ترامب بعد وصلات الغزل مع بوتين ينفي عنه قتل الصحافية الروسية آنا بوليتكوفسكايا

تم النشر: تم التحديث:
DONALD TRUMP
دونالد ترامب | The Washington Post via Getty Images

دافع الملياردير الأميركي دونالد ترامب الأحد 20 ديسمبر/ كانون الأول 2015، عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وصفه هذا الأسبوع بأنه "رجل لامع"، وذلك في مواجهة من يتهمونه بالتخطيط لقتل صحافيين.

ترامب، قال لقناة "آي بي سي" إذا قال بوتين أني لامع وأموراً أخرى لطيفة جداً فأنا أقبل الإطراء باسم بلادنا لأنه من الإيجابي أن نقيم علاقات جيدة مع روسيا.

رجل الأعمال الذي بات منذ الصيف الخيار الأول للناخبين الجمهوريين للاقتراع الرئاسي للعام 2016، دافع طويلاً عن الرئيس الروسي أمام مراسل القناة جورج ستيفانوبولوس الذي أكد أنه يشتبه في أن يكون بوتين متورطاً في قتل الصحافية الروسية آنا بوليتكوفسكايا في 2006.

ترامب المثير للجدل قال "لنكن منصفين مع بوتين، تقولون إنه قتل أشخاصاً. لا أعلم شيئاً عن هذا الموضوع. هل يمكنكم إثبات ذلك؟ ما أسماء الصحافيين الذين قتلهم؟".

وتبادل "الغزل" بين بوتين وترامب يتناقض مع السياسة الأميركية وخصوصاً نهج الجمهوريين الذين يصفون بوتين بالعدو الأكبر للبلاد على الساحة الدولية وينتقدون تخاذل باراك أوباما في النزاعين الأوكراني والسوري.

وعلق ميت رومني المرشح الجمهوري الذي هزم في الاقتراع الرئاسي عام 2012 على تويتر بالقول "المفارقة المهمة: المارق بوتين يقتل صحافيين ومعارضين أما رؤساؤنا فيقتلون إرهابيين ومقاتلين أعداء".

وقال الجمهوري جيب بوش الأحد "نفوذنا يتراجع في العالم ونفوذ بوتين يزداد. ليس حليفاً إنه ديكتاتور".