مقاتلات روسية ترافق الأسد في زيارته الجديدة إلى طهران

تم النشر: تم التحديث:
RUSSIAN FIGHTER JETS
ASSOCIATED PRESS

كشف تقرير نشرته وكالة فارس الإيرانية، شبه الرسمية، الاثنين 21 ديسمبر/كانون الأول 2015، أن 4 مقاتلات حربية روسية سترافق طائرة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، خلال رحلته المزعومة إلى طهران، نهاية الشهر الجاري، لحراسته ذهاباً وإياباً.

وذكر التقرير الذي أسندته وكالة فارس إلى صحيفة "الديار" اللبنانية، أن الطيران الروسي أبلغ قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، بالأمر، مشيراً إلى أن المقاتلات الروسية ستكون لها صلاحية إطلاق النار على كل طائرة تقترب من الطائرة التي ستُقلّ الأسد على متنها.

وكان مسؤول إيراني - لم يكشف عن اسمه - قال في حديث لوكالة أنباء جامعة آزاد الإسلامية، الخميس الماضي، إن الأسد سيزور طهران نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الحالي، لافتاً إلى أن الإعلان عن التفاصيل المتعلقة بالزيارة سيتم في وقت لاحق.

يُذكر أن وكالة أنباء الطلبة الإيرانية كانت قد نفت مزاعم زيارة الأسد إلى إيران، التي لم تؤكَّد من قبل مصادر رسمية، مشيرة إلى أنه "حتى لو كانت هناك زيارة كهذه لا يمكن الإعلان عنها مسبقاً للضرورات الأمنية".

جدير بالذكر أن رئيس النظام السوري بشار الأسد قام بأول زيارة خارجية له، منذ بدء الحرب الداخلية فيها بتاريخ 21 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2011، التي تسببت بمقتل نحو 400 ألف شخص، إلى روسيا، والتقى فيها بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وجرى الإعلان عن الزيارة عقب عودته إلى دمشق، لدواعٍ أمنية.

حول الويب

الأسد إلى طهران وحديث روسي عن بقائه 18 شهراً - العربية.نت | الصفحة ...

موقف روسيا بشأن الاسد يشير الى خلاف مع ايران - SWI swissinfo.ch

بوتين يصل طهران في أول زيارة منذ 2007.. ويقرر رفع الحظر عن تزويد ...

انباء عن زيارة بشار الاسد الى ايران تحت حراسة روسية

موسكو وطهران تخططان لتعزيز حماية الأسد أميركا تضرب ناقلات نفط داعش.. وألمانيا تشارك في الغارات

نظرة خاطفة إلى أعماق التدخّل الإيراني في سوريا