الأمن السعودي يمنع دخول رجال "هيئة الأمر بالمعروف" معرض الكتاب في جدة

تم النشر: تم التحديث:
BOOK FAIR IN JEDDAH WOMAN
- via Getty Images

منع عناصر الأمن السعودي، الجمعة 18 ديسمبر/كانون الأول 2015، رجالاً من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الحسبة)، لم يكن معهم تصريح، من دخول معرض الكتاب في جدة بعد مشادات بين الطرفين.

وحاول رجال في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التفاهم مع رجال الأمن في البداية، بالقول إنهم "يرغبون في الاستفادة من فعاليات المعرض"، إلا أن قوى الأمن أصرّت على منعهم، ما أحدث إرباكاً وتجمعاً سرعان ما انفض.

إدارة المعرض كانت شددت في مطالبتها بعدم دخول أي منهم، عدا أشخاص محددين تم منحهم مُسبقاً بطاقات خاصة، وذلك بعد أن تداول ناشطون مقطعاً مصوراً يبرز اعتراض بعض أفراد "الهيئة" على إلقاء الشاعرة أشجان الهندي قصيدة بمعرض الكتاب، في أول فعالية للمعرض، قبل أن يتدخل منظمو الأمسية ويمنعوا أفراد الهيئة من البقاء في القاعة.

ونفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مساندة أعضائها للأشخاص غير المكلفين بالنزول إلى معرض الكتاب، كما حددت 45 عضواً من رجالها للمشاركة في أعمال تنظيم ضمن المعرض.

المتحدث الإعلامي لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة، عبدالرحمن محمد الجابري، صرح في وقت سابق بأن أعضاء الهيئة الميدانيين يقومون بأدوار تتكامل مع جهود وزارة الثقافة والإعلام والجهات الحكومية المشاركة، وذلك "بتقديم النصح والتوجيه بالأسلوب الحسن، وبناء جسور التواصل مع جميع فئات الزوار وتعريفهم بالدور والمهام التي تقوم بها الهيئة".

وشهد معرض الكتاب في دورته السابقة مشادات بين القائمين على المعرض وبعض رجال الهيئة الذين كانوا يتحركون على مرأى من المسؤولين بشكل غير منظم دون أن يوقفهم أحد، كما قاموا بمنع النساء من دخول بعض الورشات.

وكان أعضاء من الهيئة قد حاولوا بداية هذا الأسبوع منع شاعرة من المشاركة في إلقاء قصيدة خلال فعالية بها رجال خلال ندوات معرض الكتاب بجدة، وصاح أحدهم بالحضور: هل يرضيكم هذا يا إخوان؟ فرد الجمهور الموجود: نعم يرضينا، ما أدى إلى ظهور حملة على الشبكات الاجتماعية باسم #نعم_يرضينا للمطالبة بوقف تدخل المحتسبين في الحياة العامة.

حول الويب

اخبار ساخنة | هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر - صفحة 1

اخبار ساخنة | معرض الكتاب الدولي بجدة - صفحة 1 - اخبار 24 - Argaam

مُسن يُقبِّل شعار الهيئة في معرض الكتاب بجدة.. وشاعر يمدحه (صورة ...

"الأمر بالمعروف" تُشارك في معرض #جدة الدولي للكتاب بـ45 عضواً ...

شاهد طرد الهيئة من معرض الكتاب بجدة مع تعلبق للعلامة صالح الفوزان ...

سبق | "الأمر بالمعروف" تشارك بــ 45 من منسوبيها بمعرض الكتاب في جدة

"الهيئة" تشارك في معرض جدة الدولي للكتاب | صحيفة المدينة | مباشر ...

هيئة الأمر بالمعروف: من لا يحمل بطاقة بمعرض جدة "لايمثلنا"

إبعاد أعضاء الهيئة من معرض الكتاب بجدة لمنعهم الشاعرة أشجان الهندي من ...

رئاسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تشارك في معرض جدة الدولي للكتاب