تصريحات روسية متضاربة حول التقارب مع أميركا في الملف السوري

تم النشر: تم التحديث:
LAVROV
وزيرا خارجية روسيا وأميركا | ASSOCIATED PRESS

وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف المحادثات مع نظيره الأميركي جون كيري مساء الثلاثاء 15 ديسمبر/ كانون الأول 2015 بأنها كانت مثمرة وموضوعية، فيما قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الأربعاء 16 ديسمبر/ كانون الأول 2015 إنه لاتزال هناك خلافات كبيرة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن سبل حل الأزمة السورية.

وأضافت أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يعتزم المشاركة في اجتماع دولي يعقد في نيويورك يوم الجمعة ويتناول الأزمة السورية.

وكان وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" قد أعلن مساء الثلاثاء عن توصله لاتفاق مع نظيره الأميركي "جون كيري" حول تحديد قائمة بأسماء فصائل المعارضة المعتدلة والجماعات الإرهابية في سوريا.

وقال في المؤتمر الصحفي المشترك، الذي عقده مع نظيره الأميركي "كيري" عقب اجتماعٍ بينهما في الكرملين تم بحضور الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أنَّ لقاءه مع "كيري" كان مثمراً وأنهما يتشاركان الرأي حول اتخاذ خطوات متقدمة أكثر لحل الأزمة السورية، وأنهم اتفقوا مع الأميركيين على تنسيق الجهود أكثر في مكافحة الإرهاب.

وأعرب "لافروف" عن اعتقاده بأن مؤتمر الرياض الذي ضم فصائل المعارضة، "خطوة ستساهم في تشكيل الوفد المفاوض باسمهم".

كما أعرب "لافروف" عن أملهم في الحصول على مزيد من التفاصيل حول تحالف الدول الإسلامية لمكافحة الإرهاب، بقيادة المملكة العربية السعودية، الذي تم الإعلان عنه، يوم الاثنين الماضي.

وبالمقابل أكد "كيري" أنَّ الولايات المتحدة الأميركية لا ترغب بفرض عزلة سياسية على روسيا، مشيراً إلى أنَّ التعاون بين البلدين سيعود بالنفع على المجتمع الدولي برمته، على حد تعبيره.

وتابع "كيري" قائلاً إنه "في حال محاربة روسيا للعدو الحقيقي وهو داعش فإننا مستعدون للتعاون مع موسكو"، معرباً عن قلقه بشكل واضح من استهداف الطائرات الروسية للمعارضة المعتدلة في سوريا.

وأبدى "كيري" رغبته في التوصل لوقف إطلاق النار في سوريا، بعد اللقاءات التي ستتم في نيويورك لبحث إيجاد حلٍّ للأزمة السورية، الجمعة المقبلة.

وذكر وزير الخارجية الأميركي أنَّ "السوريين هم من سيقررون مستقبل بلادهم، وما يهمهم هو عدم إجبارهم على الاختيار بين الديكتاتور والإرهابيين".

وأشاد كيري بالنقاط التي تم الاتفاق عليها مع الروس وهي "سوريا واحدة غير مُقسّمة خالية من داعش، واعتبار تنظيم داعش تهديداً للمنطقة برمتها".

تجدر الإشارة إلى أنَّ اللقاء الذي جمع بين "بوتين"، و"لافروف"، و"كيري" في الكرملين استمر ثلاث ساعات، تناولوا خلاله العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما الأزمة السورية الراهنة.

حول الويب

التدخل الروسي في سوريا.. يخدم من؟ - الجزيرة

استياء روسي من أميركا يسبق مباحثات فيينا بشأن سورية

الخلافات الروسية الإيرانية في سوريا تخرج إلى العلن 4-11-2015

سياسي إسباني: اتفاق روسيا وأمريكا بشأن سورية سيرفع العقوبات عن ...

سوريا نحو تسوية سياسية باتفاق روسي أمريكي | السياسة, العرب ...

مشاورات ثلاثية بين روسيا وأمريكا والسعودية بفيينا لبحث الملف ...

واشنطن وموسكو عاكفتان على توافق بشأن سوريا