الجزائر تدعو السعودية وإيران إلى تفاوض مباشر لحل أزمات المنطقة

تم النشر: تم التحديث:
BOUTEFLIKA
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة | ALAIN JOCARD via Getty Images

قال مصدر دبلوماسي جزائري، الأحد 20 ديسمبر/ كانون الأول 2015، إن بلاده عرضت على إيران والمملكة العربية السعودية، التفاوض المباشر، حول النزاعات المسلحة في سوريا والعراق واليمن من أجل إعادة الاستقرار للمنطقة العربية.

وأكد مصدر يعمل في الخارجية الجزائرية (رفض ذكر اسمه)، أن "الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قدم المبادرة لكل من النائب الأول للرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، الذي زار الجزائر يومي الأربعاء والخميس الماضيين، في حين تم إبلاغ المبادرة لمبعوث خاص، للملك سلمان بن عبد العزيز، زار الجزائر الأسبوع الماضي، والتقى وزير الخارجية والرئيس بوتفليقة".

وحسب المصدر الدبلوماسي "تتضمن المبادرة الجزائرية دعوة البلدين إلى التفاوض المباشر للمساهمة في حل النزاعات المسلحة في المنطقة العربية، من خلال استغلال علاقات ونفوذ كل بلد للتهدئة وإعادة الاستقرار للمنطقة".

وأضاف المصدر أن تفاصيل المبادرة تتوقف على رد البلدين عليها وموقفهما منها، الأمر الذي لم يتم بعد.

وكان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قد أجرى الخميس الماضي، مباحثات مع نائب الرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، في ختام زيارة للجزائر دامت يومين في إطار اجتماع اللجنة العليا للتعاون بين البلدين.

وصرح جهانغيري للتفزيون الحكومي الجزائري، عقب لقائه الرئيس الجزائري، أن اللقاء تناول "القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يجري في البلدان الإسلامية مثل سوريا والعراق" دون تقديم تفاصيل أكثر حول فحوى المباحثات.

من جهة أخرى أعلنت الرئاسة الجزائرية، الثلاثاء الماضي، أن بوتفليقة، استقبل بالجزائر العاصمة، الأمير سعود بن محمد العبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، المبعوث الخاص للعاهل السعودي.

حول الويب

هل تستجيب السعودية لمطالب إيران بوقف #عاصفة_الحزم؟ - راديو سوا

إيران تطالب بإعادة العلاقات مع #السعودية - العربية.نت | الصفحة ...

الجزائر والسعودية:حسابات سياسية متباينة في سياق إقليمي معقّد

لماذا دعمت تركيا تحالف الرياض؟

لافروف: مبادرة الرياض بتشكيل تحالف إسلامي لمحاربة الإرهاب قد تكون نقطة انطلاق لمؤتمر دولي

كيف يمكن وقف الحرب في اليمن؟ إجابات من إيران والسعودية