تركيا أعلى بلد استضافةً للاجئين في القرن الـ 21 بحسب الأمم المتحدة

تم النشر: تم التحديث:

استضافت تركيا أكبر عدد من المهاجرين خلال القرن الحالي حتى الآن، حيث تعد ملجأً لـ 1.6 ملايين لاجئ، كما جاء بعدها كل من لبنان والأردن، وفقاً لتقرير المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

بينما حافظت دول أخرى كأميركا وكندا على نسبة ثابتة من استقبال المهاجرين منذ العام 2000، ويظهر من التقرير أن الدول المجاورة لسوريا هي صاحبة الزيادة الأكبر في عدد اللاجئين منذ العام 2012، بحسب "World Economic Forum".

في نهاية العام 2014، كان هناك حوالي 19.5 مليون حول العالم، بالإضافة إلى 59.5 مليون شخص نزحوا جبرياً نتيجة الصراعات والعنف وانتهاك حقوق الإنسان والاضطهاد، أي ما يعادل 42.500 شخص كل يوم، حتى أنه إذا قمت بجمع هؤلاء النازحين حول العالم في بلد واحد، ستحتل المركز 24 فيما يتعلق بأكبر بلدان العالم.

وفي العام الماضي، أغلب اللاجئين كانوا يأتون من سوريا، وفي العام 2014 كان أغلبهم يأتون من أفغانستان، وبعكس الادعاءات الغربية التي تقول إن دول الشرق الأوسط لم تقم بدورها باتجاه اللاجئين، تشير البيانات أن 95% من اللاجئين السوريين يقطنون الدول المجاورة لهم، حيث رحبت تركيا بحوالي 1.59 مليون لاجئ سوري، في حين استقبلت لبنان 1.15 مليون، كما لدى إيران حوالي 982 ألف لاجئ، معظمهم من أفغانستان والعراق.

وفي ظل هيمنة الأزمة السورية على عناوين الصحف، فإن حجم اللاجئين الخارجين من أفغانستان والصومال لا يقل عن عدد السوريين، وكانت باكستان في العام 2014 تعد أكبر ثاني دولة في استضافة اللاجئين بعدما استضافت 2.59 مليون لاجئ يبحثون عن ملجأ، في الوقت نفسه أجبر 1.11 مليون لاجئ صومالي على الهرب من منازلهم والانتقال إلى إثيوبيا.

حول الويب

تركيا واليونان تسعيان لحل قضية اللاجئين السوريين - الجزيرة

اللاجئون السوريون في تركيا يتجهون للتعليم

تركيا تلغي قرار ترحيل لاجئ سوري وتمنحه 10 آلاف ليرة تعويضاً عن توقيفه

العفو الدولية تتهم #تركيا بطرد لاجئين سوريين لبلدهم

ما تداعيات اتفاق تركيا وأوروبا على وضع اللاجئين السوريين؟

اللاجئين السوريين - ويكيبيديا

اللاجئين السوريين في تركيا‏ - Facebook

اخبار ساخنة | اللاجئين السوريين - صفحة 1 - اخبار 24 - Argaam

اخبار سوريا مباشر الان : اللاجئون السوريون عمالة رخيصة في تركيا