السويد تدعم تعليم اللاجئين في لبنان والأردن وتركيا بـ 340 مليون كرون سنوياً

تم النشر: تم التحديث:
REFUGEES
ASSOCIATED PRESS

أقرّت الحكومة السويدية الخميس 17 كانون الأول / ديسمبر 2015 ، منح مبلغ 340 مليون كرون سنوياً ما يعادل"40 مليون دولار تقريباً"، ولمدة 5 سنوات لدعم اللاجئين السوريين في مجالي التعليم والرعاية الصحية.

المساعدات ستوزع على اللاجئين في لبنان وتركيا والأردن بحسب وزيرة التعاون عن حزب البيئة إيزابيلا لوفين، وسيكون الهدف منها دعم الفئات المتضررة من الحرب المستمرة منذ سنوات.


اطالة امد الصراع


لوفين وصفت الوضع الأمني في سوريا بالمعقد، حيث "تنظيم الدولة الإسلامية" (داعش) ونظام الأسد يتقاسمان مساحات واسعة من الأراضي السورية، ما يخلق مجال عمل صعب جداً، ويزيد التحدي الذي تواجهه السويد لإيصال المساعدات لمستحقيها بعيداً عن المساهمة في تمويل أطراف الصراع.

لوفين، شددت في مؤتمر صحفي، على تجنب سيناريو وصول الأموال إلى جماعات متحالفة مع الأسد خشية إطالة أمد الصراع، وقالت "لن نعمل مع نظام الأسد بأي شكل من الأشكال، سنعمل من خلال مؤسسات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومؤسسات المجتمع المدني، اليوم ملايين الناس مازالت عالقة تحت ضربات الحرب في سوريا، أكثر من مليوني طفل خارج العملية التعليمية، وأكثر من نصف السوريين هناك عاطلون عن العمل، علينا مساعدتهم أيضاً".

وأشارت لوفين إلى أن المساعدات الحالية ستذهب للتنمية البشرية، بهدف تأمين الدراسة للأطفال والشباب في محاولة لإبعادهم عن الانخراط في الصراع المسلح وتحولهم لجنود، ومد مياه الشرب للمناطق المتضررة، والدعم للنساء اللواتي يتعرضن للعنف ضمن المخيمات.


لا نهدف لإعاقة وصول اللاجئين



المساعدات الحكومية السويدية تأتي في الوقت الذي تشهد فيه السويد انخفاضاً ملحوظاً بأعداد اللاجئين الواصلين إليها يومياً، الناطق الرسمي باسم دائرة الهجرة يوهان هارلدا وفي تصريح لراديو "إيكوت" قال إن أعداد المتقدمين بطلب لجوء اليوم انخفضت إلى نسبة الثلث عمّا كانت عليه في الأشهر الماضية.

فيما شدّدت وزيرة المساعدات والتعاون على أن هدف الحكومة بالتأكيد هو ليس محاولة إبقاء السوريين في بلادهم تحت ظروف الحرب التي تعرض حياتهم للخطر، الهدف الحقيقي هو مساعدة الباقين هناك والعمل من أجل السلام.

حول الويب

الحكومة السويدية تمنح إقامات مؤقتة للاجئين الجدد بدلاً من الدائمة

23 مليون سوري يخشون تكرار تجربة رواندا

أكثر من 4 ملايين لاجئ سوري في دول الجوار والبرازيل تفتح ذراعيها

«الشروق» ترصد من السويد الشتات العربى فى أوروبا «الحلقة الأولى»

"بيزنس" الاختفاء القسري في سوريا.. 30 آلاف دولار للحصول على معلومة

"التجربة السويدية"..

وقائع نموذجية لتشتت عائلة فلسطينية من سورية!!

هل يرتبط الألماني مسعود اوزيل بملكة جمال تركيا؟

السلطات الألمانية تحقق مع لاجئ سوري قاتل بجانب داعش

آلاف المغاربة يتظاهرون في الرباط تنديداً بموقف السويد من الصحراء الغربية