25 ألف قبعة كندية ترحيباً باللاجئين السوريين رداً على عبارات عنصرية

تم النشر: تم التحديث:
ALLAJIWN
Alamy

دفعت عبارات غير مرحبة بالسوريين اتسمت بالعنصرية، على إحدى صفحات الشبكات الاجتماعية الكندية دانييل لوترونو بالرد عليها ولكن بطريقتها وبأسلوب هي مبدعة فيه، وذلك من خلال حياكة قبعات صوف مع عبارات ترحيبية للاجئين السوريين.


من شخص واحد إلى 6000 آلاف!


shss

المبادرة التي انطلقت بها دانييل انتهت بانضمام أكثر من 6000 آلاف شخص من مختلف أنحاء كندا وبحياكة قرابة 6000 آلاف قبعة.
اشترطت صاحبة الفكرة على المشاركين أن يقوموا بعد الانتهاء من حياكة القبعات بوضع بطاقة تحمل عبارة الترحيب بالقادمين الجدد، والتركيز على أن التحدي الكبير الذي سيواجهم هو البرد.


3650 لاجئاً في كيبيك وقبعة لكل واحد


swrya

يسعى المشاركون في المشروع بمقاطعة كيبيك التي من المتوقع أن تستقبل خلال الفترة القادمة قرابة 3650 لاجئاً، حياكة قبعة لكل شخص منهم وتقديمها لهم عند وصولهم.
هايدي جوترس إحدى المشاركات في المشروع علقت قائلة "أنا اشتغل في حياكة القبعات 7 أيام في الأسبوع في عطلة نهاية الأسبوع، وعندما أنتهي من أي قبعة أشعر بسعادة كبيرة وأبتسم لإنجازي هذا العمل".


عبارات ترحيب بعدة لغات


ss

موقع مشروع القبعات على الإنترنت وضع عبارات باللغتين الإنكليزية والفرنسية ترحب باللاجئين السوريين وكتبوا أيضاً باللغة العربية عبارة "أهلاً وسهلاً" وبالإنكليزية عبارة "أهلاً بك في وطنك".

الموقع أيضاً قدّم رسالة شكر لكل من التزم وتبرّع بحياكة عدد من القبعات، وبيّن أيضا أن الفكرة بدأت في مقاطعة كيبيك لكن لمن يريد أن يشارك بهذا العمل التطوعي فهناك عدة فرق تابعة لهم حملت نفس الاسم وهو 25 ألف قبعة للاجئين السوريين في مقاطعات مختلفة من كندا.

وقد حرصت دانييل من خلال الموقع على ذكر عناوين الفرق المتطوعة لسهولة الوصول إليهم، والمشاركة مع هذه المجموعات بعملها، حيث توجد في كيبيك 4 مجموعات متطوعة وفي أونتاريو، 7 مجموعات، نوفوسكوتشا مجموعة واحدة، وفي برتش كولومبيا مجموعة واحدة، وكذلك الأمر بالنسبة لـ نيوبرانزويك مجموعة واحدة أيضاً وأخيراً في ألبرتا مجموعة واحدة فقط.

حول الويب

بوابة فيتو: واشنطن بوست تسلط الضوء على ترحيب كندا باللاجئين ...

الأعياد والمناسبات الرسمية - PEI Association for Newcomers to Canada

بأهلاً وسهلاً .. استقبلت كندا أول دفعة من اللاجئين السوريين

طالب صيني يحمل صديقه المعاق 3 سنوات إلى المدرسة