جون كيري: تصريحات ترامب ضد المسلمين تهدد الأمن القومي الأميركي

تم النشر: تم التحديث:
DONALD TRUMP
دونالد ترامب | Sean Rayford via Getty Images

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأحد 13 ديسمبر/كانون الأول 2015، إن دعوة الجمهوري دونالد ترامب لمنع دخول المسلمين إلى أميركا "تهدد الأمن القومي"، وأكد أنها تفتح الباب أمام تجنيد المقاتلين، وتجعل أميركا تبدو وكأنها تمارس التفرقة ضد الإسلام والمسلمين.

كيري قال في مقابلة مع شبكة "إيه بي سي" إن "منع الناس بشكل مباشر من دخول أميركا لانتمائهم لدين معين يناقض بشكل كامل المبادئ الرئيسية لبلادنا التي قامت على التسامح".

ودعا ترامب الذي يسعى للحصول على ترشيح حزبه الجمهوري في انتخابات الرئاسة، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إلى منع دخول المسلمين إلى بلاده.

كيري قال إن دعوة ترامب "تهدد الأمن القومي لأنها تعبر عن استعداد أميركي يسعى للترشح لرئاسة بلادنا، للتفرقة ضد دين معين".

وفي مقابلة مع شبكة "سي بي إس" قال كيري إن دعوة ترامب هي "سياسة خارجية خطيرة جدا".

وأكد وزير الخارجية الأميركي أن هذه السياسة "تقول للذين يحاولون استغلال الناس وتجنيد مقاتلين أجانب وغير ذلك: انظروا إلى أميركا التي لديها شخص يرشح نفسه للرئاسة ويشن حربا ضد الإسلام".

وأضاف أن ما قاله "قابل للاستغلال، سواء قصد ذلك أم لم يقصده، ويفتح الباب أمام تجنيد المقاتلين، ويجعل أميركا تبدو كأنها تمارس التفرقة ضد الإسلام والمسلمين".

وظهر كيري في العديد من البرامج التلفزيونية بعد مشاركته في قمة المناخ التي عقدت في باريس.

وقال كيري إنه اتضح له من حواراته مع المسؤولين الأجانب في باريس أن تصريحات ترامب المعادية للمسلمين مضرة بالعلاقات الأميركية الخارجية.