى.

ورأى حفتر أن الروس يقومون بعمل جيد جداً ضد الإرهاب، وأضاف: "أي دولة تتقدم، نحن مستعدون للتعامل معها، خصوصاً روسيا، لأننا نرى فيها جدية".

حول الويب

ليبيا.. قصف تجمعات "داعش" في سرت ومقتل 5 بسقوط قذيفة في ...

دلالات وردود أفعال متباينة للغارة المصرية على "داعش" في ليبيا | مدى مصر

واقعة جلد في شوارع سرت الليبية تثير الذعر - العربية.نت | الصفحة ...

الغارات الجوية المصرية في ليبيا (فبراير 2015) - ويكيبيديا ...

هل يتدخل العرب عسكريا في ليبيا؟ - الجزيرة

أيتدخل العرب ضد داعش أم تحارب مصر والإمارات فجر ليبيا؟ | نون بوست

أيتدخل العرب ضد داعش أم تحارب مصر والإمارات فجر ليبيا؟ | نون بوست