إلى محبي القراءة: أفضل 100 كتاب في العام 2015

تم النشر: تم التحديث:
READING BOOK
Morsa Images via Getty Images

نقدم فيما يلي لعشاق القراءة والمعرفة تصنيف لأبرز كتب العام 2015 في مجالات الإبداع الأدبي، والشعر، والكتب غير الروائية، وذلك بحسب أسرة تقييم الكتب في صحيفة The New York Times الأميركية.


أولاً: الإبداع الأدبي والروايات والشعر


1- Beatlebone لكاتبه كيفن بيري من دار Doubleday (25 دولار): يتخيل الكاتب بلغة نثرية أن مغني فرقة البيتلز الشهير جون لينون يخوض رحلة غرب آيرلندا في العام 1978، بحثاً عن ذاته الإبداعية بينما يحاور سائقاً آيرلندياً.

2- The Beautiful Bureaucrat بقلم هيلين فيليبس من دار Holt للنشر (25 دولار): تخوض عاملة إدارية سلسلة تجارب تثير أسئلة عن الوجود، بأسلوب الكاتبة السريالي الهزلي واللافت في أولى رواياتها.

3- Beauty is a Wound للكاتب ايكا كورنياوان وبترجمة آني تاكر ومن دار New Directions للنشر (19.95 دولار): رواية عن التقلبات السياسية والاجتماعية التي شهدتها أندونيسيا في القرن الـ 20.

4- Citizen: An American Lyric للكاتبة كلاوديا رانكين من دار Graywolf للنشر (20 دولار): تأملات شعرية نثرية ومقالات وصور حول معنى أن تكون أميركياً أسود البشرة في مجتمع يقسمه العرق.

5- City on Fire لكاتبه غارث ريسك هالبيرغ من دار Knopf (30 دولار): تطمح رواية هالبيرغ للوصول إلى أبعاد ديكنزية بعودتها الزمنية إلى نيويورك في العام 1976-1977 دون إغفال بؤس المجتمع آنذاك.

6- The Complete Stories لمؤلفته كلاريس ليسبكتور ومن دار New Directions (28.95 دولار): هذه المؤلفة البرازيلية إحدى أعمدة الأدب الأميركي اللاتيني.

7- Delicious Foods للكاتب جيمس هاناهام من دار Little, Brown (26 دولار): رواية أخاذة وطموحة عن الأسر والاستغلال في أميركا، تعكس معاناة أم مدمنة تعمل في مزرعة تجارية.

8- The Door لمؤلفته ماغدا سابو وترجمة لين ريكس ومن دار New York Review (16.95 دولار): تدور أحداث الرواية في العام 1987 وتتناول العلاقات بين امرأتين مختلفتين جداً في المجر التي كانت ترزح تحت الحكم الشيوعي.

9- Dragonfish بقلم فو تران ومن دار Norton للنشر (26.95 دولار): بأسلوب رفيع وسرد ممتع، يغوص شرطي في أوحال وأزقة أتعس أحياء لاس فيغاس الأميركية، بحثاً عن زوجته السابقة المهاجرة الفيتنامية التي تطاردها أشباح الماضي.

10- Fates and Furies بقلم لورن غروف ومن دار Riverhead للنشر (27.05 دولار): تقدم الرواية منظورين مختلفين، أولاهما من وجهة نظر الزوج وثانيهما من وجهة نظر الزوجة.

11- The Fifth Season. The Broken Earth: Book One بقلم ن.ك. جيميسن من ناشري Orbit (15.99 دولار): في الرواية تواجه الحضارة خطر الدمار وتتحول الأرض ذاتها إلى عدو متوحش.

12- Finale: A Novel of the Reagan Years (النهاية: رواية عن سنوات ريغان) للمؤلف توماس مالون ومن دار Pantheon (27.95 دولار): تسيطر هواجس قوية على جو الرواية في تناقض ملفت مع سجل الرئيس الذي لا تشوبه شائبة.

13- The First Bad Man (أول رجل سيء) للمؤلفة ميراندا جولاي من دار Scribner (25 دولار): في باكورة رواياتها وبأسلوب ساخر ذكي، تقود علاقة عنيفة بين ضيفة بمضيفتها عن تراضٍ إلى اكتشاف شهواني.

14-The Fisherman بقلم تشيغوزي اوبيوما من دار Little, Brown (26 دولار): في روايته الأولى التي يرنو بها ليكون وريث عرش الرواية النيجيرية خلفاً لتشينوا اتشيبيه، يستكشف خبايا الغموض وعالم الجريمة ومخاوف العقل وأفريقيا النابضة.

15- Fortune Smiles: Stories للكاتب آدم جونسون من دار Random House (27 دولار): يقدم لنا مؤلف "ابن السيد اليتيم" مجموعة قصصية متشحة بظلام الشر بحس فكاهي.

16- From the New World: Poems 1976-2014 (من العالم الجديد: قصائد 1976 – 2014) بقلم جوري غراهام من دار EccoHarperCollins (29.99 دولار): يزخر عمل غراهام بالحياة أكثر من أي شاعر معاصر.

17- God Help the Child لتوني موريسون من دار Knopf (24.95 دولار): ينهش جرح عميقٌ صفحات الرواية التي تعالج الاعتداء على الأطفال. إنها رواية معاصرة ذات إيقاع سريع مع درس أخلاقي صريح: كل ما تفعله بالأطفال مهم.

18- Harriet Wolf’s Seventh Book of Wonders (مجلد العجائب السابع لهارييت وولف) للكاتبة جوليانا باغوت من دار Little, Brown (26 دولار): رواية حول إرث من الخسارة والضياع.

19- Here للكاتب ريتشارد مكغواير من دار Pantheon (35 دولار): رواية غرافيكية تقدم بعداً ثالثاً للصفحة المستوية، حيث نراقب على مدى دهور من الزمان زاوية من غرفة معيشة منزل طفولة الكاتب.

20- The Hollow Land(الأرض الجوفاء) للكاتبة جين غاردام من دار Europa Editions (15 دولار): نشر الكتاب لأول مرة في بريطانيا في العام 1981 وهو عبارة عن قصص متصلة برابط غير ظاهري حول صداقة ولدين.

21- Honeydew: Stories (البطيخ الأخضر الحلو: قصص) بقلم الكاتبة إيديث بيرلمان من دار ناشري Little, Brown (25 دولار): بمزيج من قرب الحميمية وبعد المسافة في آن معاً، تنجح مجموعة بيرلمان القصصية الفاخرة هذه بتصوير التحولات المركبة والمفاجئة في ما يبدو لنا بشراً عاديين.

22- How to Be Both بقلم آلي سميث من دار Pantheon للنشر (25.95 دولار): تربط الرواية بجزئيها حياة مراهقة معاصرة بحياة رسام إيطالي من القرن الـ 15.

23- The Incarnations للكاتبة سوزان باركر ومن دار Touchstone (26 دولار): يدرك سائق تاكسي في بكين أنه كان في حياته الماضية كيان ثانوي هامشي على مدى 15 قرناً من تاريخ الصين.

24- Leaving Berlin للكاتب جوزيف كانون من دار Atria (27 دولار): في هذه الرواية المشوقة يتحول كاتب أميركي ألماني إلى جاسوس في برلين الشرقية.

25- A Little Life بقلم هانيا ياناغيهارا ومن دار Doubleday (30 دولار): يتصارع 4 أصدقاء في الجامعة مع حياة الرشد في نيويورك.

26- The Love Object: Selected Stories بقلم ايدنا اوبراين ومن دارLittle, Brown (30 دولار): تسلط هذه القصص الضوء على آيرلندا والصراع بين عراقة التقاليد وحداثة التغيير.

27- Loving Day لكاتبه مات جونسون ومن دار Spiegel & Grau (26 دولار): بطل الرواية مأساوي تراجيدي ليس فقط لأنه يعاني وطأة التهميش الإثني لأقليته العرقية، بل بسبب أشباح الماضي الأليم.

28- Man at the Helm للكاتبة نينا ستيب من دار Little, Brown (25 دولار): تحاول أختان شقيقتان إيجاد عريس لأمهما المطلقة في قالب روائي ساخر.

29- A Manual for Cleaning Women: Selected Stories للكاتبة لوسيا بيرلين ومن تدقيق ستيفن ايمرسون والمقدم من دارFarrar, Straus & Giroux (26 دولار): تتناول الكاتبة في هذه القصص المتصلة حياة المرأة تحت وطأة الشدائد.

30- The Mare للكاتبة ميري غيتسكيل من دار Pantheon (26.95 دولار): رواية لماحة في تصوير العلاقة بين عائلتين وأوساطهما الاجتماعية المختلفة.

31- The Meursault Investigation (تحقيق مورسو) للكاتب كامل داوود، من ترجمة جون كولن ومن دار Other Press (14.95 دولار): رواية جزائرية غنية ومبدعة تتخيل قصة الضحية العربي الذي قتل على الشاطئ في رواية ألبير كامو The Stranger (الغريب).

Mislaid بقلم نيل زينك ومن دار Ecco / HarperCollins (26.99 دولار): رواية ساخرة حول حماقات العائلة الأميركية منذ تأسيسها وحتى تفككها الأسري.

32- My Struggle: Book 4 بقلم كارل اوف كناوسغارد ومن ترجمة دون بارتليت ومن دار Archipelago (27 دولار): هذه الرواية سريعة ومضحكة وتفوح بأنفاس سنين الجامعة الأولى تماماً مثل بطلها المراهق.

33- Night at the Fiestas: Stories للكاتبة كريستيت فالديز كواده من دار Norton (25.95 دولار): تبحث الكاتبة عن حقائق الوجود والقداسة في مجموعتها القصصية الأولى.

34- Outline للكاتبة ريتشيل كاسك ومن دار Farrar, Straus & Giroux (26 دولار): ترسم الكاتبة بقلمها ملامح جديدة لمعاني الاتزان والتعاطف والندم والغضب بشكل يغيّر خط سير روايات السير الذاتية.

35- Preparation for the Next Life بقلم اتيكس ليش من دار Tyrant (15 دولار): رواية ساحرة ومُقِضّة في آن معاً تتتبع قصة حب محكومة بالفشل بين جندي ومسلمة مهاجرة.

36- Purity للكاتب جوناثان فرانزن من دار Farrar, Straus & Giroux (28 دولار): تنجلي العلاقات ببطء وتتضح لدى افتضاح الأكاذيب والأسرار في هذه الرواية المحبوكة حول فساد المال والسلطة.

36- The Sellout للكاتب بول بياتي من دار Farrar, Straus & Giroux للنشر (26 دولار): مهزلة ساخرة تفضح النكات والأسرار التي تدور في الأروقة الداخلية لعالم الفساد.

37- SOS: Poems 1961 - 2013 باقة من أشعار أميري بركة اختارها بول فانجيلستي، من دار Grove للنشر (30 دولار).

38- The Story of the Lost Child: Book 4, The Neapolitan Novels: “Maturity, Old Age” للكاتبة إلينا فيرانت ومن ترجمة آن غولدستاين. تقدمة دار Europa Editions بـ 18 دولار. يواجه الأصحاب تقدمهم في العمر ويطرحون أسئلة عن معنى الحياة.

39- The Story of my Teeth للكاتبة فاليريا لويسيللي ومن ترجمة كريستينا ماكسويني ومن دار Coffee House Press للنشر (17 دولار): رواية تفاعلية لطيفة تدعو القارئ للمشاركة فيها.

40- Submission للكاتب ميشيل هو البيك ومن ترجمة لورين ستاين ومن دار Farrar, Straus & Giroux للنشر (25 دولار): في هذه الرواية نجد أستاذاً فرنسياً يعاني الوحدة، ونرى فرنسا بلا إيمان أو هوية دينية أو قيم أخلاقية تستسلم لحكومة مسلمة منتخبة.

41- The Sympathizer بقلم فييت ثانه نغويين من دار Grove للنشر (26 دولار): في باكورة رواياته يملأ نغويين فراغاً في أدب الحرب الفيتنامي بهذه الرواية الهزلية المأساوية ويدعو لمشاهدة أحداث 40 عاماً برؤية جديدة.

42- Thirteen Ways of Looking: Fiction بقلم كولم مكان من دار Random House (26 دولار): قصص قصيرة تظهر خيال الكاتب المتقد وشعوره بالتعاطف وإيمانه بمقدرات الأدب.

43- The Truth and Other Lies بقلم ساشا ارانغو ومن ترجمة إيموجين تايلور ومن دار Atria (24.99 دولار): الراوي والكاتب في هذه الرواية المحبوكة بذكاء والمنسوجة بخيوط فكاهة سوداوية ما هو إلا محتال ماكر وقاتل.

44- The Tsar of Love and Techno: Stories للكاتب انثوني مارا من دار Hogarth (25 دولار): قصص مترابطة تدور في مدينة صناعية روسية.

45- The Turner House للكاتبة آنغيلا فلورني من دار Houghton Mifflin Harcourt (23 دولار): في أولى رواياتها تحكي الكاتبة قصة عائلة أميركية أفريقية بأسلوب رصين متميز يروي في الوقت ذاته قصة مدينة ديترويت.

46- Vanessa and Her Sister بقلم بريا بارمر من دار Ballantine للنشر (26 دولار). بنيت الرواية على مذكرات ورسائل من نسج خيال الكاتبة.

47- The Visiting Privilege: New and Collected Stories بقلم جوي ويليامز من دار Knopf (30 دولار): تدور أحداث هذه المجموعة القصصية على مدار 50 عاماً، تسودها كوميديا مثيرة للغثيان.

48- The Whites بقلم ريتشارد برايس الذي يكتب تحت اسم هاري براندت، من دار Holt للنشر (28 دولار): لعل معظم القراء لم يشهدوا عن قربٍ عملية تحقيق في جريمة قتل بمدينة نيويورك، لكنهم سيدركون حتماً أن هذه الرواية البوليسية العميقة تقارب عالم الجريمة بإتقان.


ثانياً:الكتب غير الروائية


49- America’s Bitter Pill: Money, Politics, Backroom Deals, and the Fight to Fix Our Broken Healthcare System للكاتب ستيفن بريل من دار Random House (28 دولار): يطرح الكاتب أسئلة جديدة من خارج الوسط تجعل من كتابه دليلاً ممتازاً لأحجية القضايا المتشابكة.

50- The Argonauts للكاتبة ماغي نيلسون ومن دار Graywolf (23 دولار): تستكشف الكاتبة الطريقة التي تحدد بها أجسامنا هويتنا وتصنع حدوداً لنا، وذلك باستعراض تجربة حملها.

51- Augustine: Conversions to Confessions للكاتب روبن لين فوكس ومن دار Basic Books (35 دولار): يروي الكتاب النصف الأول من قصة حياة اوغستاين لتعيدنا إلى أواخر حقب الامبراطورية الرومانية وحياتها الفكرية.

52- Barbarian Days: A Surfing Life للكاتب ويليام فينيغان من دار Penguin Press (27.95 دولار): لوحات غنية لصداقات جمعته بمنافسيه في رياضة ركوب الأمواج.

53- Becoming Nicole: The Transformation of an American Family بقلم ايمي اليس نت ومن دار Random House (27 دولار): لوحة غنية تجسد استجابة ورد فعل والدين تجاه طفلهما المتحول جنسياً.

54- Between the World and Me بقلم تا-نيهيسي كوتس من دار Spiegel & Grau (24 دولار): يسدي كوتس نصائح لابنه المراهق ببصيرة نافذة تحذر الابن من مغبة الظلم المستدام الواقع على الأقليات العرقية.

55- The Complete Works of Primo Levi والتي هذبتها آن غولدستاين من دار Liveright للنشر (سعر المجموعة المكونة من 3 مجلدات 100 دولار): بعد 28 عاماً من وفاة الكاتب تأتي هذه المجموعة الكاملة لأعماله المنشورة لتلقي الضوء على سعة وترابط عبقريته.

56- The Crime and the Silence: Confronting the Massacre of Jews in Wartime Jedwabne للكاتبة آنا بيكونت والمترجمة اليسا فاليس من دار Farrar, Straus & Giroux للنشر (30 دولار): قصة مؤثرة تعيد للأذهان جريمة القتل الجماعي وإنكارها.

57- Daughters of the Samurai: A Journey from East to West and Back للكاتبة جانيس نيمورا من دار Norton (26.95 دولار): في عام 1871 ابتعثت 3 فتيات يابانيات إلى أميركا بغية أن يتعلمن كيف يثقفن بنات ونساء وطنهن بالطرق الحديثة.

58- Destiny and Power: The American Odyssey of George Herbert Walker Bush للكاتب جون ميتشام من دار Random House (35 دولار): سيرة حياة الرئيس الأميركي بوش الأب من وجهة نظر متوازنة وعقلانية.

59- Do No Harm: Stories of Life, Death and Brain Surgery للكاتب هنري مارش من دار Thomas Dunne / St. Martin (25.99 دولار): قصة حقيقية أخاذة يرويها جراح أعصاب يجمع في أسلوبه ما بين سرد السيرة الذاتية ووصف العمليات الجراحية.

60- The Edge of the World: A Cultural History of the North Sea and the Transformation of Europe للكاتب مايكل باي من دار Pegasus (27.95 دولار): ينجح الكاتب من زاويته باستعراض تاريخ بحر الشمال والتاريخ الأوروبي وفي إعادة صياغة نظرتنا إلى الماضي.

61- Empire of Cotton: A Global History بقلم سفين بيكيرت من دار Knopf (35 دولار): يظهر لنا المؤرخ خريج هارفارد كيف أن كل مرحلة من تاريخ صناعة القطن ارتكزت على العنف والقمع.

62- The Fly Trap للكاتب فريدريك شوبيرغ والمترجم توماس تيل من دار Pantheon (24.95 دولار): مبتدئ سويدي في علم الحشرات يأخذنا في جولة مميزة في عالم جمع الحشرات الطائرة.

63- The Folded Clock: A Diary بقلم هايدي جولافيتس من دار Doubleday (26.95 دولار): لا يمر يوم في مذكرات الكاتبة إلا وتندفع لتغوص في مقالٍ ينمو ويتفرع ليصبح عبارة عن تأملات.

64- The Gay Revolution: The Story of the Struggle للكاتبة ليليان فيدرمان من دار Simon & Schuster (35 دولار): وصف لتطور مراحل حقوق الشواذ الجنسيين.

65-The German War: A Nation under Arms, 1939-1945 للكاتب نيكولاس ستارغارت (35 دولار) من دار Basic Books: نظرة درامية على حياة رجال ونساء ألمان خلال الحرب العالمية الثانية.

66- Ghettoside: A True Story of Murder in America للكاتبة جيل ليوفي من دار Spiegel & Grau (28 دولار): يركز الكاتب على جنوب مدينة لوس آنجلوس ويتناول الظروف التي تكمن وراء النسب المهولة لجرائم قتل الرجال الأفارقة الأمريكيين في البلاد.

67- Give Us the Ballot: The Modern Struggle for Voting Rights in America بقلم آري بيرمان من دار Farrar, Straus & Giroux (28 دولار): كتاب يسرد تاريخ حقوق الانتخاب منذ العام 1965.

68- Guantanamo Diary للكاتب محمدو ولد صلاحي من تهذيب لاري سيمز من دار Little, Brown (29 دولار): يكتب أسير قبع دهراً طويلاً في السجن أعمق وأوجع سردٍ لمعاناة إنسان مسّه الضر دون ذنب في إطار الحرب على الإرهاب.

69- H Is for Hawk للكاتبة هيلين مكدونالد من دار Grove (26 دولار): سرد شيق لمراحل تربية وتدريب فرخ طائر باز صغير يقتاد طبيعتين مركبتين - هما الكاتبة والطائر - في رحلة تنويرية.

70- Hunger Makes Me a Modern Girl بقلم كيري براونستاين من دار Riverhead (27.95 دولار): تسرد الكاتبة التي كانت عازفة غيتار في فرقة سليتر كيف وجدت ذاتها عبر الموسيقى.

71- The Invention of Nature: Alexander Von Humboldt’s New World للكاتبة أندريا وولف من دار Knopf (30 دولار): تسرد الكاتبة قصة رحلة العالم الألماني الشهيرة عبر الأميركتين.

72- Jonas Salk: A Life للكاتبة شارلوت ديكروس جيكوبز من ناشري جامعة أكسفورد (34.95 دولار): سيرة حياة مكتشف لقاح شلل الأطفال الذي غدا نجماً، غير أن الكتاب يظهر لنا نقمة وسخط زملائه.

73- Katrina: After the Flood للكاتب غاري ريفلين من دار Simon & Schuster (27 دولار): مراسل سابق لصحيفة Times يتناول عملية إعادة إعمار مدينة نيو أورلينز الأميركية، إضافة إلى فساد المفاوضات التي دارت في أوائل أيامها.

74- Killing A King: The Assassination of Yitzhak Rabin and the Remaking of Israel بقلم دان ايفرون من دار Norton (27.95 دولار): في سرد مشحون يضعنا الكاتب أمام قصتين: قصة محاولة إسحق رابين لتحقيق السلام عبر المفاوضات، وقصة قاتله الذي خطط لوأد عملية السلام باغتياله.

75- Letters to Vera للكاتب فلاديمير نابوكوف من تنقيح وترجمة أولغا فورونينا برايان بويد من دار Knopf (40 دولار): على مدى نصف قرن كتب نابوكوف لزوجته كل شيء عن كتبه ووجباته وتأملاته بتفصيل متميز يمس الوجدان.

76- Listening to Stone: The Art and Life of Isamu Noguchi للكاتبة هايدن هيريرا (40 دولار) من دار Farrar, Straus & Giroux: سيرة ذاتية بأسلوب راقٍ.

77- Loitering: New and Collected Essays للكاتب تشارلز دامبروزيو (15.95 دولار) من دار Tin House. أثبت الكاتب دامبرزيو من خلال عمله هذا أنه أحد ألمع وأكثر كتاب المقالات الأدبية عبقرية.

78- Modernity Britain: 1957 – 1962 للكاتب ديفيد كايناستون (55 دولار) من دار Bloomsbury: يتابع الكاتب مجلداته في تأريخ فترة ما بعد الحرب بنسج التغير الاقتصادي والسياسي والاجتماعي.

79- The Monopolists: Obsession, Fury and the Scandal Behind the World’s Favorite Board Game للكاتبة ميري بايلون (27 دولار) من دار Bloomsbury. القصة الحقيقية وراء لعبة مونوبولي وقصة المرأة التي لم تنل أي تقدير على دورها.

80- Negroland: A Memoir للكاتبة مارغو جيفرسون (25 دولار) من دار Pantheon: تؤرخ الناقدة السابقة في صحيفة The New York Times حياة قضتها في أوساط نخبة ذوي البشرة السوداء في شيكاغو.

81- Neurotribes: The Legacy of Autism and the Future of Neurodiversity للكاتب ستيف سيلبيرمان (29.95 دولار) من دار Avery/Penguin Random House: نظرة واسعة على مرض التوحد بأسلوب جميل.

82- Objective Troy: A Terrorist, a President, and the Rise of the Drone للكاتب سكوت شين (28 دولار) من دار Tim Duggan: يروي مراسل Times قصة أنور العولقي المواطن الأميركي الذي قتلته طائرة أميركية بلا طيار، والتغيرات في السياسة التي أدت لمقتله.

83- The Odd Woman and the City: A Memoir للكاتبة فيفيان غورنيك (23 دولار) من دار Farrar, Straus & Giroux: رغم أن مذكرات الكاتبة تغطي كل اللقاءات الغريبة التي جمعتها بأناس في نيويورك، فإن مذكراتها تتمحور بشكل رئيسي حول وحدتها.

84- On the Move: A Life للكاتب أوليفر ساكس (27.95 دولار) من دار Knopf: في مذكراته يتخلى جراح الأعصاب عن تحفظه المعهود ويكشف نقاط ضعفه.

85- One of Us: The Story of Anders Breivik and the Massacre in Norway بقلم آسني سييرستاند من ترجمة سارا ديث (28 دولار) من دار Farrar, Straus & Giroux: سبرٌ للوجه المظلم من اسكندنافيا اليوم.

86- Ordinary Light: A Memoir بقلم تريسي سميث (25.95 دولار) من دار Knopf: تأملات للشاعرة الحائزة على جائزة بوليتزر حول مواضيع العرق والإيمان وتفاني الأم.

87- The Other Paris بقلم لوك سانتيه (28 دولار) من دار Farrar, Straus & Giroux: يحتفل سانتيه - مؤلف كتاب Low Life - هنا بالعناصر البوهيمية والجنائية والمظلمة في تاريخ مدينة النور.

88- The Prize: Who’s in Charge of America’s Schools? بقلم ديل راساكوف (27 دولار) من دار Houghton Mifflin Harcourt: قصة تروي ببراعة محاولة مدينة نوورك أن تقوّم وتصلح نجوم مدارسها الحكومية: كوري بوكر، كريس كريستي ومارك زوكربيرغ.

89- The Shape of the New: Four Big Ideas and How They made the Modern World للكاتبين سكوت مونتغومري ودانييل شيروت (35 دولار) من منشورات جامعة برينستون: كتاب يظهر انسلاخ مفاهيم الرأسمالية والاشتراكية والتطور الطبيعي والديموقراطية الليبرالية عن الماضي.

90- Skyfaring: A Journey With a Pilot للكاتب مارك فانهوناكر (25.95 دولار) من دار Knopf: يؤرخ الكاتب حياته المهنية في مجال الطيران.

91- Spinster: Making a Life of One’s Own بقلم كيت بوليك (26 دولار) من دار Crown: كيف تخوض امرأة غمار العالم وحدها؟ تبحث الكاتبة بوليك عن الإجابة في حياتها وفي حياة الآخرين.

92- SPQR: A History of Ancient Rome للكاتبة ميري بيرد (35 دولار) من دار Liveright: كان الرومان شعباً عدوانياً يحب الاستملاك وجاء من أرضٍ أخرى تماماً مثل أهل نيويورك. بتأريخها الوجيز المفيد تكشف الكاتبة أسرار نجاح المدينة.

93- Stalin’s Daughter: The Extraordinary and Tumultous Life of Svetlana Alliluyeva للكاتبة روزميري سليفان (35 دولار) من دار Harper: تكشف الكاتبة في هذه السيرة الحياتية شخصية صاحبتها المعقدة والمأساوية.

94- Strangers Drowning: Grappling With Impossible Idealism, Drastic Choices and the Overpowering Urge to Help للكاتبة لاريسا ماكفاركوهار (27.95 دولار) من دار Penguin Press: رحلة في عالم من الإيثار والزهد والتفاني بالنفس.

95- $2.00 A DAY: Living on Almost Nothing in America للكاتبة كاثرين إيدن والكاتب لوك شيفير (28 دولار) من دار Houghton Mifflin Harcourt: تقارير عن تزايد العائلات الفقيرة.

96- The Unraveling: High Hopes and Missed Opportunities in Iraq للكاتبة ايما سكاي (28.99 دولار) من دار PublicAffairs: مذكرات تكتبها المستشارة السياسية البريطانية للجنرال الأميركي راي اودييرنو بين عامي 2007 و2010.

97- The Weather Experiment: The Pioneers Who Sought to See the Future للكاتب بيتر مور (30 دولار) من دار Farrar, Straus & Giroux: على عكس الكتب التاريخية الأخرى المتعصبة لبريطانيا، يشكر الكاتب في تاريخه الإسهامات الأميركية.

98- Witches of America بقلم آليكس مار (26 دولار) من دار Sarah Crichton/Farrar, Straus & Giroux: مذكرات باحث عن السحرة يرفق مجموعة تقارير صحفية قوية عن سحرة معاصرين يمارسون الطقوس المحرمة.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The New York Times الأميركية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

حول الويب

أفضل 100 كتاب في كل العصور - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أهم 50 كتاب..الأوسع إنتشاراً وتأثيراً في العالم - عالم المعرفة

مع 10 نصائح، كيف تقرأ 100 كتاب كل عام - ساسة بوست

الكتب العشرة الأكثر تأثيراً فى تاريخ البشرية ! - أراجيك

أفضل 50 كتاب عربي (446 books) - Goodreads

أهم الكتب الواجب قرائتها في 2015 (8 books) - Goodreads