إنفوغرافيك.. مجلس الشورى السعودي يضم نساءً أكثر من نظيره بالكونغرس الأميركي

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI WOMAN ELECTIONS
FAYEZ NURELDINE via Getty Images

لم تكن مشاركة النساء السعوديات في الانتخابات البلدية التي أقيمت بداية الأسبوع الجاري لانتخاب 20 مرشحة على الأقل، خطوة هامة في تاريخ المملكة وحسب، بل إن نسبة المرأة بمجلس الشورى السعودي باتت تتجاوز نظيرتها بالكونغرس الأميركي، وفق تقرير نشره موقع فوكاتيف الأميركي 15 ديسمبر/كانون الأول 2015.

almratfyalbrlman

ورغم أن هذا العام يشهد المرة الأولى التي تتمكن خلالها المرأة السعودية من المشاركة في الانتخابات البلدية، ورغم أنّ المناصب العليا في الدولة يهيمن عليها الرجال، إلا أنه تم فرض حصة للمرأة بالمجلس التشريعي ومجلس الشورى تبلغ 20 % عام 2013.

ووفقاً للبنك الدولي، يضع ذلك المملكة بين 187 دولة يتم تمثيل المرأة بها في البرلمان، علماً أن نسبة تمثيل النساء في الكونغرس الأميركي لا تتجاوز 19.4%.

عالمياً، لا توجد سوى دولتين يضم مجلس النواب كل منهما أغلبية من النساء وهما: رواندا (64 % من النساء) وبوليفيا (53 % من النساء)، وتحتل كوبا المرتبة الثالثة بنسبة 49%.


وبحسب البنك الدولي، يبلغ المتوسط العالمي الحالي لمشاركة المرأة في مجالس النواب أو في البرلمان ذي المجلس التشريعي الواحد نحو 20%.

anwghrafyk

وحينما يكون للدولة مجلس شورى أيضاً (يعرف ذلك باسم البرلمان ذي المجلسين التشريعيين)، فمن الأرجح أن يضم نسبة أكبر من النساء بمجلس الشورى؛ ومع ذلك، تظل الأعداد منخفضة للغاية.

ورغم ذلك، هناك ارتفاع في معدل تمثيل المرأة بالبرلمان على مدار الـ15 عاماً الماضية.

saudi woman elections

فقد ارتفعت نسبة التمثيل النسائي في البلدان العربية بنحو 13 نقطة مئوية، متجاوزة بلدان الباسيفيك خلال العام الماضي.

ويماثل ذلك أربعة أضعاف معدل النمو في بلدان الشمال الأوروبي، التي تنتخب نسبة مئوية أعلى من النساء في البرلمان على مدار الـ15 عاماً الماضية.

ورغم انتخاب النساء بالبرلمان هذا الأسبوع في المملكة، إلا أن معاملتهن تظل تمثل قضية كبرى.

saudi woman elections

ويوضح أحدث تقارير منظمة العفو الدولية حول المملكة، أن المرأة السعودية تحظى بـ"مرتبة أدنى من الناحية القانونية" فيما يتعلق بالشؤون الأسرية.

وقد احتلت السعودية المركز 134 بين 145 دولة فيما يتعلق بالمؤشر العالمي للفجوة بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2015.

حول الويب

خامنئي يشكك في مستقبل الاتفاق النووي ويتهم واشنطن بالسعي "للتسلل" لإيران