خطوتك الأولى للسفر.. 7 منصات لتعلم الإنكليزية من المنزل

تم النشر: تم التحديث:
MNSATLTLMALINKLYZYT
huffpostarabi

إذا استثنينا القارة الهندية وبعض دول أفريقيا، ينطق نصف مليار شخص بالإنكليزية كلغتهم الأم. أما من يتحدثونها كلغة ثانية حول العالم، فليس هناك إحصاءات دقيقة عنهم، لكنهم بالطبع عدد كبير جداً، فأكثر من نصف المحتوى الموجود على الإنترنت سواء المكتوب أو المرئي أو المسموع هو بالإنكليزية.

إذا لم تكن الأسباب السابقة كافية لدفعك لتعلم الإنكليزية، فلربما امتحانات اللغة الموجودة في معظم الجامعات الكبيرة الآن كشرط للقبول، ستكون دافعاً كافياً لك لتبدأ بالتفكير في تعلم تلك اللغة بصفتها المصدر الأساسي والأكبر للمعلومات والبيانات حول العالم.

يمكنك بالطبع أن تدفع لبعض مراكز التعليم مقابل ساعات محددة تحصل فيها على دروس في اللغة، لكن الخبراء ينصحون بالممارسة لتعلم اللغة، والممارسة تحتاج إلى أداة تتواجد معك طوال الوقت. وبما أن المركز التعليمي لا تتوافر فيه هذه الصفة، بالتالي فإن أفضل وسيلة لتعلم اللغة هي الإنترنت عبر هاتفك الذكي المتواجد معك طوال الوقت، والذي يمكنك تحويله إلى أداة تعلم مستمرة من خلال المنصات التالية.


1- منصة duolingo


mnsatltlmalinklyzyt

موقع أم تطبيق: موقع إلكتروني وكذلك تطبيق للهواتف الذكية
السعر: مجاني

منصة "duolingo" هي واحدة من أفضل منصات تعلم الإنكليزية تحديداً واللغات عموماً حول العالم. تعتمد المنصة على الاختبارات العملية كوسيلة لتعليم اللغة، وبعد كل اختبار ستحصل على عدد من النقاط تزيد كلما تقدمت في عملية التعلم.

إذا كنت تعاني عدم وجود دافع قوي فإن منصة "duolingo" ترسل للمشتركين لديها على البريد الإلكتروني تذكيرات دائمة بموعد الدروس وكذلك رسائل تحفيزية لمساعدتك على مواصلة التعلم. يلاحظ العديد من مستخدمي المنصة تطوراً في مستوى اللغة بعد شهر واحد.


2- منصة babbel


mnsatltlmalinklyzyt

موقع أم تطبيق: موقع إلكتروني وكذلك تطبيق للهواتف الذكية.
السعر: أول درس مجاني وبعد ذلك تترواح الأسعار من 7 إلى 13 دولاراً شهرياً.

الطريقة المتبعة في التعليم على "babbel" مشابهة لتلك الموجودة على "duolingo" من خلال الاختبارات التفاعلية والحصول على النقاط مع التقدم في عملية التعلم.

ما يميز "babbel" هو إمكانية التركيز على تعلم مهارة معينة من اللغة كأن تختار التركيز على تعلم مهارة الاستماع أو الحديث أو الكتابة أو القراءة. يعتبر "babbel" مكاناً جيداً لتعلم التحدث ومعرفة كلمات جديدة بشكل يومي، إذ يمكنك التحدث للموقع من خلال ميكروفون هاتفك أو حاسوبك وسيقوم الموقع بتصحيح طريقة لفظك للكلمات.


3- منصة BBC


mnsatltlmalinklyzyt

موقع أم تطبيق: موقع إلكتروني
السعر: مجاني

بدأت المؤسسة الإعلامية البريطانية الشهيرة "bbc" بتعليم اللغة ونشر دروس لتعلم الإنكليزية منذ عام 1943. تمتلك مكتبة دروس هائلة جداً ومفيدة.

تركز bbc على تعليم اللغة من خلال الفيديوهات التفاعلية وكذلك الأخبار، حيث يعتمد الموقع التركيز على الكلمات المهمة والقواعد اللغوية واستخراجها من سياق الأخبار المتنوعة حول العالم. قد يعاني المبتدئون قليلاً من استخدام "bbc"، إذ يركز على من لديهم سابق معرفة بالإنكليزية ولكنه يظل وسيلة جيدة ومجانية لتعلم اللغة الرسمية.


4- منصة livemocha


mnsatltlmalinklyzyt

موقع أم تطبيق: موقع إلكتروني
السعر: مجاني

قد يكون سعر هذا الموقع مجانياً لكن في الحقيقة هناك ثمن آخر يجب عليك دفعه وهو وقتك. تعتمد المنصة على تعليم اللغة من خلال التفاعل مع أشخاص حقيقيين والتحدث معهم عبر المنصة، مما يضمن لك الحد الأقصى من التفاعل الذي يساعد بشكل كبير على تحسين مهارة الاستماع والتحدث.

لكن في المقابل عليك أن تجد شخصاً مهتماً بتعلم لغتك الأم وسيكون عليك أن تقوم في المقابل بإعطاء دروس.


5- منصة fluentu


mnsatltlmalinklyzyt

موقع أم تطبيق: موقع إلكتروني وكذلك تطبيق للهواتف الذكية
السعر: هناك نسخة مجانية ونسخة مدفوعة تترواح أسعارها من 8 إلى 18 دولاراً شهرياً

تعلم منصة "fluentu" اللغة من خلال مشاهدة فيديوهات حقيقية كمقاطع من أفلام الرسوم المتحركة أو الفيديوكليب.

يمكنك اختيار طبيعة الفيديوهات التي تناسب شخصيتك واهتمامك وسيقوم الموقع بعرضها لتستفيد من طريقة استخراج الكلمات الجديدة والقواعد من هذه الفيديوهات، كذلك هناك الكثير من المواد المرئية لمتحدثين أصليين للغة يمكنك مشاهدتها، إذ يعتمد الموقع على الاستماع كوسيلة لتحسين التحدث.


6- منصة memrise


mnsatltlmalinklyzyt

موقع أم تطبيق: تطبيق للهواتف الذكية
السعر: مجاني

إذا كنت تريد تعلم كلمات جديدة من خلال طريقة شيقة ومرحة فتطبيق "memrise" هو الحل الأمثل لك.

يعتمد التطبيق على وجود فيديوهات مرحة، من خلالها تقوم باستخراج كلمات جديدة لتعلمها بشكل مستمر. هناك الكثير من المدرسين الذين يقومون بترشيح "memrise" لطلابهم، خاصة المبتدئين في تعلم اللغة كبديل مرح عن الوسائل التقليدية والمملة في تعلم اللغة، يتوافر من التطبيق نسخة لمنصات IOS وكذلك Android.


7- منصة mindsnacks


mnsatltlmalinklyzyt

موقع أم تطبيق: تطبيق للهواتف الذكية
السعر: مجاني

ليس هناك طريقة أفضل للتعلم من الاعتماد على الألعاب سياسة "mindsnacks" من خلال تطبيق "SAT vocab". قد يركز التطبيق على الكلمات المتعلقة بامتحان الـ"SAT"، لكنه مفيد لأي شخص يريد تعلم الإنكليزية من خلال الألعاب.

تتوافر على المنصة عدة ألعاب يمكنك الوصول إليها من خلال هاتفك الذكي، وتعلم كلمات جديدة باستمرار عبر الموضوعات والدروس المطروحة.