إلغاء التعليم المجاني ومراقبة فيسبوك ومدّ حكم الرئيس.. أحلام أعضاء البرلمان المصري الجديد

تم النشر: تم التحديث:
EGYPTIAN PARLAMENT
other

قائمة من الأحلام والمشروعات المثيرة تشغل بال أعضاء مجلس النواب المصري الجديد الذين تم انتخابهم مؤخرا ليستأنفوا العمل التشريعي الذي توقف مع حل البرلمان المصري في عام 2012 ثم حل مجلس الشورى الذي تولى الدور التشريعي خلال فترة حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي الذي أطاح به الجيش عام 2013.

لم تنعقد الجلسة الأولى للبرلمان بعد، ولكن الأعضاء بدأوا في التعبير عن أحلامهم ومشاريعهم التشريعية لصحف مصرية عديدة وفيما يلي بعض أبرز تلك الأحلام التي يدور أغلبها حول مزيد من الرقابة على الناس وتدعيم سلطة الدولة جنبا إلى جنب مع تقليص التزاماتها:


1- تشديد قانون التظاهر


رغم تشديد عقوبة التظاهر في القانون الذي صدر في نوفمبر 2013، والذي نص على عقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن سبع سنين وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه، لمن يخالف مواده، طالب النائب البرلماني المستقل هشام الحصري عن دائرة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، بتشديد العقوبات في القانون عن تلك المعمول بها في الوقت الحالي للحفاظ على أمن مصر، وذلك بحسب موقع البلد.


2- إلغاء مجانية التعليم




amnah nussier

تعد مصر واحدة من أكثر 10 دول تعاني من زيادة معدلات الأمية بحسب تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان، حيث بلغت نسبتها بين المصريين الثلث تقريبا‏ً، نقلاً عن تقرير نشرته جريدة الأهرام الرسمية، إلا أن ذلك لم يمنع الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب، وأكبرهم سناً والتي من المقرر أن تترأس الجلسة الافتتاحية في مجلس النواب الجديد، من اقتراح إلغاء مجانية التعليم، بحسب موقع "البداية".


3-مراقبة فيسبوك



بهدف الحفاظ على الأمن القومي واستقرار البلاد، أكد جمال عبد الناصر عقبى، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" المؤيدة للرئيس السيسي بالصعيد، أهمية إصدار تشريع يسمح للجهات المختصة بمراقبة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وذلك حسب موقعاليوم السابع.

وقال، فى تصريحات للموقع، إن الشائعات التى تنتشر على "فيسبوك" تهدد الاستقرار العام فى البلاد عند تداولها، خاصة فى ظل عدم القدرة على السيطرة عليها.


4-حل أحزاب ما بعد 25 يناير



لم ينفك مؤيدو النظام المصري الحالي عن الهجوم على ثورة 25 يناير 2011 ويسعى بعضهم لإزالة آثارها، وأعضاء البرلمان الجديد ليسوا استثناءً في هذا السياق، ومن ذلك قول النائب المستقل إلهامي عبد اللطيف عجينة، عضو مجلس النواب عن دائرة بلقاس بالدقهلية: "سنطالب بحل مهزلة أحزاب بير السلم التى حدثت بعد ثورة 25 يناير، وحل أي حزب لم يمثل بنائب فى البرلمان، وأعلن فشل جميع الأحزاب السياسية"، بحسب صحيفة اليوم السابع.


5- عكاشة: مدّ فترة حكم الرئيس




okasha

كان من الممكن اعتبار اقتراح الإعلامي توفيق عكاشة الأخير بمدّ فترة الرئاسة إلى 6 سنوات مجرد تصريح عابر من تصريحاته التي لا تتوقف، لكن مع فوزه بمقعد في البرلمان وإعلانه الترشح لرئاسته، فمن الأفضل أخذه على محمل الجد.

وكان عكاشة، عضو مجلس النواب، طالب بتعديل مواد الدستور الخاصة بفترة رئيس الجمهورية لتصل إلى 6 سنوات بدل 4 سنوات التي لا يستطيع فيها أي رئيس تقديم تنمية وبناء دولة، بحسب جريدة الفجر.


وأضاف عكاشة، خلال لقائه مع الإعلامية حياة الدرديري، فى برنامج «مصر اليوم»، على قناة «الفراعين»، أمس الخميس، مصر أخذت مدة فترة الرئيس من النظام الأميركي، متسائلاً: "هل التعليم والصحة والاقتصاد المصري مثل الأميركي؟".

لم يكن عكاشه وحده من اقترح بمد فترة الرئاسة، فالدكتور حسام بدراوي، الأمين العام السابق للحزب الوطني المنحل، عقِب ثورة 25 يناير، طالب مؤخراً بتعديل نظام فترات الرئاسة في الدستور المصري خلال الفترة الحالية لتكون صلاحيات بقاء الرئيس لفترة واحدة تمتد إلى 20 سنة، بحسب موقع التحرير.




badrawy


6-تحويل أسوار المدارس لمساحات إعلانية



وسعيا لتطوير منظومة التعليم المصري، اقترح النائب محمد الشورى، عضو مجلس النواب عن دائرة سمنود بالغربية، على وزارة التربية والتعليم أن تستفيد من واجهات وأسوار المدارس عبر استغلالها فى الإعلانات.

وأشار فى تصريحات عقب استخراجه كارنيه عضوية مجلس النواب، إلى أن وزارة التربية والتعليم من أغنى الوزارات لو طبقت هذه النظرية، خاصة أن أسوار المدارس مستغلة بشكل سيء من قبل مافيا الدروس الخصوصية وغيرهم، بحسب صحيفة اليوم السابع.

حول الويب

آمنة نصير تطالب بإلغاء مجانية التعليم |اليوم السابع

النائبة آمنة نُصير: همي الأكبر تأهيل الطلاب وإلغاء مجانية التعلي - مصراوي

أكبر نائبة بالبرلمان تطالب بإلغاء مجانية التعليم - المصريون

عكاشة: أنا أعلى مرشح حصل على أصوات في العالم - المصريون

عكاشة» يتراجع ويتسلم بطاقة عضوية البرلمان بتوقيع ... - المصري اليوم

معصوم مرزوق: عكاشة والزند ومرتضى الأنسب لرئاسة البرلمان - مصر ...

الصراع على «رئاسة» البرلمان ولجانه: «غطاس» يعلن ترشحه.. وآمنة نصير تترأس جلسة الإجراءات

بوابة الأخبار: الصراع على «رئاسة» البرلمان ولجانه: «غطاس» يعلن ترشحه.. وآمنة نصير تترأس جلسة الإجراءات

حقائق ومعلومات عن انتخابات البرلمان المصري.. تعرف عليها

تهديدات طلاب الثانوية وراء تجميد قرار تخصيص الـ 10 درجات