7 نصائح للحصول على منحة دراسية في الخارج

تم النشر: تم التحديث:
SCHOLARSHIP
Goodshoot via Getty Images

هل أنهيت مرحلة الدراسة الثانوية وتخطط للبحث عن جامعة؟ أم أنك التحقت بإحدى الجامعات بالفعل، لكنها لا تعجبك وتفضل الانتقال إلى جامعة أفضل؟

قد يكون الحل في السفر للدراسة في الخارج، وإن كنت تتساءل عن مصدر الأموال اللازمة لدفع مستحقات الدراسة - خاصةً أنك ما زلت في مقتبل العمر -، فالمنح الدراسية هي الإجابة.

تعتبر المنح الدراسية الطريقة المثلى لتغطية تكاليف الدراسة في الخارج، ورغم وجود ملايين المنح الدراسية على الانترنت، فإن أكثر الطلاب لا يعرفون سبل البحث عنها.

إليك 7 نصائح هامة لمساعدتك في الحصول على واحدة من هذه المنح وتحقيق حلمك في السفر والدراسة في الخارج:


1- اعرف نقاط قوتك


تخصص المؤسسات التي تعطي المنح حول العالم، سواءً كانت مؤسسات غير ربحية كالجمعيات الخيرية أو شركات كبيرة أو حتى دولاً، مبلغاً سنوياً للمنح الدراسية. يبحث هؤلاء عادةً عن أشخاص مميزين.

وللأسف فإن هناك خطأً شائعاً يظن معه البعض بأن التميز المطلوب للحصول على منحة دراسية هو الحصول على أعلى درجات ممكنة. ورغم أن التفوق الدراسي هو أحد المعايير التي يبنى عليها الاختيار، لكن هناك عشرات المعايير الأخرى التي من الممكن أن تتوافر في المتقدم.

على سبيل المثال، هناك منح دراسية للمتفوقين في رياضات معينة ككرة القدم مثلاً أو السباحة. عليك إذاً البحث عن منحة دراسية للرياضيين.

ويوجد أيضاً منح دراسية لرواد الأعمال الذين أنشأوا مشاريع ناجحة، ناهيك عن المنح الدراسية للذين ساهموا في العمل التطوعي في إحدى الجمعيات، وأخرى لمن لديهم أبحاث أو مقالات منشورة على الانترنت.

عليك إذاً أن تعرف كيف تسوق نفسك وما هي نقاط القوة لديك، وبناءً على تلك النقاط تتقدم للمنحة المناسبة.


2- الأوراق المطلوبة


لا تختلف الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم على منحة دراسية عن بعضها كثيراً، قد تكون هناك بعض الاختلافات البسيطة لكن في الغالب هناك بعض المستندات الأساسية يجب عليك الاحتفاظ بها ثم ترجمتها للغة المعنية:

- الحالة المالية: مستند يثبت الدخل الشهري الذي تحصل عليه أو تحصل عليه عائلتك إذا كنت لا تزال تعيش معهم، يمكن الحصول عليه في صورة كشف حساب من البنك.

- شهادة الدرجات: تستخلصها من المدرسة الثانوية أو الجامعة، على أن تضم الدرجات التي حصلت عليها في كل عام من أعوام الدراسة.

- خطابات التوصية: تواصل مع أساتذتك لكتابة خطاب توصية.

- الخطاب الشخصي: وهو عبارة عن ورقة تكتب فيها قصتك ولماذا تعتقد أنك تستحق هذه المنحة وما هي الأمور التي تميزك.


3- المواقع المتخصصة في المنح الدراسية


يوجد العديد من المنصات الالكترونية المتخصصة في البحث عن المنح الدراسية، وبعد أن تدخل بياناتك الشخصية مع الإجابة على عدد من الأسئلة، يقوم الموقع بإعطائك عدداً من المنح الدراسية الملائمة لحالتك. بعد التقديم، يرسل الموقع إشعارات إذا كانت هناك أية تطورات في طلبك.

هذه قائمة ببعض المواقع المهمة للبحث عن المنح الدراسية:
- منصة Fast Web
- منصة Big Future
- منصة Scholarships
- منصة Unigo


4- تعرف على متطلبات كل منحة جيداً


لا بد من دراسة متطلبات كل منحة جيداً قبل التقديم لها، على سبيل المثال ما هي الأوراق المطلوبة والمهارات والقدرات الشخصية التي تؤهل الشخص للحصول على هذه المنحة؟ كما لا بد من معرفة ما إذا كانت هذه المنحة مخصصة لبلدان معينة أو لمنطقة جغرافية معينة. عليك إذاً أن تقرأ متطلبات كل منحة جيداً قبل أن تبذل الجهد والوقت لتعبئة الطلب.


5- أرسل الطلب في الموعد المحدد


تحدد معظم المنح الدراسية وقتاً معيناً كحد أقصى لإرسال الطلبات، وبعد ذلك تعتذر عن قبول أي طلب. عليك أن تكون منظماً، سجل موعد التقديم لكل منحة على هاتفك الجوال مثلاً لتحصل على إشعار تذكير قبل الموعد بمدة كافية لتجهيز الأوراق المطلوبة وإرسالها.

في بعض الأحيان تطلب بعض المؤسسات إرسال الأوراق بالبريد العادي وليس الالكتروني، ما يستغرق عدة أيام إضافية إذا كنت في دولة أخرى.


6- احتفظ دائماً بنسخة من الأوراق


قد لا يتم قبولك في منحة دراسية هذا العام ولكنك قد تحصل عليها في العام التالي. لذلك، احتفظ بكل الأوراق حتى لا تضطر لإعادة العمل مرتين.


7- نفذ الأمر بنفسك


تتقاضى العديد من المؤسسات الأموال مقابل البحث عن منح دراسية بدلاً عنك، فلا تخسر أموالك في أمر يمكنك القيام به شخصياً بحرص وأمانة. فقليل من الجهد والبحث سيغنيك عن الدفع لمن قد يستهين بآمالك ومستقبلك.

حول الويب

المنح الدراسية فى الخارج | كيف تحصل على منحة دراسية فى الخارج

الدراسة في الخارج | طريقك للحصول على منحة دراسية مثالية - Hotcourses

كيف تحصل على منحة دراسية في 5 خطوات سهلة - أراجيك

منح دراسية بالخارج : كيفية الحصول على منحة دراسية بالخارج ؟

كيف تحصل على منحة ماجستير أو دكتوراه لعام 2016

امل كلوني تساعد الشابات اللبنانيات في الحصول على منحة