محطات في حياة سمير القنطار.. تعرف عليها بالصور

تم النشر: تم التحديث:

smyralqntar

مع صباح الأحد 20 ديسمبر/ كانون الأول 2015، أعلنت وسائل الإعلام مقتل مسؤول عسكري في حزب الله اللبناني في إحدى قرى ريف العاصمة السورية دمشق، إنه سمير القنطار الذي ارتبط اسمه بالسجون الإسرائيلية والتي مكث فيها قرابة 30 عاماً، فمن هو سمير القنطار وما هي أهم محطات حياته؟


من هو سمير القنطار؟


smyralqntar

برز اسم القنطار عام 2008 عندما قرر حزب الله إدراجه في صفقة تبادل للأسرى مع إسرائيل، والتي تم بموجبها الإفراج عنه وعن 4 آخرين من أفراد حزب الله.

سمير القنطار ولد عام 1962 في بلدة عبية في محافظة جبل لبنان، ثم بدأ ممارسة عمله المسلح قبل أن يكمل عامه الـ16.

وفي منتصف عام 1979 وصلت مجموعة بقيادة عبد المجيد أصلان، مهنا المؤيد، أحمد الأبرص، من أفراد "جبهة التحرير الفلسطينية"، إلى مدينة نهاريا الإسرائيلية عن طريق البحر بزورق مطاطي. وحاول أفراد المجموعة اقتحام مبنى سكني، ولكن بعد اشتباك مع صاحب المنزل ورجال من الشرطة انسحب المهاجمون بعد مقتل شرطي إسرائيلي وأحد أفراد المجموعة.

smyralqntar

وعلى إثرها وصلت مجموعة أخرى بقيادة سمير القنطار إلى "نهاريا" واقتحمت مبنىً سكنياً، وتمكنت من القبض على إسرائيلي يدعى "داني هاران" وابنته "عينات هاران" قبل أن يقتلا خلال العملية.

وقام أحد السكان بإطلاق النار على مجموعة القنطار من سلاحه الشخصي، ما أدى إلى مقتل أحد أفرادها، وحاول باقي المجموعة الانسحاب مع الرهائن إلى ساحل البحر، قبل أن تتدخل الشرطة الإسرائيلية وتلقي القبض على المجموعة، وانتهت العملية بمقتل الرهائن في تبادل لإطلاق النار وإلقاء القبض على القنطار.

smyralqntar

وخلال سنوات سجنه بإسرائيل، سجل القنطار كطالب في الجامعة المفتوحة بتل أبيب والتي تستخدم طريقة التعليم عن بعد. وفي سبتمبر/أيلول 1998، منحته الجامعة المذكورة درجة بكالوريوس في الأدبيات والعلوم الاجتماعية.


إطلاق سراحه


smyralqntar

بعد قرابة 30 عاماً قضاها في السجون الإسرائيلية، تمكن حزب الله اللبناني من الإفراج عن سمير القنطار يوم الأربعاء 16 يوليو/تموز 2008 في صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل.

وبموجب الصفقة تم الإفراج عن القنطار و4 لبنانيين من أفراد حزب الله، تم أعتقالهم في حرب يوليو/ تموز 2006، إضافة إلى جثث 199 لبنانيا وفلسطينيا في مقابل تسليم حزب الله جثث جنديين إسرائيليين.

وحظي الإفراج عن القنطار ومن معه باستقبال رسمي في مطار رفيق الحريري ببيروت، وأقام حزب الله احتفالات ألقى فيها الأمين العام للحزب حسن نصرالله كلمة ترحيبية بالمعتقلين المحررين.


حياته بعد الإفراج


smyralqntar

وبعد عام على الإفراج عنه، أعلن القنطار زواجه من الإعلامية في قناة العالم زينب برجاوي، حضر الحفل الرئيس اللبناني الأسبق إميل لحود، إضافة إلى سياسيين وبرلمانيين لبنانيين.

بعد ذلك اختفى القنطار عن المشهد تماماً، وأصبح ظهوره نادراً.

وتشير تقارير صحفية إلى أن القنطار انتمى لحزب الله بعد أن شمله الحزب في صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل عام 2008، وتولى منذ ذلك الحين مهاما قيادية بالحزب كان من بينها العمل في المناطق الدرزية بفلسطين 1948 وفي سوريا، وفقاً للجزيرة نت.


مقتله


swrya

وفي صباح الأحد 20 ديسمبر/ كانون الأول 2015 أعلن حزب الله مقتل سمير القنطار في غارة إسرائيلية استهدفت مبنى في العاصمة السورية دمشق.

وكان القنطار قد نجا من محاولة اغتيال إسرائيلية في 29 يوليو/ تموز 2015، حيث استهدف بغارة بمنطقة الجولان.

وذكرت مواقع إعلامية إسرائيلية في حينها أن الغارة استهدفت القنطار لأنه مصدر إزعاج ويقود عمليات ضد إسرائيل من الجولان.

smyralqntar

smyralqntar

smyralqntar

smyralqntar

smyralqntar

حول الويب

سمير القنطار - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

سمير القنطار يقف على رأس شبكة إرهابيّة أقامها حزب الله في الجولان ...

مفكرة الإسلام : أنباء عن مقتل سمير القنطار في الغارة ال

الحرب في سوريا: مقتل سمير القنطار في "غارة صاروخية إسرائيلية" بدمشق

سمير القنطار في سطور +صور

من الخطف إلى الإفراج ... هذه أبرز عمليات التبادل على الأراضي اللبنانية