"الإخوان "تدعو المصريين لـ"إنقاذ الوطن" في ذكرى "ثورة يناير"

تم النشر: تم التحديث:
MUSLIM BROTHERHOOD
ASSOCIATED PRESS

دعت جماعة الإخوان المسلمين، الاثنين 14 ديسمبر/ كانون الأول 2015 الشعب المصري إلى "الاصطفاف لإنقاذ ثورة 25 يناير 2001 وإسقاط النظام الحاكم"، في الذكرى الخامسة للثورة في 25 يناير/ كانون الأول 2015 من الشهر المقبل.

وقال محمد منتصر المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين، في بيان له "إلى شباب الثورة، إلى الوطنيين الأحرار. حان وقت إنفاذ خطتكم لإنقاذ ثورتكم والقصاص من "القتلة" فلتتقدموا بخطوات ثابتة ولتستعيدوا حريتكم ووطنكم، يناير إسقاط العسكر".

وتأتي دعوة الجماعة قبيل أسابيع من الذكرى الخامسة للثورة التي أطاحت بحكم الرئيس الأسبق "محمد حسني مبارك".

ودعا معارضون مصريون، الثلاثاء الماضي، في بيان وقَّع عليه وزراء وبرلمانيون سابقون وصحفيون وحزبيون بارزون إلى "الاصطفاف حول مطالب ثورة يناير/كانون الثاني 2011".


دعوات للمشاركة في ذكرى يناير


وكانت دعوات معارضة، خرجت على مدار الأسبوعين الماضيين، تدعو للمشاركة في الذكرى الخامسة لثورة يناير، وكان أبرزها دعوة وزير الشؤون القانونية المصري الأسبق، "محمد محسوب"، والمعارض الليبرالي ثروت نافع، الأسبوع الماضي القوى والحركات الثورية في مصر، إلى "التوحد"، والتظاهر في الذكرى الخامسة لإسقاط نظام الرئيس، عبدالفتاح السيسي.

وهي الدعوة التي تكررت في بيانات التحالف الداعم لـ"محمد مرسي" أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً في مصر، والمتحدث باسم جماعة الإخوان محمد منتصر.

وخرج المصريون في مظاهرات شعبية حاشدة، في 25 يناير/ كانون الثاني 2011، بسبب انتهاكات حقوقية وسياسية واسعة، أسفرت عن الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

ومنذ إطاحة الجيش بـ"محمد مرسي" في 3 يوليو/ تموز 2013، والتي يراها أنصاره "انقلاباً عسكرياً"، ويراها معارضوه "ثورة شعبية"، تشهد مصر محاولات كثيرة لإنهاء الأزمة المتفاقمة في البلاد، عبر مبادرات كثيرة لم يكتب لها النجاح.

حول الويب

«6إبريل» تدعو قوى المعارضة لحوار قبل ذكرى ثورة يناير - المصريون

«الإخوان» تشترط رحيل «السيسي» وعودة «مرسي» كأساس لأي حوار ...

مصر.. جماعة الإخوان تدعو لـ”إنقاذ الوطن” في ذكرى ثورة يناير