الأصوات الأكثر تأثيراً في العالم في عام 2015

تم النشر: تم التحديث:
WJWHMALWFH
social media

أصدرت "ذا وورلد بوست" ومعهد "غاتليب داتوايلر" "قائمةَ قادة الفكر في العالم" لعام 2015. القائمة هي عبارة عن نتائج تحليلات "الذكاء الجمعي (التكافلي)" التي ترصد المحادثات والبحث على الإنترنت وتحدد ترتيب الأشخاص حسب تأثيرهم.

mshahyr

لأول مرة، تقوم القائمة السنوية بقياس تداول الأشخاص في البلدان التي تتحدث لغات أخرى، وليس فقط تلك التي تتحدث اللغة الإنكليزية كما كان يحصل في السنوات السابقة، وهكذا تشمل قائمة هذا العام دولاً تتحدث اللغات الإسبانية، الصينية والألمانية.

إجمالاً، تم وضع قائمة بأسماء 400 شخص هم الأكثر تداولاً على الإنترنت، لتتضمن القائمة أسماءً من قبيل البابا فرانسيس (المرتبة الأولى)، الروائي التركي أورهان باموك (المرتبة الرابعة)، إدوارد سنودن (المرتبة الخامسة) وعازف التشيلو يويوما (المرتبة التاسعة). الأسماء الأخرى اللافتة في القائمة تتضمن وزير المالية اليوناني السابق، يانيس فيروفاكيس (المرتبة الثامنة والسبعين)، الروائي الصيني مو يان (المرتبة الثالثة والثمانين)، المدوِّن الكوبي يواني سانشيز (المرتبة التاسعة والتسعين) والروائي الهندي شيتان باغات (المرتبة المائة والسادسة والثلاثين).

arriysattrky

في اللغة الإسبانية، يأتي الرئيس الكوبي فيديل كاسترو والروائي البيروفي ماريو بارغاس يوسا على رأس القائمة، بينما يأتي الشاعر المكسيكي هوميرو آريجيديس في المرتبة الحادية عشرة والمايسترو الفنزويلي غوستافو دوداميل في المرتبة الثالثة عشرة، بينما يحتل المخرج الإسباني بيدرو آلمو دوفار المرتبةَ الثامنة والأربعين.

يتزعم إدوارد سنودن القائمة الألمانية، بينما يحتل الفيلسوف يورغن هابرماس المرتبةَ الثالثة والخمسين والفيلسوف بيتر سلوترديك المرتبةَ الثالثة والثمانين.

تتقاطع نتائج القائمة الصينية "الخارجية (أي التي تشمل الصينيين خارج حدود جمهورية الصين الشعبية)" مع القائمة العالمية، لأن أولئك الذين يعيشون في هونغ كونغ وتايوان يستخدمون ويكيبيديا، تويتر وغوغل. أما في القائمة الصينية "الداخلية"، التي حصلنا على نتائجها الدقيقة من محرك بحث Baidu، فيحتل الرئيس الصيني تشي جينبينغ ورئيس شركة Alibaba، جاك ما، المراكز الأولى، بينما يحتل الروائي الياباني هاروكي موراكامي المركزَ الثامن ويأتي مُنَظِّر الحزب الشيوعي الصيني وانغ هونينغ في المرتبة العاشرة. Baidu هو أكبر محرك بحث في الصين، ويعادل غوغل.


الخريطة والمنطقة


mshahyralalm

خريطة الحوار العالمي ليست أقل متعة من المساحة الفكرية التي تغطيها. حتى الآن، يوتيوب هو أكبر منبرٍ لنشر الأفكار. كما يتم نشر الأفكار عبر تويتر في نطاق أكبر بكثير من الدائرة الأضيق من "الأصدقاء" التي يوفرها فيسبوك. كما يحتل "ذا وورلد بوست" من هافينغتون بوست، بما فيها طبعاتها العالمية الخمس عشرة، مرتبةً متقدمة كأحد أكبر منابر تداول الأفكار على نطاق عالمي، إلى جانب منابر أخرى مثل "نيويورك تايمز" و"الغارديان". ويعد "ذا وورلد بوست" التي دخلت في شراكة منذ عامين مع معهد "بيرغروين"، البوابة العالمية لمؤسسة هافينغتون بوست. أما صحيفة "إلبايس" اليومية الإسبانية فتُعد المنبر الأكبر للعالم الناطق بالإسبانية.


كيف تمَّ التحليل


mshahyr

قدمت كلٌّ من: هيئةُ تحرير "ذا وورلد بوست"، وهيئةُ تحرير "إلبايس" وهيئةُ تحرير "يونيفيجن فيوجن" وموقعُ "غوانشا" (المرصد) الصيني المتخصص في شؤون الإنترنت، قائمةً بأسماء المرشحين ليكونوا قادة الفكر الأكثر تأثيراً في العالم في عام 2015.

تم تضمين نتائج الاستبيان الذي قدمه معهد "غاتليب داتوايلر" في عملية الترشيح، كما قام ألكسندر غورلاك، مؤسس مجلة "ذا يوروبيان" الألمانية بمراجعة قائمة المرشحين من العالم الناطق بالألمانية.

سيتم تضمين لغات أخرى في البحث خلال الأعوام القادمة، وستكون اللغة العربية أولى هذه اللغات.

قام بيتر غلور من معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا بمعالجة الترشيحات وفق تحليلات "الذكاء الجمعي (التكافلي)". ربط غلور بين تلك الترشيحات ومدى الإشارة إليها على ويكيبيديا أو عبر تغريدات تويتر أو في المدونات (ومثيلاتها في الصين) لتحديد درجة تأثير كل مرشح. تم شرح المنهج بشكل أكثر تفصيلاً في القائمة.


ملاحظات


bhth

تُهيمن فئةٌ من الأصوات العالمية الشائعة على المراتب العليا في القائمة القادمة من العالمين الناطقين بالألمانية والإسبانية، حيث تتقاطع الأسماء في هذه القائمة مع الأسماء العالمية الواردة في قائمة العالم الناطق بالإنكليزية، بينما تتراجع الأسماء المحلية غير المعروفة عالمياً لتحتل النصف الأخير من القائمة.

يعكس هذا مدى تدفق الأفكار عبر الإنترنت. إحدى الملاحظات الملفتة هنا الاستخدامُ القليل لتويتر في ألمانيا، غالباً بسبب تفضيلات الخصوصية.
يشير تحليل البيانات القادمة من الصين إلى وجود "لغة واحدة ووسطين مختلفين من المعلومات". وتُشير البيانات الصينية القادمة من "خارج الصين"، أي من تايوان، هونغ كونغ والصينيين في المهجر، إلى وجود تأثير شبيه بالذي يظهر في العالم الناطق باللغات الأخرى. لكن الأمر مختلفٌ "داخل الصين"، فحسب ما تفيد البيانات التي جمعها محرك بحث "بايدو" الذي يستطيع الوصول إلى أكثر من 740 مليون صفحة، يختلف الترتيب بشكل واضح، حيث لا نرى سوى القليل من الشخصيات غير الصينية.

يقول المترجم السابق للزعيم الصيني دينغ كسياوبينغ، زينغ ويوي، الذي تعاون في إنجاز هذا المشروع "عالم الإنترنت الصيني عالمٌ قائم بذاته، إذا أخذنا حجم استخدام الإنترنت في الصين وحجم شركات تكنولوجيا المعلومات التي تعمل في البلد. إنه عالمٌ لا يقل حجماً عن عالم الإنترنت في البلدان الناطقة بالإنكليزية، فشركة Alibaba الصينية أكبر من شركتي أمازون وإباي مجتمعتين".

لا شك أن سياسة الصين من ناحية "السيادة على الإنترنت"، والوايرفاير والرقابة كلها ساهمت في نتائج البحث "الداخلي".

بأخذ هذه الأمور في الاعتبار، تُظهر تحليلاتنا للأصوات الصينية الأكثر تأثيراً مدى الاختلاف في النتائج بين منهجي التحليل والبحث هذين.


الإنترنت كـ حلقة فكرٍ عالمية


alantrnt

هدفُ "ذا وورلد بوست" هو تأسيس منبر عالمي لتلاقح الأفكار بدون حدود، مكانٍ يلتقي فيه العالم كله. إن الشراكة مع معهد "غاتليب داتوايلر" في زيوريخ لرسم التيارات والخرائط الافتراضية للبيانات هي خطوة مفصلية في تحويل الإنترنت إلى "حلقة فكرٍ عالمية" حقيقية، بدلاً من أن يكون سلسلة من النقاط التي لا تلتقي. يمكن إيصال الرسالة إن بذلنا كل ما في وسعنا لتحقيق ذلك.

حول الويب

أقوى الشخصيات نفوذاً وتأثيراً في العالم لعام 2014 | فوربس الشرق ...

"أسوشيتد برس" تنشر 50 صورة الأكثر تأثيرا خلال عام 2015 |اليوم ...

محمد بن سلمان يفوز بلقب السياسي الأكثر تأثيرا في 2015 - راديو سوا

تعرف على الشخصيات الأكثر تأثيراً في العالم عام 2015 - YouTube

من هم الرياضيون الأكثر ذِكراً عبر فيس بوك عام 2015؟ | يماني نت

إيما واطسون تدخل قائمة "الأكثر تأثيرا" | أخبار سكاي نيوز عربية

تويتر في 2015: الأحداث الأكثر تأثيرا خلال العام - صدى التقنية

تويتر في 2015: الأحداث الأكثر تأثيرا خلال العام

محمد بن سلمان الأكثر تأثيرًا بالعالم في عام 2015

عام 2015 بعين تويتر

كلمة #مهاجرون هي الأبرز في ألمانيا عام 2015

سمو الأمير.. القائد الأكثر تأثيرا في العالم العربي عام 2014

اخبار اليوم - وزيرة التعاون الدولي السيدة الأكثر تأثيرًا في الاقتصاد عام 2015

دولة فيسبوك العظمى

الرمان يساعد بالوقاية من ألزهايمر

حبّة كيوي تعادل كيلوغرام برتقال

الاكتئاب والتوتر "لا يزيدان من خطر الوفاة"