الملياردير ساويرس على وشك الاستحواذ على أكبر بنك يعمل بمصر في صفقة تفوق المليار جنيه

تم النشر: تم التحديث:
NAGUIB SAWIRIS
نجيب ساويرس | PHILIPPE DESMAZES via Getty Images

أعلن البنك التجاري الدولي مصر أكبر البنوك المدرجة في مصر، الخميس 17 ديسمبر/ كانون الأول 2015، أنه تلقى عرضا غير ملزم من شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام التابعة للملياردير المصري نجيب ساويرس للاستحواذ على 100 % من أسهم سي. آي كابيتال المملوكة للبنك مقابل نحو مليار جنيه (127.7 مليون دولار).

مصدران، كانا أبلغا رويترز في وقت سابق اليوم أن ساويرس على وشك الاستحواذ على الذراع الاستثمارية للبنك التجاري الدولي بنحو مليار جنيه وأن التجاري الدولي لديه اجتماع اليوم لاتخاذ قرار سواء بالبيع أو لا.

وأوراسكوم للاتصالات والإعلام إحدى الشركات التابعة للملياردير المصري ساويرس ولها نشاط في مصر وكوريا الشمالية وباكستان ولبنان.

وفي حالة نجاح ساويرس في الاستحواذ على سي. آي كابيتال ستكون ثاني صفقة استحواذ يقوم بها رجل الأعمال على مؤسسة مالية كبيرة في مصر بعد استحواذه على بلتون المالية بنحو 650 مليون جنيه في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وانتشرت شائعات قوية الأربعاء في سوق المال بأن ساويرس تقدم بعرض للاستحواذ على سي. آي كابيتال لكن مسؤولاً بارزاً في التجاري الدولي نفى أمس الشائعات قبل أن يؤكدها المصدران المطلعان اليوم لرويترز.

ولم يرد ساويرس على طلبات للتعليق من رويترز اليوم.

وكان ساويرس قد حاول أكثر من مرة الاستحواذ على أسهم المجموعة المالية هيرميس أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط خلال الأعوام القليلة الماضية ولكنه أخفق في كل محاولة.